الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تطلق سوقاً للمشتقات المالية

محمد علي الشرفاء خلال الإطلاق (من المصدر)
4 نوفمبر 2021 11:37

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية رسمياً سوق المشتقات المالية في إطار مجموعة من مبادراته الرامية لتطوير أسواق رأس المال في أبوظبي ومواكبة ما تقدمه الأسواق العالمية المماثلة من منتجات وخدمات مبتكرة تلبي تطلعات المستثمرين. ومع إطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة، ستتيح المنصة الجديدة للمستثمرين والمتداولين فرصة الاستفادة من مجموعة من المزايا أهمها زيادة الرافعة المالية، وإمكانية تحقيق المكاسب خلال أوقات صعود السوق وهبوطه، بجانب التحوط ضد مخاطر المحافظ الاستثمارية.
وشهد السوق أمس بدء تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة التابعة لمجموعة «اتصالات» و«بنك أبوظبي الأول»، و«الشركة العالمية القابضة»، و«أدنوك للتوزيع» و«الدار العقارية»، وستُضاف المزيد من العقود المستقبلية للأسهم المفردة في وقت لاحق من العامين الجاري والمقبل. وسيطلق السوق العقود المستقبلية للمؤشرات في الربع الأول من عام 2022 قبل توسيع سوق أبوظبي للأوراق المالية محفظة منتجاته من المشتقات المالية، التي يعتمد تشغيلها على تقنيات حديثة مقدمة من ناسداك للأسواق المالية. وتنضم ثلاث شركات لصناعة السوق، هي «كيو لصناعة السوق» التابعة للشركة القابضة ADQ، وبي اتش ام كابيتال، والرمز كابيتال إلى سوق المشتقات المالية الجديد لتوفير السيولة في المنصة الجديدة.

زخم النمو
وقال معالي محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية: «تدعم العقود المستقبلية لكلّ من الأسهم المفردة والمؤشرات استراتيجية «ADX One» التي تهدف إلى مضاعفة قيمته السوقية وتعزيز نشاطه وعمقه. وفي المقابل، ستعزز جهودنا لتوفير محفظة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة، زخم النمو الاقتصادي المستدام في الإمارة، ما يفتح آفاقاً أوسع أمام المستثمرين للاستفادة من فرص النمو الفريدة التي توفرها شركات أبوظبي والمشاركة في قصص نجاحها».

نشاط التداول
ومن جانبه، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «إطلاق سوق المشتقات المالية خطوة مهمة ستضيف فصلاً جديداً إلى قصّة نجاح سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث ستزود المستثمرين بالأدوات اللازمة لتنفيذ استراتيجيات تداول معقدة وتمكنهم من تكوين رؤية أشمل حول توجهات الأسهم المفردة والمؤشرات بطريقة فعّالة».

تضييق فوارق الأسعار
وقال مجدي شنّون، المدير العام لشركة كيو لصناعة السوق: «يعد إطلاق سوق المشتقات المالية في سوق أبوظبي للأوراق المالية إنجازاً مهماً في مسيرة تطور السوق».

عمق السوق
إلى ذلك، قال خبراء إن العقود المستقبلية تحفز الاستثمار، وتقلص المخاطر وتزيد السيولة وعمق السوق، مؤكدين أن هذه الخطوة ستكون لها دور مهم وأثر كبير في زيادة عمق السوق وتنويع الخيارات المتاحة للمستثمرين وتنويع المنتجات، وزيادة الثقة بمستقبل الاستثمار في هذه السوق. 
وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في شركة الظبي كابيتال إن إطلاق سوق لمشتقات المالية هو خطوة مهمة لتطوير السوق والارتقاء به خطوة أقرب نحو الأسواق المتطورة.
وأضاف أن الإطلاق يمثل رافداً لسوق أبوظبي للأوراق المالية، لأن سوق المشتقات يعتمد على الأسهم المدرجة في السوق الرئيسة، لأنه يستخدم في عملية التحوط، وكذلك يستخدم للمضاربة بالتداول على الهامش.
من جانبه، قال محمد الجمل، الرئيس التنفيذي للاستثمارات، قسم الأسواق العامة في شركة الواحة كابيتال: «إن الوجود النشط لصُنّاع السوق سيكون له دورٌ إيجابي في دعم قاعدة السيولة الأساسية لهذه الأدوات الاستثمارية الجديدة».

تنويع الاستثمارات
قال جمال عجاج، الخبير الاقتصادي: إن المشتقات المالية تسهم في تنويع الاستثمارات، وزيادة فاعلية السوق المالية كأداة لخدمة الاقتصاد الوطني، وتعزيز دوره الداعم للتنمية.
وأكد أن هذه الخطوة تضع سوق أبوظبي على مسار الأسواق العالمية المتطورة، من حيث توفير الخيارات الاستثمارية وأدوات التحوط المختلفة للمستثمرين، وتزيد الجاذبية الاستثمارية وتقلص المخاطر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©