• الخميس 24 جمادى الآخرة 1438هـ - 23 مارس 2017م
  11:25     الرئيس الموريتاني يعلن تنظيم استفتاء شعبي للتصويت على التعديلات الدستورية         11:25     ترامب يبدي ارتياحا إثر إعلان نائب جمهوري ان مزاعمه بشأن التنصت قد تكون صحيحة         11:26    الشرطة البريطانية:ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم لندن إلى 5 قتلى و40 جريحا         11:56    توقيف سبعة اشخاص في اطار التحقيق في اعتداء لندن        11:56     قائد شرطة مكافحة الإرهاب: فتشنا ستة مواقع وألقينا القبض على سبعة والمهاجم عمل بمفرده     

«شِبُّولَتْ» أو سَوْط الكَراهِيَة

تاريخ النشر: 2017-03-16

في فيلم «كتاب إيلي» الّذي أخرجه الأخوان ألبار وآلان هيوجز Albert &Allen Hughes، وبطولة دنزل واشنطن Denzel Washington وغاري أولدمان Gary Oldman، تدور

«شِبُّولَتْ» أو سَوْط  الكَراهِيَة

«الأيام» ما بعد العهد

تاريخ النشر: 2017-03-16

تبدو الدورة الـ27 من أيام الشارقة المسرحية، التي تنطلق السبت المقبل، دورة مفصلية في حياة التظاهرة التي تنظمها إدارة المسرح في دائرة الثقافة في حكومة

«الأيام»  ما بعد العهد

إدغار كيسي: ترامب آخر رئيس لأميركا!

تاريخ النشر: 2017-03-16

هل هي مصادفة قدرية أم موضوعية تلك التي تجعل الأميركيين يقلبون هذه الأيام في أوراق آخر وأهم المتنبئين الأميركيين - وإن شئت قل العرافين الذين تركوا

إدغار كيسي:  ترامب آخر رئيس لأميركا!

الآثار وتشكيل الهويَّة

تاريخ النشر: 2017-03-16

تشكل أول اهتماماتي بالتراث من رؤية ومقولة المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، «من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل،

الآثار وتشكيل الهويَّة

عبد المنعم تليمة المثقف عضوياًً وملتزماًَ

تاريخ النشر: 2017-03-16

ينتمي الناقد والمفكر المصري الراحل عبد المنعم تليمة (توفي بالقاهرة عن 80 عاما الأسبوع الماضي) إلى آخر جيل «أكاديمي/‏ نقدي» أتيح له أن يتتلمذ إنسانيا

عبد المنعم تليمة  المثقف عضوياًً وملتزماًَ

الهمس على ضفاف اللاّعودة

تاريخ النشر: 2017-03-16

ترجمة - أحمد حميدة لئن كان إيف بونفوا شاعراً وكاتباًَ ومترجماً وناقداً فنيّاً، فإنّه يظلّ قبل كلّ شيء.. شاعراً، لا تخلو كتابته النّثريّة من نفحات

الهمس على ضفاف اللاّعودة

الإبداع.. ذلك المجهول

تاريخ النشر: 2017-03-16

يعرف الكثير من قراء الأعمال الإبداعية ومتذوقيها هذا العنوان الشهير للشاعر بول ايلوار: «الأرض برتقالة زرقاء»، وربما يكمن سر شهرته في أنه عنوان بني على

الإبداع.. ذلك المجهول

مسافرو المستقبل

تاريخ النشر: 2017-03-16

تقديم وإعداد ــ إبراهيم الملا وسط حقول ملغزة، وأرخبيلات منذورة للدهشة، يقتنص الشعراء والفلاسفة والروائيون والرسامون ما يمكن أن نسميه الحكمة

مسافرو المستقبل

لماذا يوجد الشّرّ في الكون؟

تاريخ النشر: 2017-03-09

من الأسئلة الفلسفيّة الشّائعة منذ زمن بعيد السّؤال الشّائع: لماذا يوجد الشّرّ؟ لماذا الزّلازل؟ لماذا الأمراض؟ لماذا الجرائم؟ لماذا الآلام؟

