الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

محمد جلال الريسي يكتب: «الشارقة للكتاب».. 40 عاماً من الإبداع

محمد جلال الريسي
4 نوفمبر 2021 01:50

«نحن في الشارقة نقرأ.. نريد المجتمع القارئ.. ندعو إلى تعميق عادات القراءة بين فلذات الأكباد، بل وإلى توفير الكتب المناسبة للرجال والشباب وللمرأة.. كتب للجميع ولهم فيها منافع.. بهذا الفهم تكون واحات الكتب واحات نور لا بد من تنميتها وتطويرها.. وفي مجالاتها ومساحاتها فليتنافس المتنافسون».
هكذا كانت رسالة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مع انطلاقة الدورة الـ 40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي افتتحها سموه أمس تحت شعار(هنا.. لك كتاب) بمشاركة 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً و85 كاتباً ومبدعاً وفناناً من مختلف بلدان العالم ليكمل الحدث الإبداعي العالمي 40 عاماً من العطاء بمجالات الثقافة والأدب والفكر. يكتسب المعرض - الذي يعد أحد أكبر معارض الكتاب في العالم، والذي انطلق بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة بمركز إكسبو الشارقة - أهميته الكبيرة من كونه ميداناً جامعاً للأدب والثقافة يستظل بأجنحته الأدباء والمبدعون والمثقفون من جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من الشارقة دانة الثقافة عاصمة العلم.. ينالون التكريم اللائق بهم من راعي الثقافة صاحب السمو حاكم الشارقة.
معرض الشارقة للكتاب مشروع ثقافي كبير يشهد كل عام تطوراً وتوسعاً.. ولعل أهم منجزاته قراءة الأدب العربي مترجماً بكل اللغات انطلاقاً من الشارقة لترى الدنيا بتنوع أجناسها ولغاتها إبداعات أدبائنا ومفكرينا وشعرائنا العرب. فمنذ العام 2011 قدمت الشارقة مشروعاً عالمياً للتلاقي بين الثقافة العربية وثقافات العالم من خلال (منحة الترجمة) التي استقبلت 16490 طلب ترجمة من وإلى اللغة العربية طبع منها 1493 كتاباً بدعم من الشارقة.. في منجز إبداعي غير مسبوق. وبهذه المناسبة أطلق صاحب السمو حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة الأجزاء الـ 17 الأولى من«المعجم التاريخي للغة العربية» في إنجاز ثقافي يشكل إضافة ثرية يسجلها التاريخ في سيرة الأمة العربية، وهو المشروع اللغوي الكبير الذي يرعاه سموه ويؤرخ للمرة الأولى لمفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها عبر 17 قرناً ماضية. وتوج إطلاق الأجزاء الـ 17 الأولى من هذا المعجم غير المسبوق أربعة عقود من الجهد المتواصل والعمل الدؤوب، ومواصلة الليل بالنهار بتوجيهات سموه ليستمر المعرض واحة للثقافة والعلم وساحة يتنافس فيها المثققون والأدباء ليقدموا كل جديد مع إطلالة كل دورة من دوراته. ولتبقى الشارقة على الدوام مشعل نور وموئلاً للعلم والثقافة في دولة الإمارات والمنطقة والعالم.

مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام) 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©