الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

بدر: تملك الإمارات أفضل بنية لصناعة الإعلام

بدر: تملك الإمارات أفضل بنية لصناعة الإعلام
10 نوفمبر 2014 23:35
الشارقة (الاتحاد) ألقت الدكتورة أمل نبيل بدر الأستاذ المساعد في كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان للعلوم والتكنلوجيا محاضرة «الإعلام الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة»، في معرض الشارقة للكتاب، وأدارها الإعلامي محمد مهدي ضمن فعاليات المقهى الثقافي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي ينعقد في دورته الحالية للفترة بين 5-15 من نوفمبر الحالي 2014. وأكدت بدر أن الإعلام يمثل أداة مهمة للاتصال بين الشعوب والمؤسسات على حد سواء، وقد شهد تطوراً تكنولوجياً كبيراً في مجال الاتصال، مما مكن العديد من البلدان مؤخراً من التعريف بالمقومات السياحية لبلدانهم وزيادة الإقبال عليها مستغلين بذلك القفزة الكبيرة والمتنوعة التي شهدتها وسائل الإعلام، مؤكدين أن ثورة الاتصالات وميل الحياة إلى التخصص والتعمق في المجالات الجزئية أدى إلى تشعب مدلولات الثقافة، وأصبح الإعلام بمفهومه التخصصي هو السلطة الأقوى في رسم معالم الحياة بأشكالها كافة. واستعرضت الدكتورة بدر الواقع الصحفي والإعلامي في الإمارات منذ ستينيات القرن الماضي حيث بدأت تظهر بعض الصحف آنذاك في إمارات الساحل مع إصدار بلدية دبي لصحيفة أخبار دبي لصحيفة أخبار دبي الأسبوعية، وإنشاء وكالة أنباء الإمارات «وام» عام 1971 التي تولت تغطية وبث الأخبار الرسمية وأنشطة رئيس الدولة وحكام الإمارات وأنشطة الوزارات، ثم بدأ تأسيس العديد من المؤسسات الصحفية في الدولة، ومنها مؤسسة البيان للصحافة والنشر في 15 مايو 1980، وفي 6 أغسطس 1973 أصدرت مؤسسة الوحدة للطباعة والنشر صحيفة الوحدة، وأشارت الى عدد من أبرز الصحف الصادرة آنذاك. كما تحدثت عن نشأة وتطور الإذاعة في دولة الإمارات العربية المتحدة  منذ قيام إذاعة الإمارات ببثها الأول في 25 فبراير 1969 باسم إذاعة أبوظبي وبعد قيام الاتحاد أصبح مقار الإذاعة «صوت الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي» وسعي الحكومة الاتحادية إلى إنشاء محطات أخرى في الشارقة والفجيرة في أول سبتمبر 1972، ومع بداية تسعينيات القرن العشرين بدأت صحافة الإمارات تدخل المرحلة الثالثة من تطورها، مع زيادة الاهتمام بتوظيف تقنيات المعلومات في الصحافة، ومع زيادة مجالات الانفتاح الإعلامي في الدولة وقدوم عدد كبير من الجنسيات من مختلف الخلفيات الثقافية وإنشاء مدينة دبي للإعلام في يناير 2001 التي أتاحت الفرصة لرؤوس الأموال للدخول في مشاريع إعلامية وافتتاح مؤسسات إعلامية رائدة لأفرع إقليمية لها في الدولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©