السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة أبوظبي: تقسيط دفع المخالفات المرورية دافع للالتزام بالنظم والقوانين

شرطة أبوظبي: تقسيط دفع المخالفات المرورية دافع للالتزام بالنظم والقوانين
23 فبراير 2022 01:53

أبوظبي (الاتحاد)

دعت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، الجمهور للاستفادة من خدمة طلب تقسيط المخالفات المرورية المترتبة على المركبات والسائقين من دون فوائد أو أرباح؛ بهدف تعزيز قيم السعادة والإيجابية للمتعاملين.
وحث العميد محمد ضاحي الحميري، مدير مديرية المرور والدوريات، السائقين على الإسراع بتسديد مخالفاتهم وتسوية أوضاعهم، لافتاً إلى تطلعات شرطة أبوظبي من خلال تقديم مثل هذه الخدمات لأن تكون دافعاً لهم للحد من المخالفات المرورية، والالتزام بالنظم والقوانين التي ترعى حقوقهم وتكفل أمنهم وسلامتهم.  

  •  محمد ضاحي الحميري
    محمد ضاحي الحميري

وأكد اهتمام شرطة أبوظبي المستمر بتحفيز أفراد المجتمع على الالتزام بالنظم والقوانين، وتخفيف الأعباء المترتبة عليهم، وتمكينهم من تسوية أوضاعهم القانونية والحد من المخالفات.
وحددت مديرية المرور والدوريات شروط وخطوات الاستفادة من الخدمة، وهي أن تكون البطاقة الائتمانية صادرة من البنوك والمصارف المتعاقدة مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهي: بنك أبوظبي الأول، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك المشرق الإسلامي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، ومصرف الإمارات الإسلامي، والاتصال مباشرة بأحد البنوك التي تقدم الخدمة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تسديد المبلغ لطلب تقسيط المخالفات.
وتتيح الخدمة دفع المخالفات عبر مراكز الخدمة التابعة لشرطة أبوظبي والقنوات الرقمية، مثل الموقع الإلكتروني، وتطبيق الهواتف الذكية بنظام التقسيط لمدة سنة واحدة دون احتساب أي فوائد على المستفيدين.

شرطة أبوظبي: قانون حجز المركبات لتعزيز السلامة
أكدت مديرية المرور والدوريات أن القانون رقم 5 لسنة 2020 بشأن حجز المركبات في إمارة أبوظبي، جاء نتيجة لدراسات دقيقة لواقع إحصائيات الحوادث والمخالفات المرورية التي ارتكبها السائقون خلال الأعوام الماضية؛ بهدف تعزيز السلامة المرورية وتغليظ المخالفات، مع زيادة عدد المركبات والتطور العمراني والحد من ارتكاب المخالفات.
وأضافت أن القانون جاء لتغليظ الغرامات تجنباً لوقوع الحوادث المرورية، والحد من تجاوزات السائقين المتهورين، بما ينعكس إيجاباً على تخفيض أسباب حالات الوفاة في إمارة أبوظبي، مؤكدةً اهتمام شرطة أبوظبي وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بنشر فيديوهات للجمهور لتوضيح الآثار السلبية الخطيرة نتيجة لوقوع هذه المخالفات، وما تسببه من حالات وفاة، وإصابات تتنوع بين البسيطة والمتوسطة والجسيمة.
وأوضحت «المخالفات التي تتسبب في حجز المركبات والقيمة المالية لفك حجزها، حيث يتوجب على السائق تسديد غرامة مالية تصل إلى 50 ألف درهم عند الصدم المتعمد لدورية الشرطة أو التسبب في تلفها، بالإضافة إلى تحمل المخالف قيمة الضرر الذي لحق بالدورية، وفي حالة المشاركة في السباقات على الطريق من دون تصريح مسبق من الجهة المختصة، وعند قيادة مركبة بلوحات أرقام مقلدة أو مطموسة أو تم تغييرها أو استعمالها بطريقة لا تتفق مع التشريعات السارية ومع تحقق علم قائد المركبة بذلك.
كما يتوجب على السائق تسديد غرامة تصل إلى 50 ألف درهم في حال قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، وعند تجاوز المركبة للإشارة الضوئية الحمراء، حيث يتم في هذه الحالة إضافةً لدفع المخالفة سحب رخصة القيادة للمخالف لمدة تصل إلى 6 أشهر تبدأ من تاريخ سحب الرخصة.

ولفتت إلى أن غرامة المخالفات والتي تتوجب حجز المركبة أيضاً وتصل إلى 10 آلاف درهم، في حالة إحداث تغييرات في محرك المركبة أو القاعدة «شاسي» من دون ترخيص، وتصل إلى 5 آلاف درهم عند «التسبب» في وقوع حادث نتيجة السرعة أو الانحراف المفاجئ أو عدم ترك مسافة كافية أو عدم إعطاء أولوية المرور للمشاة، وفي حالة السماح لطفل يقل عمره عن عشر سنوات بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، وعند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على 60 كم/ الساعة، فيما تبلغ 100 درهم لبقية حالات الحجز عن كل مخالفة تقرر حجز المركبة من أجلها.
كما يتوجب على السائقين سداد المخالفات المرورية كاملة إذا تجاوز قيمة المخالفات المرورية المفروضة على المركبة مبلغ 7 آلاف درهم». 

