• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

د. حسن حنفي* هي الأوضاع الطبقية التي تعطي جمهور الشعب الملاليم وكبار رجال الأعمال والتجار الملايين، فإذا قضي على الفساد الأكبر أمكن القضاء على الفساد  ..

« المزيد

كعب أخيل الصين

حازم صاغية

للمرة الثانية، بعد خطابه الشهير في قمة «دافوس» الأخيرة، كرّر الزعيم الصيني شي جيبينغ دفاعه عن العولمة وعن حرية التبادل التجاري، في قمة التعاون  ..

« المزيد

أميركا.. والطريق إلى «عمورة»

إميل أمين

مثير جداً إلى حد العجب شأن الولايات المتحدة الأميركية ففي الوقت الذي ترسم فيه خططها الاستراتيجية لتتسيد العالم لمدة مائة عام بحسب وثيقة «القرن  ..

« المزيد

"إصلاحات مودي".. نتائج عكسية

د.ذِكْرُ الرحمن

قبل عام، كان رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" قد قرر إلغاء أوراق نقدية ذات فئات كبيرة في إجراء استهدف الأشخاص الذين لديهم ثروات خارج  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

أولوية القيادة.. تعزيز دور الشباب في المنظومة الإعلامية

إن تسليط الضوء على ضرورة تعزيز دور الشباب في بناء منظومة إعلامية تمثلهم، وتتناول القضايا التي تمسهم، وتعبر عن آرائهم، وتكون منصة حوارية لمقترحاتهم ورؤاهم، وتمثل حلقة الوصل الأساسية بينهم وبين القادة ومتخذي القرار، هو هدف يتصدر قائمة أولويات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، التي أدركت مبكراً، بفضل بصيرتها الثاقبة لمجريات الأمور، أن الشباب والإعلام من أهم وأكثر الأسلحة تأثيراً في حاضر ومستقبل أي دولة تسعى إلى  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الإسرائيلية

خطورة «الكتيبة 313».. وتداعيات استخدام «الدرون» الإسرائيلي في أذربيجان «يديعوت أحرونوت» في مقاله المنشور بـ«يديعوت أحرونوت» يوم الثلاثاء الماضي، وتحت عنوان «القوات المسلحة الإيرانية تتحرك بالقرب من إسرائيل»، استنتج «د.يارون فريدمان» المتخصص في الشؤون العربية، أن إيران، وعلى بعد 30 كيلو متراً من الحدود الإسرائيلية- السورية، تقوم بتجنيد شباب من الشيعة لتدشين (الكتيبة 313) التي تتلقى معدات عسكرية ودورات تدريبية ورواتب من الحرس الثوري الإيراني، وتتلقى أيضاً المساعدة من «حزب الله». وحسب الكاتب، ثمة سجال يتفاعل في وسائل الإعلام منذ شهور حول التهديد  ..

« المزيد

أميركا.. الانتعاش بين «الأزمة» والكساد العظيم

يحب واضعو السياسات عادة التباهي بأنهم قد منعوا الأزمة المالية من إحداث نوع من الأضرار الاقتصادية التي أحدثها الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، وهم محقون، ولكن ربما لعام آخر فقط. وهذا، على الأقل، هو الاستنتاج الواقعي لبحث أصدره مؤخراً كبير الاقتصاديين السابق في صندوق النقد الدولي «أوليفر

ضغوط أوروبية على فنزويلا
بولندا وحدود اليمين المتطرف
الرئاسة الليبيرية.. والتحديات المستقبلية

أطفال «دوما» في انتظار المساعدات

في بلدة دوما السورية بالغوطة الشرقية القريبة من العاصمة دمشق ينتظر هؤلاء الأطفال ما ستجود به شاحنة من المساعدات الإنسانية التي تقدمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع الأمم المتحدة. هذه المساعدات تعد الأولى للبلدة منذ قرابة ثلاثة شهور، وتتضمن أدوية ومواد غذائية لإغاثة 21500 نسمة من السكان. دوما البلدة الرئيسة في الغوطة الشرقية التي يسكنها 400 ألف نسمة وتتعرض لحصار منذ عام 2013 ما أدى إلى نقص في الدواء والغذاء وارتفاع جنوني في أسعارهما. (أ.ف.ب)