لماذا يوجد الشّرّ في الكون؟

الشعر مقدّساًً ومدنّساًً

تاريخ النشر: 2017-03-09

تقومُ فكرةُ الدين، كلُّها، على أساسِ وجودِ جوهرٍ مقدّسٍ تدور حوله كل منظومة الدين ومكوناته الأساسية (المعتقد، الأسطورة، الطقس، الآخرويات). وفي مقابل

الشعر مقدّساًً ومدنّساًً

ألجيرداس كريماس ترسانة السيميائيّة

تاريخ النشر: 2017-03-09

ولد ألجيرداس جوليان كريماس A J Greimas، رائد مدرسة باريس السيميائية، في مدينة تولا في ليتوانيا، إحدى دول الاتحاد السوفييتي السابق في التاسع من مارس

ألجيرداس كريماس ترسانة السيميائيّة

تفعيل المواطَنة

تاريخ النشر: 2017-03-09

يملي الموضوع الذي نحن بصدد معالجته ضبطاً أوّلياً لمفهوم المشاركة في الحياة العامة، خصوصاً أن فحواه لا تتعلق بمشاركة من جنس محدّد: سياسية أو ثقافية أو

تفعيل المواطَنة

سرديّات «النون»

تاريخ النشر: 2017-03-09

كانت المرأة الأوروبية تقرأ الكتب الدينية منذ القرون الوسطى، فلما جاءت الرواية وجدت فيها ضالتها لأنها مكنتها من ارتياد عوالم جديدة ومن مشاركة نساء

سرديّات «النون»

ليْليّات

تاريخ النشر: 2017-03-09

يضم كتاب (Kilito en questions. Entretiens) مجموعة من الحوارات التي أجرتها أمينة عاشور مع عبد الفتاح كليطو. ونشر الكتاب السنة الماضية بمنشورات

ليْليّات

هدى إبراهيم الخميس: الإمارات تحلّق بجناحي الثقافة والتسامح

تاريخ النشر: 2017-03-09

كرس «مهرجان أبوظبي» موقعه كحدث ثقافي شامل طوال دوراته الأربع عشرة، ليجمع تحت مظلة واحدة التعابير الفنية الإنسانية كلها، إضافة إلى التبادل الفكري

هدى إبراهيم الخميس:  الإمارات تحلّق بجناحي الثقافة والتسامح

في وادي قزح

تاريخ النشر: 2017-03-09

من مقبرة الجرة في مبنى الحكمة، تنبعث أصوات أبواق تغزو سكينة الأثر في مدائن الحجر.. لا تدري كيف تشخص الجبال، وتشرئب الوديان للصفير والنفير، فيلتف

في وادي قزح

حداثتنا رَخْوة..

تاريخ النشر: 2017-03-09

يبدو أن تقسيم تاريخ العالم إلى فترات أساسية كبرى هو تقسيم صائب ونافذ، لكنه لا يتعارض مع تقسيم كل فترة كبرى إلى فترات ذات سمات تقنية أو اجتماعية أو

حداثتنا رَخْوة..

وفي «اليوم السادس» لم يأتِ أحد

تاريخ النشر: 2017-03-09

تقديم واختيار: رانيا حسن تعد الروائية والشاعرة أندرية شديد (20 مارس 1920-6 فبراير2011) مثالاً حياً على ازدواجية الهوية التي يعيشها بعض المثقفين،

وفي «اليوم السادس» لم يأتِ أحد

الطريق إلى السلام الداخلي

تاريخ النشر: 2017-03-02

يقول المثل الشعبي «طقّت مرارته» أو «مرارتي انفقعت»، هذه المقولات لها دلالات وإشارات معينة عند استخدامها، فهي لم تأتِ من الفراغ، بل من التجارب

