الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كيف تبدأ نشاطك التجاري في أبوظبي دون مقر وبأقل التكاليف؟

مركز أبوظبي للأعمال يمكّن المستثمرين من ترخيص الشركات في وقت قياسي (أرشيفية)
27 سبتمبر 2023 01:35

يوسف البستنجي (أبوظبي)
كيف تبدأ نشاطك التجاري في إمارة أبوظبي.. ما النشاط المسموح للمستثمرين الأجانب تملكه بالكامل.. ما الوثائق والأوراق الرسمية المطلوبة.. وما شروط الترخيص؟.. الكثير من الأسئلة التي قد يعتقد المستثمرون أن الإجابة عنها تحتاج إلى مستشارين أو محامين أو مكاتب خدمات أو وسطاء في السوق المحلي، وقد يتكبد البعض تكاليف بعشرات آلاف الدراهم للحصول على إجابة عنها، في حين أن دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، لديها مركز متخصص للأعمال يقدم خدماته مجاناً للمستثمرين والعملاء، سواء المقيمون منهم بالدولة أو حتى الموجودون خارج الدولة، بالطرق ووسائل الاتصال المتوافرة كافة.
مركز الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، ومن خلال خدمة جديدة هي خدمة «معاك»، يوفر لرجال الأعمال والمستثمرين والمتعاملين في الإمارة وفي أنحاء العالم كافة إمكانية تحديد موعد مع الموظف المسؤول للتواصل المباشر عبر «الفيديو كول»، أو «الماسنجر»، أو البريد الإلكتروني، أو الاتصال الهاتفي، للإجابة عن الأسئلة كافة، والحصول على الاستشارة الضرورية لكيفية بدء النشاط التجاري في أبوظبي، بما في ذلك إمكانية الحصول على الرخصة الافتراضية.

وفي هذا الإطار، يقول محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال في الدائرة لـ «الاتحاد»: إنه يمكن للمستثمرين الحصول على الاستشارات والخدمات كافة الخاصة بإجراءات الترخيص والتسجيل، مجاناً، من فريق عمل متخصص في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي.
وأوضح المنصوري أن هناك أكثر من 1200 نشاط تجاري ومهني يمكن ترخيصها ومباشرة العمل بها في إمارة أبوظبي دون الحاجة إلى مقر عمل، على الأقل خلال السنوات الثلاث الأولى من بداية المشروع.
 وأضاف أن هذه الرخص التجارية تسمح للمستثمرين بفتح حساب مصرفي، وكذلك استقدام ما يصل إلى 3 موظفين واستخراج إقامات رسمية لهم في دولة الإمارات.
وأوضح أن الخدمات التي يوفرها مركز أبوظبي للأعمال تمكن المستثمرين من ترخيص الشركات واستخراج الرخص اللازمة من دائرة التنمية، في وقت قياسي، حيث يتوافر فريق عمل متخصص ومؤهل في المركز يقدم المعلومات اللازمة كافة، ويشرح آليات وشروط ترخيص وتسجيل الشركات بأنواعها كافة، ويبين المتطلبات كافة، ويوضح الحقوق والامتيازات للمستثمرين والالتزامات الواجبة عليهم. وقال: إن رجال الأعمال والمستثمرين القادمين إلى أبوظبي غير مضطرين للحضور الشخصي لمبنى الدائرة، للحصول على هذه الخدمات، حيث وفر مركز الأعمال أكثر من خيار لتقديم الخدمات والاستشارات اللازمة، لأي رجل أعمال أينما يوجد في العالم، وذلك عبر الاتصال الهاتفي، و«الفيديو كول»، و«الإيميل»، والرسائل النصية.
وأوضح أن قوانين إمارة أبوظبي، وقوانين دولة الإمارات، تسمح للأجانب بإنشاء وتأسيس الشركات والحصول على التراخيص اللازم وتملك النشاط بنسبة 100% لمعظم النشاطات الاستثمارية، دون الحاجة لوكيل أو شريك محلي.وقال: تمثل الأنشطة الاقتصادية المشمولة بهذه المبادرة نحو 30% من إجمالي الأنشطة التي تقوم بترخيصها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

