الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

28 مليار درهم مساهمة تكنولوجيا المعلومات في ناتج الإمارات

28 مليار درهم مساهمة تكنولوجيا المعلومات في ناتج الإمارات
19 أغسطس 2018 01:23

توقع ميكال خوري، المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية، أن يسهم قطاع تكنولوجيا المعلومات بحوالي 1.8% من الناتج الإجمالي المحلي لدولة الإمارات بنهاية العام الجاري، أي ما يعادل 7,6 مليار دولار (28 مليار درهم). وقال خوري لـ «الاتحاد»، إن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا العام سيصل 3.9% من الناتج الإجمالي المحلي وهو ما يقدر بنحو 16,2 مليار دولار (60 مليار درهم)، متوقعاً أن تصل قيمة الاستثمارات بقطاع التكنولوجيا الرقمية على المستوى الإقليمي، إلى 20,7 مليار دولار أو ما يعادل 76.5 مليار درهم بنهاية العام الجاري.
وأضاف خوري إن التحول الرقمي، الذي ترتسم ملامحه من خلال الاقتران بين التقنيات المادية والرقمية مثل التحليلات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، هو ظاهرة حقيقية لها تأثير على معظم جوانب الحياة، مؤكداً أن التحول الرقمي يتطلب من الشركات الإماراتية تحديد التغييرات التي يجب القيام بها للحفاظ على القيمة ودعم الابتكار في عالم أصبح فيه مفهوم الرقمية واقعًا جديدًا.
وأضاف أن هناك الكثير من الأمور التي ينبغي على الشركات في دولة الإمارات القيام بها لتعزيز فهمها لأهمية التحول الرقمي كمسيرة تحويلية تتطلب نهجًا شاملًا، مطالباً الشركات بضرورة العمل على تطوير استراتيجية التحوّل الرقمي واسعة النطاق من خلال وضع أهداف محددة لذلك.
وأشار إلى أهمية تبني نهج بديل للأمن السيبراني وزيادة الطلب على الذكاء الاصطناعي في المنطقة، مؤكداً أن نتائج استطلاع قامت به الشركة مؤخراً أفادت إلى أن 41% من الشركات الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي قد اعترفت بتعرّضها لهجوم إلكتروني واحد على الأقل خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وتعتبر هذه زيادة ملحوظة بالمقارنة مع 28% في عام 2016.
وحول أهم الصناعات الرئيسة التي ستقود رحلة التحول الرقمي في الإمارات، أوضح خوري أن المنطقة تتمتع بوضع جيد يؤهلها لاعتماد التقنيات التحويلية الجديدة وإحداث التحول الرقمي في جميع القطاعات، حيث تشير الدراسات إلى أن غالبية الشركات أصبحت تدرك أهمية التحول الرقمي، مؤكداً أن العديد من حكومات دول مجلس التعاون الخليجي أخذت زمام المبادرة وأدرجت التحول الرقمي في استراتيجياتها.
وفيما يتعلق بتقييم مدى استعداد الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، قال خوري إن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك بالفعل استراتيجية للثورة الصناعية الرابعة، وهذا يعني أن البلاد قد بدأت هذه المسيرة بالفعل.

حاتم فاروق (أبوظبي)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©