الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أشهر ملكة في العالم تبدأ الاحتفالات باليوبيل البلاتيني

الملكة اليزابيث مع أفراد من أسرتها
2 يونيو 2022 18:09

أطلت الملكة اليزابيث الثانية، اليوم الخميس، على شرفة قصر باكينغهام وسط تصفيق آلاف الأشخاص مع انطلاق اليوم الأول من الاحتفالات في ذكرى مرور سبعين عاما على اعتلائها العرش وهي مدة قياسية في مرحلة انتقالية للعائلة الملكية البريطانية.

كانت تلك ذروة مرتقبة جدا لأربعة أيام من الاحتفالات باليوبيل البلاتيني لأشهر ملكة في العالم (96 عاما) والتي تشكل رمز استقرار رغم التقلبات التي تمر بها البلاد وهي موضع إشادة دائما بسبب تفانيها وحيادها وحسها الفكاهي.

اعتلت الملكة العرش وهي في سن 25 عاما في 6 فبراير 1952 عند وفاة والدها الملك جورج السادس.

وقد خرجت إلى أشهر شرفة في العالم مرتدية لباساً أزرق وتستند إلى عصا، وكان برفقتها دوك كنت من الحرس الاسكتلندي، إحدى وحدات النخبة في الحرس الملكي البريطاني والذي وجه تحية للمشاركين في العرض العسكري "تروبينغ ذي كولور".

ثم عادت إلى الشرفة بعد فترة وجيزة لحضور تحليق طائرات السلاح الملكي وهذه المرة برفقة أفراد العائلة المالكة الذين يتولون مهاما رسمية وأولادهم.

وتغيب بالتالي الأمير هاري وزوجته ميغن اللذان حضرا العرض بعيدا عن الأنظار من مبنى آخر في أول عودة لهما معا إلى بريطانيا منذ رحيلهما المدوي إلى كاليفورنيا في 2020.

وتغيب أيضا الأمير اندرو نجل الملكة.

- "تجديد أنفسهم"

لهذا اليوم تجمع حشد كبير على طول الشارع المؤدي إلى القصر وعلقت الأعلام والصور العملاقة في شوارع المملكة المتحدة برمتها.

وقال بيتر وهو بين الحاضرين: "إنه يوم فريد، هذا لن يحصل مجددا أبدا في حياتي: 70 عاما على العرش".

وقال مارك كورنل الذي حضر خصيصا لهذه المناسبة من شمال انكلترا "هذا لا يحصل إلا مرة في الحياة".

وقال "يجب أن يجددوا أنفسهم للاجيال الجديدة".

وفي بلد أمضى السنوات الأخيرة ممزقا بشأن بريكست وعانى في الصميم من جائحة كوفيد-19 وعمليات الحجر الصارمة ويواجه الآن ارتفاعا كبيرا في الأسعار، توفر هذه الأيام الأربعة متنفسا ضروريا.

وفي رسالة خطية، قالت الملكة والقائدة العليا لـ15 بلدا من المملكة المتحدة إلى كندا مرورا بنيوزيلندا "آمل بأن تشكل الأيام المقبلة فرصة للتفكير في ما انجز خلال السنوات السبعين مع التطلع إلى المستقبل بثقة وحماسة".

لم يسبق لأي عاهل بريطاني أن جلس على العرش لهذه الفترة الطويلة. ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك. فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاما فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريبا.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©