• الثلاثاء 06 جمادى الأولى 1439هـ - 23 يناير 2018م

ملاحظات على قرارات المجلس المركزي الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

انتهت اجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني في الأسبوع الماضي إلى سلسلة من القرارات لابد من إمعان النظر فيها سواء لأنها أول رد مؤسسي فلسطيني على  ..

« المزيد

عودة إلى عبدالهادي التازي

د. عبدالحق عزوزي

معظم المثقفين العرب يعرفون المرحوم عبدالهادي التازي، وقد عرف بنبوغه المبكر الذي ظهر به وسط نظرائه من طلبة القرويين وشباب مدينة فاس المتنور، وبمواقفه  ..

« المزيد

حروب 2018؟

د. وحيد عبد المجيد

لم يشهد العالم حرباً تقليدية بين دولتين أو أكثر منذ الحرب الأميركية على العراق عام 2003. عرف العالم منذ منتصف العقد الماضي ثلاثة أنماط  ..

« المزيد

إرهاب الثورة الرقمية

د. محمد البشاري

من بين أهم العوامل المؤثرة والمغذية لخطاب التطرف العنيف، ما اصطلح عليه بـ«الثورة الرقمية»، والتي أنتجت شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومعلوم أن الحديث  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

الإمارات قدوة طيبة في التآخي والتكافل

تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مواصلة دورها الأصيل في تقديم المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين في كل بقاع الأرض، متخطية كل الحواجز ذات العلاقة بالتوجهات السياسية لدول المستفيدين، ولا يوقفها موقعهم الجغرافي، أو عرقهم، أو لونهم، أو طائفتهم، أو ديانتهم، وإنما الاعتبار الأول هو مراعاة الجانب الإنساني، المتمثل باحتياجات الشعوب، والأخذ بيدهم للقضاء على الجوع والمرض، ديدنها في ذلك إقامة العلاقات وتوطيدها مع الدولة المتلقية والمانحة، سعياً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الرامية إلى القضاء على الفقر، استكمالاً لإرث المغفور  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الدولية

عيوب خطة الطاقة اليابانية.. وخطوات لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية «جابان تايمز» في افتتاحيتها يوم الأربعاء الماضي، وتحت عنوان «تجديد خطة الطاقة الأساسية في البلاد»، أشارت «جابان تايمز» اليابانية إلى أن هذه الخطة التي صيغت منذ عام 2014 ينبغي تعديلها، فإمدادات اليابان من الطاقة التي تم تنويعها تترك هامشاً للتطوير والتعديل، خاصة وأنها منحت الطاقة النووية حصة كبيرة لدرجة أنه يصعب الاعتماد عليها، وفي الوقت ذاته تظل نسبة الطاقة المتجددة ضئيلة، ما يدفع باتجاه محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم، وهو خيار  ..

« المزيد

إيمانويل ماكرون.. وتحدي الشعبوية

قبل القمة البريطانية- الفرنسية الأسبوع الماضي، عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسمياً إعارة «منسوجة بايو» التاريخية لبريطانيا، وهي قطعة فنية تصوِّر الحملة العسكرية التي انتهت بانتصار ويليام الفاتح -دوق نورماندي، وملك إنجلترا لاحقاً- على هارولد غودوينسون، آخر الملوك الأنجلوساكسونيين في معركة

خيبة أمل روسية من ترامب
معركة ليبيريا المقبلة: محاربة الفساد
أميركا.. تتراجع على مقاييس الحرية

إغاثة الروهينجا ببيوت الخيزران

طفل من أقلية الروهينجا يحمل شبكة من أعواد الخيزران تم إعدادها من أجل تدشين مأوى مؤقت للاجئين الفارين من بورما إلى بنجلاديش، وتحديداً داخل مخيم «بورما بارا» بمنطقة أوخيا في بنجلاديش، ومنذ أغسطس 2017 وإلى الآن يتدفق لاجئو الروهينجا من بورما إلى بنجلاديش، ووصل عددهم الآن 655000 نسمة، وهذا العدد يُضاف إليه 200 ألف آخرين ممن استقروا في وقت سابق جراء موجات اضطهاد وعنف تعرض لها أبناء هذه الأقلية على يد الجيش البورمي. (أ ف ب).