ووفقاً للمنصوري، فإن حركة التراخيص الاقتصادية في إمارة أبوظبي شهدت إصدار 12.497 ألف رخصة جديدة خلال النصف الأول من 2023، فيما تم تجديد 37.576 ألف رخصة قائمة، كما تم تسجيل 31.023 ألف اسم تجاري جديد.
وبين أن النصف الأول من العام الجاري شهد إصدار 2891 رخصة تاجر أبوظبي، و598 رخصة مبدعة، وهي رخص يتم إصدارها دون الحاجة لعقد إيجار، أي دون الحاجة لاستئجار مقر للشركة خلال السنوات الثلاث الأولى من بدء الترخيص، إضافة إلى 534 رخصة مهن حرة، وبعض هذه الرخص أيضاً يمكن ترخيصه من دون الحاجة لمقر أو عقد عمل. وقال: تم أيضاً ترخيص 6 رخص افتراضية، لافتاً إلى أن الرخص الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي خلال النصف الأول شملت أيضاً، 5623 رخصة عادية، و1374 رخصة فرع جديد، و1262 رخصة فورية، و24 رخصة مزدوجة، و4 رخص مزارع، وأيضاً تعديل 27.402 رخصة وإصدار 13.160 تصريحاً للعروض الترويجية.
وبين أن الرخص الجديدة توزعت على 7730 رخصة في مدينة أبوظبي، 3061 رخصة من دون عقد إيجار، 1421 رخصة في العين و285 رخصة في منطقة الظفرة. وأما من ناحية نوع الشركات المرخصة، فقد تم إصدار 5429 رخصة فردية، و4183 رخصة شركة ذات الشخص الواحد، و1504 رخص فرع، و1210 رخص شركات ذات مسؤولية محدودة، و127 مؤسسة مهنية.
وقال المنصوري: إن مركز أبوظبي للأعمال يقدم خدمات متعددة للمستثمرين في إمارة أبوظبي، فهو المركز المعني بإصدار التراخيص التجارية والاقتصادية بالإمارة، بالإضافة إلى دعم المستثمرين وحمايتهم وحماية المستهلك، وحماية العلامات والوكالات التجارية في إمارة أبوظبي.
ومن ضمن الخدمات إصدار التراخيص وتعديلها وتجديدها واستحداث الأنشطة الاقتصادية على مستوى إمارة أبوظبي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.
كما أن المركز معني بإصدار التصاريح الترويجية وللعروض والسحوبات في المراكز التجارية والمنشآت الاقتصادية، بالإضافة إلى أن المركز يقدم خدماته كافة أيضاً من خلال منصة «تم»، حيث تجري العملية من خلال موظفي الدائرة.

ومن جهته، قال عبدالله فيصل الحمادي، ضابط رئيسي لخدمات المتعاملين في مركز الأعمال بالدائرة، إن الدائرة تقدم خدمة جديدة هي خدمة «معاك» التي تسمح للمستثمر بتقديم طلب موعد للاستفسار عن إجراءات التراخيص عامة في الإمارة.
وأوضح أن الخدمة قدمت الكثير من الخدمات للمتعاملين، حيث يستطيع المستثمر اختيار طرق عدة للاتصال أو الحضور لمركز الأعمال في الدائرة، إما من خلال الاتصال الهاتفي، أو نظام «الفيديو كول»، أو نظام «الماسنجر»، أو البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الحضور الشخصي، حيث يكلف موظف مختص باستقبال الاتصال بأي طريقة يختارها العميل، أو استقباله شخصياً والتواصل معه للإجابة عن جميع الاستفسارات حول الأنشطة المسموح العمل بها وطريقة الترخيص والأوراق والوثائق المطلوبة للترخيص، والوقت اللازم، والتفاصيل الضرورية كافة التي يحتاج إليها لترخيص نشاطه في إمارة أبوظبي، مبيناً أن جميع هذه الخدمات تقدم مجاناً للمستثمرين.
أنواع الخدمات
قال عبدالله فيصل الحمادي، ضابط رئيسي لخدمات المتعاملين في مركز الأعمال بالدائرة إن الخدمات التي يقدمها مركز الأعمال تنقسم حسب نوع الخدمة، مثل الأنشطة التجارية، وإصدار التراخيص الاستشارات القانونية والإعلانات التجارية، موضحاً أن كل خدمة تختلف عن الأخرى، من حيث الإجراءات والوثائق المطلوبة لكل خدمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©