الطريق إلى السلام الداخلي

القصيدة واللوحة.. قرابة الرمز والمعنى

تاريخ النشر: 2017-03-02

غرضنا في هذا المقال أن نتفهم صلة القرابة التي تربط بين فني الشعر والتصوير، وهو فهم يتجاوز التمييز التقليدي الذي يفصل بين الشعر والتصوير كما نجده في

القصيدة  واللوحة..  قرابة الرمز والمعنى

الأفعى.. حارسة الماء في الإمارات قديماًً

تاريخ النشر: 2017-03-02

يدهشني حضورها! في أغلب أشكال الفن الأولى التي مارسها الإنسان على أرض الإمارات منذ العصر الحجري القديم، حين عُثر عليها في عدد من المواقع الأثرية في

الأفعى..  حارسة الماء في  الإمارات قديماًً

البحث عن القصة

تاريخ النشر: 2017-03-02

استطاع الخطاب السينمائي أن يشكل عنصراً مهماً وضرورياً للمجتمع، إضافة إلى تحقيق الحاجة النفسية والذاتية للمشاهد، من خلال تواصله مع أفلام تخاطبه

البحث عن القصة

مؤسس بنما وفاتح البيرو عرَبيّ من قُريش

تاريخ النشر: 2017-03-02

تقوم بعض دول أميركا اللاتينية هذه الأيام بالنبش في تاريخ سلالاتها البشرية المقيمة والوافدة منذ قرون طويلة؛ وخصوصاً من بينها تلك الجماعات المورسكية

مؤسس بنما وفاتح البيرو عرَبيّ من قُريش

الحياة في ورقة صغيرة

تاريخ النشر: 2017-03-02

«1» (أقرأ الكتابة الزرقاء، لذلك الذي قال لي ذات يوم في السيارة وهو يتحدث عن الموت، وما زلت أتذكر قوله: «سيحصل لي هذا قريباً»، وقد صدق في قوله) جاك

الحياة في ورقة صغيرة

أوتيل كاليفورنيا

تاريخ النشر: 2017-03-02

«You can check-out any time you like، but you can never leave» (1) فضاء للنوم المجرّد من أحماله وفراغ ليس لك تُحرّر القلب فيه تشعل بارود

أوتيل كاليفورنيا

لماذا أكتب الرواية؟

تاريخ النشر: 2017-03-02

أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائماً بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، خصوصاً البشر، فغالباً ما كنت

لماذا أكتب الرواية؟

فوزية أبو خالد.. المخطوفة ليلة العرس

تاريخ النشر: 2017-03-02

1 عند كتابها الأول، وبعنوانه الفاتن، استطاعت فوزية أبو خالد أن تخطف أنفاسنا، نحن فتية السبعينات، وهي تكتب خطواتها الأولى في فضاء التفلّت الفني

فوزية أبو خالد.. المخطوفة ليلة العرس

لغات السماء

تاريخ النشر: 2017-03-02

إعداد - إبراهيم الملا لطالما تبارى الفلاسفة واللاهوتيون وفقهاء اللغة في تحديد جغرافية الفردوس الرائعة، وتعيين اللغة التي كان يجري التخاطب بها

لغات السماء

«الحصابي».. المُغْوِيات

تاريخ النشر: 2017-02-23

يختزل اللؤلؤ، خلف قيمته الجماليّة ومعانقته صدور ربّات الحسن والدلال اللاتي يرفلن بما يلبّي غرور الأنثى في الزهو والمباهاة، كثيراً من القصص والحكايات،

«الحصابي».. المُغْوِيات

اللؤلؤ.. دموع المحارات

تاريخ النشر: 2017-02-23

لم ينتشر ويعرف في مغارب الأرض ومشارقها حجر كريم كما انتشر اللؤلؤ، ولم يشكل عماد حياة ومستقبلها كما فعل اللؤلؤ، كما لم يمتلك تاريخاً مثيراً ومليئاً

اللؤلؤ..  دموع المحارات

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف