• الأحد 04 رمضان 1439هـ - 20 مايو 2018م

كيف يكون الرد الإيراني؟

د. رضوان السيد

جاءت العقوبات الأميركية والخليجية قبل أيام على شخصيات جديدة من «حزب الله» اللبناني (عسكرية وسياسية) لتعيد التذكير بأنّ السياسة الأميركية ماضيةٌ قُدُماً في مواجهة  ..

« المزيد

الصومال والارتماء في أحضان قطر

د.سالم حميد

كان الجناح المخادع في النظام الصومالي يبرر خيانته للاتفاقيات الموقعة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتراجعه عنها بذريعة انتهاج الحياد في العلاقات مع دول  ..

« المزيد

التحكم في العقل.. «والمشاريع النفسية»!

خليل علي حيدر

هل العبقري نصف مجنون أحياناً.. أم المجنون شبه عبقري؟ ولماذا تربط الثقافة السائدة المجنون والعبقري عكسياً، وتجعلنا ننظر لبعض الذكاء الحاد وكأنه فلتان عقل،  ..

« المزيد

«المحبوب» و«المحبوس» يغيران المشهد الماليزي

د. عبدالله المدني

«المحبوب» هو الزعيم الماليزي مهاتير محمد الذي لا يمكن لأحد أن يشكك في شعبيته وجماهيريته، فقد حكم الرجل ماليزيا بقبضة حديدية على مدى 22  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

ريادة في إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الثقافة والممارسات الخاصة بالوقاية من الكوارث، والاستعداد لها، والتعامل مع نتائجها، بإجراءات وممارسات تخفض من تعرض المجتمعات المحلية للمخاطر، وتسهم في الحفاظ على منازل الناس ومعيشتهم آمنة، وذلك من خلال وضع استراتيجية تحدُّ من مخاطر الكوارث، وتقلل من تأثيراتها، وهو ما تجلّى في تشكيل «المجلس الأعلى للأمن الوطني» الذي تعمل تحت مظلته «الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث» التي أنشئت في عام 2007، لوضع الخطط والسياسات المتعلقة بالتعامل مع المخاطر، سواء كانت طبيعية أو  ..

« المزيد

هذا نَضْحُ الإناء.. فلا نامت أعين الجبناء!

لا يمكن أن يأخذ منك أحد شيئاً قسراً إذا كنت مستعداً أن تعطيه إياه طوعاً.. ولا يمكن أن يكلف أحد نفسه مالاً وجهداً وتخطيطاً في التآمر على العرب ما دام هناك من يعطي المتآمر أضعاف ما يريد. وفكرة أو مصطلح أعداء العرب والمسلمين فكرة ساقطة ومصطلح مزيف.. فالعرب والمسلمون أعدى أعداء أنفسهم وليس لهم عدو غير

برنامج الغذاء العالمي.. «روح جديدة» في كوريا الشمالية
الولايات المتحدة والصين: أوجـه شبـه تفـوق التوقعـات