السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تألّق نحو الحلم في «شاعر المليون»

تألّق نحو الحلم في «شاعر المليون»
2 فبراير 2022 13:58

أبوظبي (الاتحاد)
شهدت الأمسية التاسعة من برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر، إبداعاً وتألّقاً من الشعراء الذين يتنافسون نحو حلم الفوز بلقب أضخم جائزة للشعر النبطي وحمل بيرقها، حيث حملت الأمسية المزيد من التنافس والتحدي، وقد بُثت تفاصيلها من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي وعبر قناتي «بينونة» و«الإمارات».
حضر الأمسية عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عضو اللجنة الاستشارية للبرنامج بدر صفوق، والشاعر محمد بن مشيط المري عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس.

أسفرت نتائج تصويت المشاهدين والتي أعلن عنها مقدما البرنامج حسين العامري وندى الشيباني، عن تأهل الشاعر عبدالعزيز بن سدحان الحربي من السعودية بنسبة 84%، لينضم بذلك إلى قائمة الـ 24 ويتابع مشوار المنافسة مع الشعراء نحو اللقب. فيما غادر منافسات المسابقة الشعراء يوسف الشنيني السلمي من السعودية، أيمن شداد الرويلي من السعودية، وثابت الدهام الصخري من الأردن.

وتنافس 6 شعراء من السعودية والإمارات والكويت والبحرين في الأمسية التاسعة، وهم أحمد العماش من البحرين، حامد شمقل العنزي من السعودية، ضيف الله فواز السميري من السعودية، عبدالكريم البدراني من السعودية، فيصل برجس السور من الكويت، ومساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات، حيث قدموا روائع قصائدهم النبطية أمام لجنة التحكيم المؤلفة من سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، وعضو اللجنة الاستشارية تركي المريخي، وجمهور الشعر في مسرح شاطئ الراحة والمشاهدين عبر الشاشات وتطبيق «شاعر المليون».

وقدم الشاعر أحمد العماش من البحرين، قصيدة جاء في مطلعها «يا فتى.. ضمت جفونك سحابٍ مرتزم رد وبله.. واترك الهم يطرد له سراب». وأطل الشاعر حامد شمقل العنزي من السعودية، بقصيدة كتب فيها «جارنا الغالي شفيك متضايق وعودك هزيل وانت جنبيّتك تقضي الحاجة وعودك طرب». وجاء الشاعر ضيف الله فواز السميري من السعودية بقصيدة تتحدث عن والدته التي كانت تُبصر وشاهدتْ مشاركته في مرحلة الـ 48 ثم كَفَّ بصرها بعد تأهله لمرحلة الـ 24 بيوم واحد، وقد ذهبَ بصرها نتيجة معاناة طويلة مع مرض السكري. وقال في مقدمتها: «خَفَت سنا النور وامتدّ الظلام وْإِثمدك ساح أثْر الحلا فيك من طول السنين يسنّ سيفه». أما الشاعر عبدالكريم البدراني من السعودية، فقدم قصيدة قال فيها: «تجاوز الصمت واصدح يالسان الضمير عد الحقيقة ترا صوتك قويٍ صداه».

وقال الشاعر فيصل برجس السور من الكويت في قصيدته: «يمسح الموج جرّة من وطت رجله على الجال ما صدق من يقول ان البحر يستحمل البوح». وكتب الشاعر مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات قصيدة جاء فيها «أضيق من حضن الرفوف ومنكبه أسنده لاخواني وأقول ترى العقول ليًا اجفلت من نورنا راحت ضحاياها سنين».
واستضافت الأمسية التاسعة الشاعر محمد جار الله السهلي، والذي ألقى قصيدته المشهورة «تكفون يا شعب الإمارات تكفون، أقروا الفلق على تطوّر بلدكم.. بلادكم جنة.. ول العالم.. عيون، ولا فيه سايح زاركم ما حسدكم !».

كما قدم قصيدة خص فيها العاصمة أبوظبي وقال فيها: «بوظبي درة الشرق وما غنى الأمنيات جنة الدنيا مسرات ورغ.. إلعبي والغيم من فوقك عباة خامها هتان ومطرز برد.. ما عليك خلاف والقول الثبات وجهك النير يبشر بالسعد»، وقال فيها: «امدحوا واكتبوا وإلا اشطبوا متساويات صيت أبوخالد على الدنيا خلد.. أشهد إن زايد على قيد الحياة فيه محمد عايش روح وجسد».

وكتب شعراء الأمسية في ظهورهم الثاني على وزن من اختيار لجنة التحكيم، والقصيدة التي يجارونها على واحد من الأوزان الإماراتية النادرة، وهي قصيدة «طير الحمام» من كلمات الشاعر محمد بن هاشم الشريف، أحد رموز الشعر والشلات الإماراتية. وهذه القصيدة تغنى بها العديد من المطربين وعلى رأسهم فنان الإمارات «ميحد حمد»، ومن أبيات القصيدة: «طير الحمام هيج غرامي هايم هيامي والشوق غلاب.. هزعت فني يا طير مني ولا كان ضني تطريلي احباب»

وتأهل الشاعران مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات بـ 47 درجة من 50، وضيف الله فواز السميري من السعودية بـ 46 درجة، بقرار لجنة التحكيم، وبقي 4 شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع عن طريق التطبيق الخاص بـ «شاعر المليون» أو موقعه الإلكتروني، ومنح الفرصة لشاعر واحد منهم للتأهل إلى المرحلة المقبلة. والشعراء هم: حامد شمقل العنزي من السعودية وحصل على 45 درجة، عبدالكريم البدراني من السعودية وحصل على 45 درجة، فيصل برجس السور من الكويت وحصل على 45 درجة، وأحمد العماش من البحرين وحصل على 43 درجة.

وتتيح قناة «شاعر المليون» على «اليوتيوب» youtube.com/ Millionspoet، متابعة تفاصيل الأمسية التاسعة، أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة 9:30 مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©