الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عباس يدعو "الرباعية" إلى عدم التخلي عن دورها لواشنطن

عباس يدعو "الرباعية" إلى عدم التخلي عن دورها لواشنطن
21 سبتمبر 2018 22:56

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، الرباعية الدولية بلعب دور الوسيط في أي مفاوضات سلام مع الإسرائيليين وعدم التخلي عن المهمة للولايات المتحدة.
وقال عباس، في مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، "إننا مستعدون أن نذهب إلى مفاوضات سرية أو علنية، وأن يكون الوسيط الرباعية الدولية ودول أخرى".
وتابع عباس "نحن نرحب بأي دولة أوروبية أو عربية، مع أن العرب يرفضون أن يكونوا وسيطاً، ونشكرهم دائماً على مواقفهم معنا عبر التاريخ".
وتضطلع الرباعية الدولية، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بدور الوسيط في النزاع العربي-الإسرائيلي.
وتأتي تصريحات عباس قبل أيام من انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفي حين تشدد الولايات المتحدة من موقفها إزاء الفلسطينيين ولم تكشف بعد عن خطتها للسلام في المنطقة وترجئ إعلانها منذ أشهر.
وجمّد عباس العلاقات مع إدارة ترامب على خلفية اعتراف واشنطن بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017.
واتخذت الولايات المتحدة إجراءات عدة بينها إغلاق مقر البعثة الفلسطينية في واشنطن، وإلغاء أكثر من مئتي مليون دولار من المساعدات، ووقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومساعدة بقيمة 25 مليون دولار للمستشفيات الفلسطينية في القدس.
وقال عباس إن "الأوروبيين يعملون بجدية للتعويض عما قامت به أميركا، بخصوص الأونروا"، بحسب الوكالة الفلسطينية التي نقلت عنه قوله إن الرئيس الفرنسي "حريص على أن يكون هناك موقف أوروبي قادر على أن يلعب هذا الدور".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©