الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس التنفيذي لـ«دوكاب» لـ«الاتحاد»: 4 مليارات درهم حجم سوق الكابلات بالدولة

عامل في مصنع دوكاب (الاتحاد)
21 نوفمبر 2021 01:54

يوسف البستنجي (أبوظبي)
تصدر مجموعة «دوكاب» منتجاتها لأكثر من 45 دولة، فيما تستحوذ على حصة تتراوح بين 60% إلى 70% من السوق المحلية، التي تتجاوز قيمتها حالياً 4 مليارات درهم، وفقاً لحجم وقيمة المشاريع المطروحة بالدولة في قطاعات النفط والغاز والبنى التحتية والطاقة المتجددة، والمواصلات والإنشاءات وغيرها، وفقاً لمحمد المطوع الرئيس التنفيذي للمجموعة. وقال المطوع لـ«الاتحاد» على هامش مشاركة المجموعة في معرض «أديبيك 2021»: إن العدد الكبير للمشاريع المطروحة في السوق المحلية يشير إلى أن اقتصاد دولة الإمارات دخل مرحلة انتعاش جديدة، حيث قدرت قيمة المشاريع المطروحة حالياً، بنحو 150 مليار درهم.
وأوضح المطوع أن المجموعة تصدر ما يقارب 70% من إجمالي الإنتاج إلى كافة القارات وأنها تدخل أسواقاً جديدة بشكل مستمر.
  وأضاف: تبلغ الطاقة الإنتاجية لـ «دوكاب» نحو 110 آلاف طن من الكابلات النحاس و180 ألف طن من قضبان النحاس المستخدمة في الإنتاج، إضافة إلى 55 ألف طن من الألمنيوم تستخدم في كابلات الألمنيوم. وأكد أنه رغم انتشار وباء «كورونا» الذي أثر على العالم أجمع العام الماضي، إلا أن مستوى إنتاج مجموعة «دوكاب» في 2020 سجل نمواً بنحو 5%، وفيما يتوقع تحقيق نمو بنسبة 4% إلى 5% العام الجاري 2021.

  • محمد المطوع
    محمد المطوع

وقال: هناك عدة مشاريع في الدولة تعمل مجموعة «دوكاب» فيها، في قطاع النفط والغاز والبنى التحتية والطاقة المتجددة والصناعة والإنشاءات، وغيرها، حيث يسجل الاقتصاد الوطني حركة إيجابية، ولاسيما في قطاع البنى التحتية التي تشهد مشاريعها طفرة هذا العالم.

تقلص الانبعاثات 
إلى ذلك، أوضح المطوع أن مجموعة «دوكاب» تساهم في استراتيجية الدولة لتخفيض الانبعاثات الكربونية وحماية المناخ، بطريقتين من خلال مراجعة عمليات الإنتاج والعمل على تقليل الانبعاثات وتقليل استهلاك الطاقة واستهلاك الموارد الأخرى وزيادة فاعلية عمليات الإنتاج من جهة، ومن جهة أخرى، تطوير التكنولوجيا الإنتاجية من خلال مبادرات لتصنيع الكابلات بالنوعية والجودة المطلوبة. 
كما بين أن الشركة بدأت تتجه نحو تطوير وإنتاج الكابلات الضرورية لقطاع الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن نوعية المشاريع بدأت تختلف قليلاً مؤخراً. وقال: «بدأنا نتوجه لمشاريع الطاقة النظيفة مثل مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، حيث تم الانتهاء من مرحلتين وسيتم البدء قريباً بالمرحلة الثالثة». وأضاف: هناك عدد كبير من المشاريع المطروحة في الدولة حالياً، وقيمتها تعكس نظرة إيجابية وتوقعات متفائلة للاقتصاد المحلي.

الطاقة المتجددة
 وأوضح المطوع: «بدأنا إنتاج كابلات لقطاع الطاقة المتجددة في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية، الأمر الذي يحتاج مراحل مختلفة في الإنتاج مقارنة مع الكابلات الأخرى».
 وقال: نحو 30% من إنتاج مجموعة «دوكاب» يغطي نحو 60% إلى 70% من احتياجات السوق الإماراتية، حيث تستحوذ الشركة على الحصة الأكبر بالسوق المحلية. وقدر المطوع حجم السوق المحلي من الكابلات نحو 4 مليارات درهم، أي قيمة احتياجات المشاريع المطروحة حالياً.
ولفت إلى أن معرض «أديبيك» لهذا العام سجل حضوراً غير مسبوق وكبيراً جداً، الأمر الذي يعكس الثقة الكبيرة بالاقتصاد الوطني للدولة ومدى جاذبيتها للشركات والمستثمرين، خاصة المستثمرين والشركات العالمية الأجنبية التي تسجل حضوراً كثيفاً في الدورة الحالية.
وقال: تعد «دوكاب» واحدة من أكبر شركات التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر مجموعة واسعة من الحلول ذات جودة عالية لعملائها في قطاع الطاقة العالمي. ومنذ تأسيسها في عام 1979، واصلت الشركة توسعها في الأسواق المحلية والدولية، وتتمتع اليوم بحضور متميز في 45 دولة في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا والأميركتين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©