الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سويسرا تتحدث عن «بداية النهاية» لـ«كوفيد - 19»

أرشيفية
13 يناير 2022 01:14

جنيف (وكالات) 

اعتبرت الحكومة السويسرية، أمس، أن المتحور «أوميكرون» قد يكون «بداية النهاية» بالنسبة لوباء «كوفيد-19»، معربة في الوقت نفسه عن رغبتها في تمديد الإجراءات السارية لوقف انتشاره حتى نهاية مارس. وقال وزير الصحة السويسري، آلان بيرسيه في مؤتمر صحافي: «ربما نحن عشية منعطف قد يكون حاسماً مع الانتقال من مرحلة الجائحة إلى مرحلة مرض متوطن مع وصول المناعة لدى السكان إلى مستويات عالية الآن».
وأضاف: «هل يكون أوميكرون بداية النهاية- لا نعرف- لهذا الوباء». ومع أخذ التلقيح وعمليات الشفاء، فإن معدل المناعة للذين تفوق أعمارهم 20 عاماً تجاوز 90 في المئة، وبلغ حتى 97 في المئة لمن هم فوق سن 80 عاماً، كما أضاف.
وعلى غرار بقية العالم، لم تفلت سويسرا من الموجة الخامسة، حتى لو أن طاقة المستشفيات لم تستنفد. وبحسب الخبراء الحكوميين، فإن المتحورة أوميكرون تمثل حوالى 90 في المئة من الإصابات.
وقال بيرسيه: «إن أوميكرون شديد العدوى وأقل خطورة، لكن هذا ليس سببا يدفع إلى تقليل الحذر، وليس سبباً أيضاً للهلع».
وخلال جلسته، أمس، قرر المجلس الفيدرالي (الحكومة) خفض مدة عزل مرضى كوفيد من عشرة إلى خمسة أيام. وللتمكن من الخروج من الحجر، يجب أن يكون الشخص من دون أعراض منذ 48 ساعة كما كانت الحال عليه سابقاً.
وخفضت مدة حجر الحالات المخالطة أيضاً إلى خمسة أيام. ومنذ يناير، خفضت عدة كانتونات هذه المدة إلى سبعة أيام. 
من جانب آخر، فإنها حصرت «بالأشخاص المقيمين معاً، أو كان لديهم تواصل مماثل، ووثيق ومنتظم مع شخص كانت نتيجة فحصه إيجابية».
ويعفى من ذلك الأشخاص الذين تعافوا من المرض، أو تطعموا منذ أربعة أشهر على الأقل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©