• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

لماذا ‬تحتفي ‬الإمارات ‬بالسعودية؟

عبدالله بن بجاد العتيبي

دولة‎ ‬الإمارات ‬العربية ‬المتحدة ‬تحتفي ‬بالعيد ‬الوطني ‬السابع ‬والثمانين ‬للمملكة ‬العربية ‬السعودية ‬لعدة ‬أيامٍ ‬هذا ‬العام، ‬وهو ‬شأن ‬دأبت ‬عليه ‬الإمارات ‬منذ ‬أعوام، ‬تؤكده  ..

« المزيد

ماذا بعد كلمة تميم؟!

د. عبدالله محمد الشيبة

في اعتقادي هذا العنوان يحمل سؤالاً مشروعاً يراود أذهان العديد من المواطنين العرب الذين استمعوا، ولو من دون قصد، إلى كلمة «أمير دولة قطر»  ..

« المزيد

الدولة السيادية والقوميات المتمردة

د. السيد ولد أباه

مع الاستفتاء المرتقب في كردستان العراق، والاستفتاء الآخر المنظور في إقليم كاتالونيا الإسباني، تطرح مجدداً الإشكالات الجوهرية المتعلقة بالعلاقة العضوية التي قامت في القرنين  ..

« المزيد

كردستان وكتالونيا.. وحمّى الانفصال

عبد الوهاب بدرخان

قد تبدو موجة عابرة، أو حتى عدوى، وهي ليست كذلك. أن تكون كتالونيا الإسبانية وكردستان العراق في الواجهة، وفي وقت واحد، وباستفتاءين على الاستقلال  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

نموذج عالمي للاهتمام بقضايا المرأة

صفحة مشرقة جديدة تضاف إلى السجل المضيء لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، الذي يزخر بما لا يحصى من إنجازات قلّ نظيرها في مجالات عدة، من أبرزها مجال تمكين المرأة الذي خطّت فيه سموها ملامح تجربة إماراتية فريدة، باتت مثار إعجاب وتقدير القاصي والداني، بل تعتبر نموذجاً يدرّس ويحتذى به من قبل العديد من الدول والشعوب. ليس هذا وحسب، بل إن سموها، وإلى جانب دورها العظيم  ..

« المزيد

شولتز.. منافس لا مفر من شراكته!

مجدداً، كانت ألمانيا على موعد مع اختبار آخر لشعبية مستشارتها القوية أنجيلا ميركل، والتي ظلت متقدمة على منافسيها في استطلاعات الرأي التي سبقت انتخابات أمس الأحد التشريعية، فيما حل في المرتبة الثانية بعدها مباشرة زعيم «الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني»، مارتن شولتز، الذي عقد آخر اجتماعاته الانتخابية في «إكس-لا-شابيل» بغربي البلاد، قرب مسقط رأسه، مساء أول أمس السبت. ولئن كان الفوز شبه محسوم لميركل، فإنها ستكون مضطرة للاستمرار في التحالف مع الديمقراطيين الاجتماعيين بزعامة شولتز الذي قال إن «السنوات الأربع المقبلة يجب أن  ..

« المزيد

«السوبر ملاريا».. والسيناريو المحتمل

في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، توفيت طفلة تدعى «صوفيا»، تبلغ من العمر أربعة أعوام، بسبب مرض الملاريا. وعلى رغم أن طفيلي الملاريا يقتل نحو نصف مليون شخص سنوياً، إلا أن الغريب في هذا الخبر أن هذه الطفلة لقيت حتفها في إحدى مدن شمال إيطاليا، وهي منطقة خالية من المرض تماماً، ضمن بلد خال من الملاريا منذ عقد الخمسينيات، وحتى من البعوض الناقل للمرض، بعد أن تم تجفيف المستنقعات التي يعتمد عليها في التكاثر منذ نحو سبعة عقود. وأمام هذه الحالة  ..

« المزيد

استفتاء كاتالونيا الممنوع!

الآن، وقبل أقل من أسبوعين على إجراء الاستفتاء المثير للجدل حول استقلال إقليم «كاتالونيا» الإسباني، واصل الرئيس الحاكم للإقليم «كارليس بويجديمونت» تجاهل تحذيرات الحكومة الوطنية الإسبانية التي طالبت بإلغائه بعد أن كان مقرراً إجراؤه في الأول من أكتوبر المقبل، وهو الذي يدعو للتصويت على استقلال

صواريخ «كيم».. إنقاذ «آبي»
حول «بريكسيت» مجدداً!
الحياة السياسية الألمانية.. منارة للتوافق والاستقرار