الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكومة الكويتية تقدّم استقالتها

افتتاح أحد أكبر مراكز التسوق في المنطقة بالعاصمة الكويتية وسط نهضة اقتصادية تشهدها البلاد (أ ف ب)
9 نوفمبر 2021 00:57

الكويت (كونا)

قدّم رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أمس، استقالته إلى أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وكان رئيس مجلس الوزراء أُعيد تعيينه في المنصب، في ديسمبر 2020، بقرار أميري، بعدما قدّم استقالته في أعقاب إجراء انتخابات برلمانية.
وفي ديسمبر 2020، أدلى الناخبون الكويتيون بأصواتهم، في انتخابات تنافس فيها 326 مرشحا، للفوز بمقاعد البرلمان الكويتي المكون من 50 عضواً.
وبلغ مجموع الذين يملكون حق التصويت في تلك الانتخابات بالكويت أكثر من 567 ألف شخص.
وجرت الانتخابات وفق نظام الصوت الواحد، المعمول به منذ عام 2012، ويمنح الناخب صوتاً واحداً، عوضاً عن 4 كما كان في الماضي.
وعقد مجلس الوزراء الكويتي، أمس، اجتماعه الأسبوعي، وجرى خلاله التأكيد على اعتماد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، المراسيم الخاصة بالعفو عن بعض أبناء الكويت، ممن صدرت عليهم أحكام قضائية، بعد رفع التقرير الأول من اللجنة المكلفة لوضع ضوابط وشروط العفو، تلبية لرغبة بعض أعضاء مجلس الأمة، بهدف حلّ جميع المشاكل العالقة وتحقيق الاستقرار السياسي والتعاون بين الأطراف كافة لفتح صفحة جديدة. 
وأوضح مجلس الوزراء أن الحوار والنهج الذي انتهجه غالبية أعضاء مجلس الأمة من خلال تقديم الحوار على الجدال والتفاهم على الخلاف، هو السبيل الأمثل والطريق الأقوم في العمل السياسي الذي يحقق الإنجازات والتنمية وتطلعات أبناء الكويت الأوفياء.
وأحاط وزير الصحة الدكتور باسل حمود الصباح، مجلس الوزراء، بمستجدات الوضع الوبائي في دولة الكويت، جراء جائحة كورونا، والذي ما يزال يشهد من واقع الإحصاءات استمرار معدل الانخفاض الواضح في أعداد الإصابات، ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة.
وجدد مجلس الوزراء دعوته للكويتيين والمقيمين لتلقي الجرعة الثالثة التنشيطية بشرط مرور 6 أشهر، على الأقل، منذ الحصول على الجرعة الثانية، مؤكداً أهمية المسارعة في تلقي هذه الجرعة، لتنشيط المناعة، ولتوفير حماية افضل من خطر الإصابة بالعدوى، وحفاظاً على المناعة المجتمعية، واستقرار الوضع الصحي في البلاد.
وبحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية، في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
وأعرب المجلس عن إدانة واستنكار دولة الكويت، وبأشد العبارات استمرار محاولات ميليشيات «الحوثي» تهديد أمن المملكة ‏العربية السعودية الشقيقة، عبر استهداف مدينة جازان وخميس مشيط بطائرتين مسيّرتين، موضحاً أن استمرار هذه الممارسات العدوانية، وما تشهده من تصعيد يستهدف المدنيين والمناطق المدنية، وأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة، يشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والإنساني، ويتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها.
وأكد المجلس وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.
ثم أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره الشديدين لمحاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي مؤخراً، مؤكداً أن مثل هذا العمل الإرهابي لا يستهدف السيد الكاظمي فقط، وإنما ما تحقق للعراق وشعبه الشقيق من وحدة وإنجازات على الصعد كافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©