السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإمارات الفلكي»: اكتشاف 4 من النجوم المتغيرة الجديدة

مرصد الإمارات خلال اكتشاف النجوم المتغيرة (وام)
15 ديسمبر 2021 01:41

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن مرصد الإمارات الفلكي عن اكتشاف 4 من النجوم المتغيرة الجديدة والتي تم تسجيلها واعتمادها في سجل الجمعية الأميركية لراصدي النجوم المتغيرة وإضافتها إلى قاعدة البيانات الدولية للرابطة الأميركية لمراقبي النجوم المتغيرة واعتمادها في الفهرس الدولي للنجوم المتغيرة. 
وقال المهندس نزار سلام رئيس مرصد الإمارات الفلكي: إن الاكتشاف الجديد يعد إنجازاً علمياً جديداً يضاف إلى إنجازات المرصد المتواصلة لاسيما التي تم الإعلان عنها بنهاية العام الماضي والتي تمثلت في اكتشاف كوكبين جديدين خارج حدود المجموعة الشمسية. 
وأوضح أن هذا الاكتشاف تم بشكل مباشر من خلال أجهزة المرصد كما هو الحال مع النجم زايد 1 «Zayed-V1» ومن خلال الاستعانة بالبيانات التي أتاحها قمر المسح الصناعي TESS وSN ASAS حيث جرى رصد هذه النجوم بواسطة مرصد الإمارات الفلكي وتحليل بياناتها باستخدام برمجيات وخوارزميات رياضية مختلفة ورسم المنحنيات الضوئية الخاصة بها وصولاً لرفع تقارير الاكتشاف واعتماده وتسجيله بعد تسميته. 
وذكر سلام أن النجوم المكتشفة هي: «نجم زايد 1» والاسم الجديد المعتمد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V1) يقع في المجموعة النجمية التي تسمى (الثعلب) وهو من نوع النجوم المتغيرة EW وهي كسوفات نجمية ثنائية حيث يعبر نجم بشكل دوري من أمام نجم آخر. وتم اكتشاف النجم المتغير (زايد 2) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V2) وهو نجم من نوع المتغيرات الكسوفية في المجموعة النجمية التي تسمى (فرساوس).
بينما اكتشف النجم المتغير (زايد 3) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V3) في المجموعة النجمية التي تسمى (الزرافة).
فيما أكتشف النجم المتغير (زايد 4) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V4) في المجموعة النجمية التي تسمى (البجعة) وهي كوكبة نجمية في نصف الكرة السماوية الشمالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©