• السبت 03 شعبان 1438هـ - 29 أبريل 2017م

العلــم والثقافــة والوطــن

د. حسن حنفي

ثلاثي معرفي في أدوات التعبير. يأخذ البعض العلم. فالعلم مؤثر على الأمد الطويل من خلال الجمعيات العلمية وتأسيس المعاهد العلمية ومراكز البحث العلمي وممارسة  ..

« المزيد

السياسة وإدارة الرأي العام

د. صالح عبد الرحمن المانع

يهتم علماء السياسة ودارسو الإعلام بمسألة الرأي العام وقياس توجهاته وتحوّلاته عبر الزمن. والرأي العام خاصةً في الدول الديمقراطية، يلعب دوراً مهماً في صناعة  ..

« المزيد

«نووي» كوريا الشمالية..الأفعال لا الأقوال

جون بولتون

في رواية «1984» لجورج أورويل، صاغ الكاتب البريطاني مبدأ حزبياً رمزياً وهو «من يسيطر على الماضي يسيطر على المستقبل ومن يسيطر على الحاضر يسيطر  ..

« المزيد

إيران.. عين على كوريا الشمالية

إميل أمين

يمكن القطع بأن استدارة رئيسة لجهة متن السياسة الخارجية الأميركية التقليدية قد شملت إدارة الرئيس دونالد ترامب في الأسابيع القليلة الماضية، ووراءها بالتأكيد وزير  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

فرص واعدة لنمو القطاع الصناعي

يقاس مستوى التطور الاقتصادي في أي دولة بالدور الذي يلعبه القطاع الصناعي في اقتصادها القومي، وحجم ونوعية إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، حيث يعد تطور هذا القطاع الحيوي من أهم المؤشرات إلى مدى تقدم وتحضر الدولة. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة استطاع هذا القطاع أن يحقق طفرات كبيرة وشهد تحولات مهمة سواء لجهة دخول الدولة في مشروعات صناعية مشتركة مع عدد من المؤسسات العالمية، أو لجهة إصدار قوانين جديدة محفزة للتنمية الصناعية، وإقامة مناطق صناعية ضخمة لجذب الاستثمارات إلى القطاع الصناعي،  ..

« المزيد

ترامب.. سياسات تخالف التوقعات

قبل فوز دونالد ترامب في الانتخابات في نوفمبر كنا نحذَّر: إنه سيقلب القواعد والتقاليد التي تجعل الحكم ممكنا. ولكن اليوم ومع اقترابنا من انتهاء فترة المئة يوم في الحكم، يلاحظ أن الرئيس الأميركي أخذ يتحدى توقعات معارضيه على أكثر من صعيد. ولئن كان ثمة الكثير مما يستحق المعارضة في رئاسة ترامب الفتية،

الصين.. أول حاملة طائرات محلية الصنع
الاتحاد الأوروبي.. إجراءات ضد المجر
محاولة يابانية لإحياء «الشراكة عبر الهادي»

حدَّاد من قندهار

ينهمك هذا الحداد في العمل في مكان معمله البسيط هنا في مدينة قندهار الأفغانية. وتوحي العتمة في الخلفية وكأن الوقت ليل. ويوفر عمل الحدادة والنجارة وغيرهما من صنائع وحرف يدوية تقليدية مصدر دخل لأعداد كبيرة من الفقراء في أفغانستان، هذا فضلاً عن بعدها التراثي الثقافي المتوارث. (أ ف ب)

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا