• الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1438هـ - 21 فبراير 2017م
  03:15     السلطات التركية تعلن مقتل 4 من "حزب العمال الكردستاني" جنوب شرقي البلاد         03:21     العثور على جثث 74 مهاجرا على شاطىء قرب طرابلس في ليبيا    

فلسطين والسياسة الأميركية المرتبكة

د. أحمد يوسف أحمد

تظهر متابعة تصريحات ترامب والتقارير الشارحة لها أو المعلقة عليها أن سياسته ما زالت تتسم بالارتباك، وبالذات تجاه قضايانا، وأختار منها كمثال القضية الفلسطينية.  ..

« المزيد

عن الدولة والمجتمع والمواطَنة

د. عبدالحق عزوزي

لا يمكن أن تكون الدول قوية إلا بتماسك مجتمعاتها، وتفاهم المجتمع والدولة وعقدها الاجتماعي، بمعنى أن الوصاية الخارجية لا تسمن ولا تغني من جوع،  ..

« المزيد

إيران والأمن الاستراتيجي الخليجي

سالم سالمين النعيمي

يمثل عدم اعتراف إيران بعروبة الخليج العربي، والإصرار على مسمى الخليج الفارسي، التهديد الدائم للأمن الاستراتيجي والاستقرار في دول مجلس التعاون، وهي النقطة الأهم  ..

« المزيد

روسيا وصمت «الجمهوريين»

بول كروجمان

إليكم القصة حتى الآن: مسؤول أجنبي تدخل لصالح مرشح رئاسي أميركي – المرشح نفسه الذي فاز في الانتخابات لاحقاً. ومساعدو الرئيس الجديد كانوا على  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

جهود مستمرة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

تولي القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة -حفظه الله- أهميَّة قصوى لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والحياة العامة، وتوفير أفضل سبل الرعاية لهم، وإزالة العراقيل والصعاب التي تعترضهم للوصول إلى مستوى حياة أفضل، وذلك بهدف إظهار قدراتهم، وجعلهم فئة منتجة تسهم بفاعليَّة في العملية التنموية، وتوفير الفرص الكفيلة بتحسين مستوى حياتهم، وتحقيق استقلاليتهم، وهذا الاهتمام لا ينبع إلا من دولة متقدِّمة تحكمها قيادة مخلصة، وهذا هو النهج الذي  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الدولية

معضلتان في «نووي كيم».. و«الحمائية» الأميركية تقتل الصداقة «ذي كوريا هيرالد» في مقاله المنشور بـ«ذي كوريا هيرالد» أول من أمس، وتحت عنوان «فن إبرام اتفاق مع كوريا الشمالية»، رأى «يون يونج كوان» وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق، وأستاذ فخري في العلاقات الدولية بجامعة سيؤول الوطنية، أن دونالد ترامب تحلى بضبط النفس عقب الاختبار الذي أجرته كوريا الشمالية على صاروخ باليستي، جعل الكثير من المراقبين يتساءلون عن الخطوة التالي التي سيقدم عليها ترامب.. الرئيس الأميركي الجديد أعلن أن قيام بيونج يانج بتطوير صاروخ باليستي  ..

« المزيد

«حل الدولتين».. هل هو النهاية؟

عندما تخلى الرئيس دونالد ترامب عن الإصرار الأميركي الراسخ بشأن إقامة دولة فلسطينية جنباً إلى جنب مع إسرائيل، عزف بذلك عن «حل الدولتين»، الذي كان جوهر جهود السلام في الشرق الأوسط على مدار عقود. وترجع فكرة تقسيم الأراضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى عام 1947، وحينذاك صوتت الأمم المتحدة لصالح

جوتيريس واختبار التغيير
صراع في «وول ستريت جورنال»
«فلين» بين الإسلاموفوبيا و«الروسفوبيا»!

.. في خان يونس

امرأة وطفلها من مخيم خان يونس، بجنوب قطاع غزة، يقفان الآن بين عالمين: عالم الظلام والبرد والفقر الشديد في داخل البيت، وعالم الهواء والنور والفقر الشديد أيضاً في الخارج! وبين هذين العالمين يفصل حجاب حاجز هو شباك النافذة الذي قد يبدو لأول وهلة وكأنه قضبان سجن صغير! (أ ف ب)

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا