• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م

التحركات الإيرانية وإمكانيات التحول

د. رضوان السيد

تتوارد الأخبار عن اتصالات إيرانية جديدة بالكويت في سياق إمكان تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية. وقد عبّر عن ذلك مراراً في المدة الأخيرة  ..

« المزيد

صورة مغلوطة عن الخليج

د.سالم حميد

يبرع الذهن الشعبي العربي في تكريس صور نمطية مغلوطة يجري تداولها فيما بين الأقاليم العربية في المشرق والمغرب، بحيث تترسخ لدى المتلقي مواصفات وهمية  ..

« المزيد

العراق والحاجة إلى المساعدات الأميركية

حيدر العبادي

منذ أسبوعين زرت الجنود العراقيين في غرب الموصل، وهم يستعدون لتحرير آخر الأحياء التي يسيطر عليها الإرهابيون في المدينة؛ وأستطيع أن أقول إن هؤلاء  ..

« المزيد

«سنغافورة السهول».. لماذا الإصلاح الآن؟

د. عبدالله المدني

يخلط الكثيرون من العوام ما بين جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية الخمس (أوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان)، بسبب تشابه أسمائها. لكن الحقيقة أن هذه الدول  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

مجلس السعادة العالمي

ينطوي إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تأسيس «مجلس السعادة العالمي»، بالتزامن مع احتفاء العالم باليوم الدولي للسعادة الذي يصادف يوم 20 مارس من كل عام، على أهمية بالغة، ليس لأن مثل هذا المجلس هو الأول من نوعه في العالم الذي يهدف إلى مساعدة الحكومات على تبني مفاهيم السعادة في خططها واستراتيجياتها وأجندات عملها، للارتقاء بمستويات حياة الشعوب ويساعدها على تجاوز تحديات المستقبل فقط، وإنما لأنه يعكس الدور  ..

« المزيد

الاتحاد الأوروبي: ستون عاماً من الشراكة الإيجابية

يوم أمس السبت الخامس والعشرين من شهر مارس، احتفل الاتحاد الأوروبي بمرور 60 عاماً منذ توقيع اتفاقية روما، التي كانت بمثابة الخطوة الأولى نحو أوروبا الموحدة. ومنذ مولد المشروع الأوروبي عام 1957، استمتع المواطنون في دولنا الأعضاء بستة عقود من السلام والأمن والازدهار غير المسبوقين. وبالنسبة للدول التي

الجماعة الإسلامية.. ومراجعاتها
مساندة الفلسطينيين بين الغياب والإياب!

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا