الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

لقب «فورمولا-1» فيرستابن وهاميلتون «على خط الانطلاق»

لقب «فورمولا-1» فيرستابن وهاميلتون «على خط الانطلاق»
11 ديسمبر 2021 00:03

مصطفى الديب (أبوظبي)

تتجه أنظار عشاق السرعة إلى حلبة مرسى ياس، اليوم، للتعرف على ترتيب سائقي جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 على خط الانطلاق، وذلك بعدما يخوض السائقون التجارب الرسمية وسط أجواء حماسية للغاية.
وتشهد فعاليات اليوم إقامة التجارب الحرة الثالثة ظهراً فيما تقام التجارب الرسمية عند الخامسة مساء، وينطلق صاحب أسرع زمن في التجارب الرسمية من المركز الأول، وهو الأمر الذي يجعل من تجارب هذا المساء غاية في الإثارة، لاسيما في ظل المنافسة المحتدمة بين ماكس فيرستابن سائق ريد بل ولويس هاميلتون سائق مرسيدس، حيث يسعى كل منهما إلى الانطلاق من الصدارة من أجل الحفاظ عليها حتى النهاية، حيث تعطي الانطلاقة من الصدارة فرصة من ذهب لصاحبها من أجل الحفاظ عليها.
وتشهد بطولة هذا العام منافسة محتدمة بين حامل لقب العام الماضي لويس هاميلتون وماكس فيرستابن، الذي ينافسه للمرة الأولى حيث يدخل السائقان السباق برصيد متساو من النقاط ولكل منهما 369.5 نقطة.
وحلق الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بل، بلقب التجارب الحرة الأولى، لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 في أبوظبي، التي جرت أمس ضمن الجولة الختامية من بطولة العالم للفورمولا-1 موسم 2021.

وسجل فيرستابن متصدر الترتيب العام لبطولة العالم للمرة الأولى في تاريخه، بفارق فوز عن لويس هاميلتون سائق مرسيدس أسرع زمن للفة، حيث سجل 1.25.009 دقيقة وجاء فاليتيري بوتاس سائق مرسيدس ثانياً في التجارب الحرة بفارق 0.196 ثانية عن فيرستابن، فيما اكتفى بطل العالم 7 مرات البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس ومنافس فيرستابن الرئيسي بالمركز الثالث في التجارب الأولى بفارق 0.346 ثانية عن السائق الهولندي وتشهد جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا ـ1 على مضمار حلبة مرسى ياس صراعاً شرساً بين هاميلتون وفيرستابن على لقب بطولة العالم هذا العام، حيث سيحسم السباق الختامي في أبوظبي لقب 2021.
ويتساوى هاميلتون وفيرستابن في رصيد النقاط في الترتيب العام للبطولة بـ369.5 نقطة لكل سائق، لكن فيرستابن يتفوق في مجموع الفوز في الجولات برصيد 9 مرات فوز فيما حقق هاميلتون الفوز في 8 جولات فقط وهي المرة الثانية في تاريخ الفورمولا-1 التي يحسم فيها السباق الختامي البطولة ويدخله الثنائي المتنافس برصيد متساو في النقاط.
ولم يجلس البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، متفرجاً على منافسه حيث رد بالفوز في التجارب الحرة الثانية التي أقيمت عند الخامسة من مساء الأمس، بعدما حقق الزمن الأسرع متفوقاً على منافسه وغريمه على بطولة العالم الهولندي ماكس فيرستابن الذي أنهى الحصة الثانية في المركز الرابع.

ونجح هاميلتون في تحسين أزمنته التي سجلها في التجارب الأولى، إذ سجل أسرع زمن على الإطلاق خلال محاولته الثالثة على إطارات «السوفت» بتوقيت 1.23.691 دقيقة، فيما حل الفرنسي استيبان أوكون، سائق فريق البين رينو ثانياً بفارق 0.343 ثانية عن هاميلتون.
وأنهى فاليتيري بوتاس، والذي يخوض سباقه الأخير مع مرسيدس هذا الموسم وسينتقل الموسم المقبل إلى فريق ألفا روميو التجارب في المركز الثالث.
وبدأ هاميلتون الحصة الثانية من التجارب على إطارات «ميديوم» ولكنه لم ينجح في تحسين أزمنته إلا بعد الانتقال إلى إطارات «السوفت» لتظل الإثارة مستمرة مع منافسه فيرستابن حتى موعد السباق النهائي يوم الأحد المقبل على بطولة العالم للفورمولا-1.
وأنهى فيرستابن الحصة رابعاً وبفارق 0.641 ثانية عن هاميلتون وسط معاناة سائق ريد بل بعض الشيء خلال التجارب الثانية، ولكنه سجل أزمنة جيدة على إطارات «الميديوم».
وتقام اليوم جولة التأهيل التي يتحدد على ضوئها قطب الانطلاق من المركز الأول في السباق الذي يقام غداً «الأحد» بحلبة مرسى ياس ويتحدد من خلاله بطل العالم للفورمولا-1 لعام 2021 بين هاميلتون وفيرستابن.

أبوظبي للسباقات يسيطر على التجارب الأولى
افتتحت «فورمولا- 4 الإمارات» فعاليات عطلة الأسبوع على مسار حلبة مرسى ياس في حصة التجارب الحرة الأولى التي شهدت مشاركة 10 سائقين يستعدون لخوض السباق الاستعراضي أمام جمهور الفورمولا-1 العالمي، خلال عطلة سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي.
وسجل فريق أبوظبي للسباقات بداية قوية وسيطر على نتائج حصة التجارب الأولى حيث حقق سائقو الفريق الأزمنة الأسرع متصدرين قائمة الترتيب.
ومع انتهاء زمن حصة التجارب، تصدر كيمي أنتونيللي، سائق فريق أبوظبي للسباقات، قائمة السائقين، بعد اجتيازه مسار حلبة مرسى ياس بتصميمه الجديد بزمن قدره 1:56.832، وبلغ معدل سرعته 162.725 كم/ ساعة، وتبعه زميله في الفريق كونراد لاورسن في المركز الثاني بفارق ضئيل، فيما حلت السائقة الإماراتية حمدة القبيسي في المركز الثالث بفارق يقل عن عشرين من الثانية.

«الفنان خالد» في «الفعالية الترفيهية»
افتتح النجم العالمي خالد «النسخة الـ12» من حفلات مهرجان يا سلام لما بعد السباق، في حديقة الاتحاد بجزيرة ياس، وسط تفاعل وحماس كبيرين من آلاف الجماهير التي استمتعت بطيف من أبرز الأعمال الموسيقية، أدّاها الفنان العالمي خلال الفعالية الترفيهية التي تقام بالتزامن مع سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 في أبوظبي.
وفي أجواء من الإثارة والمتعة الحقيقية، وسعادة الجماهير بعودة الفعاليات الترفيهية الحية، ألهب النجم خالد مشاعر الحضور بتأديته مجموعة كبيرة من أروع أغانيه التي تحظى بشعبية واسعة، بينما احتشدت الجماهير للاحتفال بأول حدث موسيقي ضخم في حديقة الاتحاد منذ بدء الجائحة في مؤشر كبير نحو التعافي، والعودة إلى الحياة الطبيعية في العاصمة أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©