بخطوات سهلة..  كيف تحول النقاط المرورية إلى رخصة القيادة؟
وفرت شرطة أبوظبي للجمهور خدمة تحويل النقاط المرورية إلى رخصة قيادة السائق عبر تطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني.
وأوضحت مديرية المرور والدوريات خطوات الخدمة، والتي تتمثل أولاً بالدخول إلى قائمة الخدمات، ومنها اختيار خدمة تسجيل النقاط المرورية، ثم إدخال الملف المروري الخاص بالمستخدم في حال كان مالك المركبة هو السائق ثم المتابعة، أما إذا كان صاحب المخالفة غير مالك المركبة، فيتم إدخال رقم الملف المروري للمركبة واختيار المخالفة المسجل عليها النقاط ومراجعة البيانات المختارة وتدقيقها، ثم إجراء التسجيل، ليتم تسلم رمز التفعيل في رسالة نصية عبر الهاتف وإدخال الرمز المرسل وتأكيد الإرسال، بعدها تكتمل عملية التسجيل.

وأكدت المديرية اهتمام شرطة أبوظبي بتسخير أحدث التقنيات لتعزيز عملية الاتصال والتواصل مع الجمهور بقطاعاته كافة، وتقديم خدمات سهلة وذكية للمتعاملين.

حث السائقين على الاستفادة من الحجز الذكي للمركبات 
دعت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، السائقين للاستفادة من خدمة الحجز الذكي للمركبات عبر الموقع الإلكتروني، والتي تتيح لهم حجز مركباتهم في منازلهم أو اختيار المكان المناسب لهم وتحت مسؤوليتهم في أي مكان في الدولة، ما يسمح لهم بالعناية بالمركبة وتشغليها لضمان سلامتها من أضرار التوقف الطويل، وكما يمكن استخدام المركبة في الحالات الطارئة بعد أخذ موافقة رسمية، حيث تتم مراقبتها في مركز القيادة والتحكم عند تحركها لأي موقع.
وأكدت أن خدمة الحجز الذكي للمركبات متوافرة في جميع مراكز خدمة وإسعاد المتعاملين بمديرية المرور والدوريات بمدينة أبوظبي والمناطق الخارجية ومنطقة العين ومنطقة الظفرة، مقابل مبلغ وقدره 15 درهماً عن كل يوم حجز، كما يمكن التقديم للخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني لشرطة أبوظبي، وكذلك إمكانية طلب الخدمة المميزة والتي تتم فيها زيارة الفني المختص إلى موقع المتعامل والمراد حجز المركبة فيه مقابل رسوم إضافية للخدمة المميزة.
ويعتمد جهاز الحجز الذكي في عمله على تقنية متطورة مرتبطة إلكترونياً مع غرفة المراقبة لإرسال إشارات عند مخالفة الحجز المنزلي للمركبات، وضمان عدم تحرك المركبة المحجوزة خلال فترة الحجز في الأماكن المحددة.
وتشمل الخدمة الذكية جميع أنواع المركبات الخفيفة والثقيلة والشاحنات والحافلات، وكذلك غالبية المخالفات المرورية متاحة للاستفادة عبر خدمة الحجز الذكي للمركبات، وتأتي هذه الخدمة في إطار جهود شرطة أبوظبي المبذولة للارتقاء بخدمات المتعاملين إلى أفضل الممارسات.

500 درهم غرامة السائقين غير الملتزمين بإفساح المجال للمشاة
دعت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية، المشاة إلى ضرورة الالتزام بالعبور الآمن من الأماكن المخصصة لهم، وتجنب المخالفات التي تطبق بحق السائقين والمشاة والتي تصل إلى 500 درهم و6 نقاط مرورية في حال عدم إعطاء الأولوية للمشاة في الأماكن المخصصة لعبورهم، و400 درهم في حال عدم التزام المشاة بالإشارة الضوئية، وعبور الطريق من غير الأماكن المخصصة لعبورهم. 
يأتي ذلك في إطار الحملة المرورية التي تنفذها وزارة الداخلية ممثلة في المجلس الاتحادي للمرور لعام 2022 تحت شعار «حماية المشاة والسائقين من حوادث الدهس»، وتُعد أول حملة توعية مرورية لعام 2022 بهدف تعزيز الوعي المروري لمستخدمي الطرق.
وحثت المديرية المشاة على ضرورة استخدام الجسور والأنفاق، والالتزام بإشارات المشاة الضوئية على التقاطعات التي تعمل بالتزامن مع الإشارات الضوئية لتنظيم حركة سير المركبات، وذلك في إطار حملة التوعية المرورية الموحدة لوزارة الداخلية، بعنوان «سلامة المشاة والسائقين من حوادث الدهس» التي انطلقت مؤخراً.
وحذرت من خطورة العبور العشوائي للطريق، والذي يعتبر من الأسباب الرئيسة لوقوع حوادث الدهس، وطالبت المشاة بضرورة الالتزام بالعبور الآمن من الأماكن المخصصة والتأكد من خلو الشارع من المركبات، واستخدام الجسور والأنفاق، مؤكدة أن أمنهم وسلامتهم يُعد مسؤولية مشتركة بين المشاة أنفسهم والسائقين على الطرق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©