الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جامعة الشارقة تنظِّم ندوة «الإعاقة السمعية وطرق التواصل»

جامعة الشارقة تنظِّم ندوة «الإعاقة السمعية وطرق التواصل»
10 فبراير 2022 12:15

الشارقة (الاتحاد) 

نظمت جامعة الشارقة، فرع مدينة خورفكان، ندوة بعنوان «الإعاقة السمعية وطرق التواصل» بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية فرع خورفكان، قدمتها المشرفة التربوية ختام شحدة أبو سلطان، وذلك في إطار نشر الثقافة التوعوية والتعريفية بما يتعلق بأساليب التواصل والتعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع.

تضمنت الندوة شرحاً لمفهوم وسمات لغة الإشارة وأهميتها من خلال التواصل والتعبير والضغوط النفسية والعلاقات الاجتماعية والتخلص من الخوف، كما تطرقت إلى النمو الذهني وتصنيف الإعاقة السمعية حسب شدة الصوت، ومراحل وأنواع ودرجات ضعف السمع التوصيلي أو الخليط الحسي العصبي.

وتناولت الندوة أسباب الإعاقة السمعية الوراثية وطرق الوقاية من الإصابة بالضعف السمعي، والمشاكل الناتجة عنه من الناحية الاجتماعية واللغوية والأكاديمية، والوسائل المستخدمة لتزويد الأشخاص المصابين بالمعينات السمعية ومجالات التواصل مع الشخص ضعيف السمع، سواء بالطريقة اليدوية كلغة الإشارة وأبجدية الأصابع أو الطريقة الشفهية كقراءة الشفاه، والتدريب السمعي والطريقة الكلية للتواصل الشاملة.

حضر الندوة الدكتور عبد الله المغني، نائب مساعد مدير الجامعة لشؤون الأفرع بخورفكان، وأعضاء من الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة. وشهدت الندوة تفاعلاً واسعاً بين الحضور وطرح عدة نقاشات وحوارات وأمثلة واقعية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©