السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ابتكار يحول من دون انتشار الحرائق بنسبة 70% في الغابات

طالبتان خلال عرضهما جهازهما لمنع الحرائق (تصوير: وليد أبو حمزة)
5 فبراير 2022 01:37

هالة الخياط (أبوظبي)

ابتكرت طالبتان من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي جهازاً لمنع الحرائق في الغابات عبر اعتماده على مجسات تعطي إشارات فورية في حال ارتفاع نسبة الرطوبة وحرارة التربة.
وأوضحت كل من الطالبتين شمسة يوسف وعائشة اليماحي من الصف الثاني عشر أن الجهاز يمكن أن يساعد في السيطرة على الحرائق في الغابات بنسبة 70%. وأشارتا إلى أن الجهاز يفيد الدول التي تعاني بشكل سنوي من حرائق الغابات خلال أشهر الصيف، حيث يتوافر ثلاثة أنواع من المجسات ذات الحساسية العالية للرطوبة وحرارة التربة والأصوات، والتي تعطي إشارات سريعة مباشرة إلى أجهزة الدفاع المدني تمكنهم من التحرك السريع للتعامل مع الحرائق حال اشتعالها، أو لمقاومة اشتعالها عبر التقليل من حرارة التربة والحيلولة من دون اشتعال الحرائق.

  • طالبتان خلال عرض ابتكارهما
    طالبتان خلال عرض ابتكارهما

تسهيل التنقل في المطارات 
تمكنت الطالبتان عائشة محمد وسمية أكرم من الصف الحادي عشر من ابتكار برنامج يمكن تحميله على كافة الأجهزة الإلكترونية المحمولة، قادر على تحويل الكلام المحكي إلى كتابة، بما يسهل على أصحاب الهمم من الصم التواصل مع الآخرين، بتحويله الصوت إلى نص مكتوب، وبالتالي التواصل مع أقرانهم ممن غير الملمين بلغة الإشارة.
وأوضحت الطالبتان أنهن بصدد تطوير فكرة البرنامج بتحويل النصوص إلى أصوات خدمة لأصحاب الهمم الأكفاء.
من جانبهن، تمكن الطالبات دانا المزروعي، فاطمة الحمادي ومريم البلوشي من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي من ابتكار طريقة تسهل عملية التنقل في المطارات، وعدم الانتظار طويلاً في عملية تسليم حقائب السفر أو تأخر وصولها أو ضياعها وسرقتها، من خلال وضع مجسات في حقائب السفر، وربط معلوماتها من خلال تطبيق يتم تحميله على أجهزة الهاتف المحمول لتعطي إشارات تبين حالة الحقائب، وأماكنها بما يقلل التزاحم في أماكن تسلم الحقائب أو ضياعها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©