• الثلاثاء 19 ربيع الآخر 1438هـ - 17 يناير 2017م

يحدث في الولايات المتحدة

د. أحمد يوسف أحمد

لأنها الولايات المتحدة، فإن أحداثها الكبرى تكون موضع الاهتمام، وأذكر أن أول حدث كبير يتعلق بها طغى على اهتمامي كان في سن الصبا وهو  ..

« المزيد

فن ‬الملحون ‬والتراث ‬المغربي

د. عبدالحق عزوزي

سأنقل القارئ العربي في هاته المقالة إلى فن أدبي تميز به المغاربة، وهو الملحون الذي كثيراً ما يسألنا عنه الزملاء والأحباب من الوطن العربي  ..

« المزيد

شهداء الإنسانية والقيم الإماراتية

سالم سالمين النعيمي

ودعوا أبناءهم وطبعوا قبلات حانية على جباههم الشامخة لتجنح بهم الطائرة، وتحملهم نحو مصيرهم المحتوم الذي لا مفر منه.. ولكن ما لم يكن في  ..

« المزيد

العلاقات السوفييتية مع الجزيرة العربية (1924-1945)

حميد المنصوري

أخذت العلاقات الروسية مع دول الجزيرة العربية والعراق في هذه الفترة جوانب مهمة ومتعددة عبر قالب أدوار السفراء بين الأيديولوجيا والثقافة والتعاون البراجماتي والإنساني،  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

تقدير دولي لنموذج التسامح الإماراتي

يحظى نموذج التسامح الإماراتي بتقدير دولي متزايد، ليس فقط لأنه يجسد منظومة قيمية وثقافة مجتمعية تُعلي من قيم التعايش المشترك بين الأديان والثقافات المختلفة، وإنما أيضاً لأنه يندرج ضمن الرؤية العميقة التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة لمواجهة نزعات التعصب وجماعات التطرف التي تواجه المنطقة والعالم من ناحية، وتعزيز السلم والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي من ناحية ثانية. ولعل أحدث هذه الإشادات جاءت على لسان قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، خلال الزيارة الرسمية التي قامت بها الدكتورة حصة عبدالله العتيبة سفيرة  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الدولية

اليابان بحاجة لـ«دفاع صاروخي».. وروسيا تعاني من «تفاوتات الدخول» «يوميري تشيمبيون» في افتتاحيتها ليوم السبت الماضي، وتحت عنوان «التفكير في نظام دفاع صاروخي أكثر قوة ومن خلال رؤي متنوعة»، أشارت ««يوميري تشيمبيون» اليابانية إلى أن وزيرة الدفاع اليابانية»تومومي إينادا«قامت بتفقد نظام متطور للدفاع الصاروخي في قاعدة «أندرسون» الجوية في جزيرة «جوام» الأميركية غرب المحيط الهادي، وأعربت الوزيرة اليابانية عن عزمها تقديم هذا النظام لليابانيين على أعتبار أنه قد يكون وسيلة لتعزيز قدرات البلاد الدفاعية. النظام الأميركي تم تصميمه بحيث يصبح متحركاً وقادراً على  ..

« المزيد

سلام الشرق الأوسط.. والخطة «ب» مؤقتاً

لزمن طويل، عملنا من أجل تعزيز السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مؤمنين بأن الحل الوحيد الواقعي للنزاع القائم بينهما، هو حل دولتين لشعبين. لكن لسوء الحظ، فإن احتمال تحقيق هذا الهدف لم يكن في أي وقت أقل مما هو عليه حالياً. ولذلك فنحن نعتقد أن الوقت قد حان لصياغة خطة «ب» أو خطة بديلة لسلام الشرق

اليهودي ما بعد الحداثي
شهداء العمل الإنساني

سيرنجار.. واللهو بالثلج

فوق بحيرة «دال» وعلى جسر خشبي في سيرنجار يلهو هؤلاء الأطفال الكشميريون بالثلج.. موجة البرد حلت في كشمير، ودرجات الحرارة انخفضت فيها إلى ما دون الصفر. ويبدو أن هؤلاء الأطفال لم يجدوا ما يلعبون به، فالمكان يخلو من حدائق أو ساحات يلهون فيها، أو ربما أن مشهد الثلوج في بداية موسم تساقطها جذبهم، وعلى أية حال لم يعد أمامهم غير اللهو بالثلج في قلب شتاء كشميري شديد البرودة! (أ.ف.ب)

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا