تُولي دولة الإمارات توفير المسكن الملائم لمواطنيها اهتماماً كبيراً، وتعدّه أولوية أساسية للدولة منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، فتوزّع الحكومة من خلال الجهات المعنية الأراضي أو المساكن المجانية، أو قروض الإسكان، والمرافق السكنية والصيانة، على مستحقيها، لتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطن، وفي مقدمتها المسكن الملائم الذي يُعدّ ركيزةً أساسيةً للاستقرار الاجتماعي للأُسَر، بالإضافة إلى الخدمات الحيوية الأخرى مثل الصحة والتعليم.

وتندرج مساعي قيادتنا الرشيدة وجهودُها المستمرةُ لتوفير المسكن المناسب للمواطنين ضمن أهداف تعزيز الرفاه المجتمعي وترسيخ جودة الحياة، ومما لا شك فيه أن اعتمادَ مجلس الوزراء أخيراً ميزانيةَ قروض برنامج الشيخ زايد للإسكان بقيمة تبلغ 12 مليار درهم خلال السنوات المقبلة، يؤكد مدى الاهتمام الكبير الذي يحظى به قطاع إسكان المواطنين، وسعي الحكومة إلى تطويره، من خلال قوانين وتشريعات ومبادرات قادرة على مواكبة التطور الحاصل في مجتمع دولة الإمارات في جميع المجالات.

وتتواصل مبادرات قيادتنا الرشيدة فيما يخص توفير المسكن المناسب، وأحدثها اعتماد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، حزمةً إسكانية جديدة للمواطنين بدبي بتكلفة إجمالية مقدارها 6.3 مليار درهم، وتضم مساكن وأراضي لـ4610 مواطنين، وذلك بالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، وضمن برنامج إسكان المواطنين في دبي، الهادف إلى مواصلة الجهود المكثفة لتنفيذ الاستراتيجية التنموية والحضرية لإمارة دبي، لتكون المدينة الأفضل للعمل والحياة في العالم.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن مشاريع الإسكان والخدمات الاجتماعية تأتي في صدارة الأولويات الحكومية، لتوفير جميع احتياجات الفرد والأسرة المواطنة، وأكّد سموّه «أن الحياة الكريمة لأبناء الإمارات هي الهدف الأسمى الذي تتضافر جهودُ جميع الجهات والهيئات الحكومية من أجله»، وشدّد سموّه على أن «ملف الإسكان أولوية.. وتوفير الحياة الكريمة حق لكل مواطن ومواطنة.. وهدفنا رؤية جديدة متكاملة لملف الإسكان».

ويعمل عدد من المؤسسات سواء على المستوى الاتحادي أو مستوى الإمارات، من أجل توفير المسكن المناسب للمواطنين، في تناغم كبير لتحقيق هذا الهدف الحيوي. ومن أبرز هذه المؤسسات على المستوى الاتحادي، برنامج الشيخ زايد للإسكان، وعلى المستوى المحلي، هيئة أبوظبي للإسكان، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان. ومن خلال ما حققته هذه المؤسسات من إنجازات متواصلة، أصبحت دولة الإمارات نموذجاً عالميّاً يُحتذى به في قطاع الإسكان.

* عن نشرة «أخبار الساعة» الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.