السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أبوظبي تتوج «النخبة» في «عالمية» الترايثلون

أمنيات الهاجري وعارف العواني ومحمد الزعابي مع المتوجات (الاتحاد)
6 نوفمبر 2021 00:44

أبوظبي (الاتحاد)

شهدت منافسات اليوم الأول من بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون برعاية «ضمان»، التي تقام بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي، ضمن سلسلة بطولات الاتحاد الدولي للترايثلون العالمية، صراعاً محتدماً وإثارة كبيرة بين نخبة النجوم وأفضل رياضيي الترايثلون في العالم ضمن فئتي النخبة للرجال والنخبة للسيدات ومنافسات كأس بارا ترايثلون العالمية، والتي جرت أمس في حلبة مرسى ياس.
ونجح البلجيكي جيلي جينز من اقتناص لقب نخبة الرجال بحصوله على المركز الأول محققاً زمناً قياسياً قدره 52:20 دقيقة، متقدماً بـ 5 ثوانٍ فقط على الفرنسي فينسنت لويس حامل لقب البطولة مرتين، في حين جاء بينكي بيشاك في المركز الثالث متخلفاً بـ 8 ثوانٍ، وعلى الرغم من تأخر البطل في مرحلة السباحة بحوالي 33 ثانية وترتيب 39، استطاع جينز أن يتقدم بترتيبه عند الانتقال من كل مرحلة من مراحل السباق لينتهي من مرحلة الدرجات الهوائية مسجلاً المركز السادس، وليتصدر ترتيب السباق مباشرة بعد نهاية الدورة الأولى من سباق الجري، حتى نجم من حسم اللقب لمصلحته.
أما على صعيد السيدات، حلّت البيرمودية فلورا دافي في المركز الأول، محققة زمنا وقدره 55:42 دقيقة، حيث استطاعت بعد تأخرها في مرحلة السباحة بعشر مراتب أن تصل إلى المركز الثالث مع نهاية سباق الدرجات، وسرعان ما تصدرت الترتيب قبل نهائيتها للدورة الأولى من مرحلة الجري.
 وجاءت البريطانية جورجيا تايلور براون في المركز الثاني متأخرة بـ 12 ثانية عن دافي، وجاءت البريطانية صوفي كولدويل في المركز الثالث محققة زمناً وقدره 56:12 دقيقة.
وشهدت سباقات النخبة مشاركة 55 رياضياً من 23 دولة و49 رياضية من 17 دولة.
وفي الختام توج أبطال نخبة السيدات والرجال، الدكتورة أمنيات الهاجري عضوة مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة ميرال، الطارق العامري المدير التنفيذي لحلبة مرسى ياس، الدكتور حمد المحياس الرئيس التنفيذي لضمان.
من جانبه قال عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: نفخر بالمشاركة العالمية الكبيرة ضمن منافسات نخبة الرجال والسيدات وكأس بارا ترايثلون العالمي، متقدما بالتهنئة لأبطال منافسات اليوم الأول الذي شهد عودة نخبة رياضي الترايثلون حول العالم للمنافسة مجدداً على أرض أبوظبي، كما تميزت انطلاقة الحدث المرموق بالحضور الجماهيري الواسع الذي أكد على قيمة ومكانة البيئة الآمنة التي توفرت للرياضيين الدوليين القادمين إلى أبوظبي ولكافة من حضر وشارك في منافسات الحدث، ما يعكس الثقة الدولية بدور وتعامل الإمارات ونجاحها الكبير مع معطيات المراحل الاستثنائية.
وأضاف: تعكس المشاركة الرياضية العالمية الكبيرة، جاهزية أبوظبي التامة لمواصلة استقطاب كبرى الفعاليات الدولية، مؤكداً أن النسخة السادسة لبطولة أبوظبي العالمية للترايثلون برعاية «ضمان»، نجحت في تعزيز هذا النجاح، إذ شهدنا مشاركة 232 رياضياً ورياضية من فئة النخبة بما فيهم 6 من المصنفين العشرة الأوائل عالمياً من فئة الرجال، و7 من أفضل 10 لاعبات في العالم، ومجموعة من أبطال الألعاب البارالمبية، لتعكس بذلك البطولة مكانتها المرموقة في أجندة الفعاليات الرياضية العالمية.
وتوجه العواني بالشكر والتقدير لكافة الجهات الداعمة والراعية للحدث، ودورهم في تحقيق علامات النجاح لمسيرته المميزة على الصعيد العالمي، مشيداً بالنجاح اللافت لكأس بارا ترايثلون العالمي والذي شهد مشاركة نخبة الرياضيين العالميين من أصحاب الهمم في أبوظبي التي أولت أهمية كبيرة للدمج المجتمعي وتوفير كافة أسباب ومقومات النجاح لمسيرتهم الحافلة بالإنجازات.
بدوره قال حمد عبدالله المحياس، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان»: كان من الملهم مشاهدة المنافسات التي قدمها نخبة رياضيي الترايثلون حول العالم في بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون برعاية «ضمان»، إذ تميزت نسخة هذا العام بمشاركة تعد الأقوى ضمت 232 من المتسابقين المحترفين الدوليين.
وفي تعليقه قال بطل نخبة الرجال البلجيكي جيلي جينز: إنه لشعور رائع أن تقطع خط النهاية أولاً، وهذه هي المرة الثانية التي أبلغ هذا الشعور، وأفخر بالفوز بهذا اللقب من خلال هذه البطولة المرموقة.
واستضافت أبوظبي للمرة الأولى كأس «بارا ترايثلون العالمية» الذي توّج فيه 12 رياضياً ورياضية من أصحاب الهمم بلقب بطل العالم ضمن الفئة التي شاركوا فيها.
وحافظ عبدالله الغافري من نادي العين للمعاقين على أدائه خلال مشاركته مسجلاً نفس الوقت الذي سجله خلال مشاركته الأخيرة في البرتغال، مشيراً في تعليق له بعد نهاية مشاركته إلى أنه استطاع خلال فترة كوفيد-19 بمواصلة تدريباته رغم التحديات التي كان يواجهها، ومؤكداً على أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم واصلت دعمها له خلال الفترة السابقة موفرةً له كافة التدريبات البدنية والذهنية للحفاظ على أدائه. ويشجع الغافري مجتمع دولة الإمارات على ممارسة رياضة الترايثلون بما تعود على الناس بالصحة والقوة البدنية.

مشاركة أصحاب الهمم
وشارك في البطولة التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي 91 من أصحاب الهمم يمثلون 26 دولة ضمن تسع فئات مختلفة، حيث استطاع الهولندي جيتزي بلات الذي سجل زمناً قياسياً وقدره 53:07 دقيقة أن يحصد لقب بطولة العالم للمرة الثانية ضمن فئة PTWC، كما حصد البريطاني ديف إيليس لقب بطل العالم بعد فوزه بالمركز بزمن وقدره 55:08 دقيقة ضمن فئة PTVI الخاصة بالمكفوفين.

حضور مميز
شهد المنافسات وتتويج الأبطال، ديبي أليكسندرا النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للترايثلون، عبدالله عبدالعالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد لأصحاب الهمم ومحمد فاضل الهاملي رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية، وذيبان سالم المهيري الأمين العام للجنة، وإسماعيل محمد المرازيق مدير إدارة الأندية الرياضية في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وأصحاب الهمم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©