الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة": برامج تثقيفية لتوعية الطلاب وأولياء الأمور

"الصحة": برامج تثقيفية لتوعية الطلاب وأولياء الأمور
22 سبتمبر 2018 00:51

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة التثقيفية والتوعوية لطلاب المدارس، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، باعتبارها شريكاً استراتيجياً في معظم البرامج التوعوية للطلاب، مشيرة إلى أن من أبرز الأنشطة المشتركة، مكافحة السمنة عند الأطفال واليافعين ضمن الفئة العمرية (7 – 11 سنة)، وهي إحدى مبادرات الأجندة الوطنية 2021 لخفض معدل السمنة عند الأطفال.
وقالت وزارة «الصحة»، رداً على استفسارات «الاتحاد»: هناك حزمة من البرامج لطلاب المدارس، منها برنامج التوعية بأهمية النشاط البدني لأولياء الأمور والطلبة، حيث يركز البرنامج على تثقيف الأهالي على أهمية ممارسة النشاط البدني ودور الأهالي في ذلك.
وأشارت إلى أنه تم إعداد الدليل التثقيفي المدرسي، لتوجيه الكادر التمريضي في المدارس أو العاملين في المدارس، والذين يمكنهم استغلال وقت حصص الفراغ للطلبة لتنفيذ حصص التثقيف الصحي، حيث تعبر المرحلة المدرسية من الفترات المهمة لتشكيل السلوكيات ومهارات الطلاب، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الممرضات لتقديم حصص التثقيف باستخدام أسلوب تفاعلي مبني على المهارات.
ونوهت الوزارة بأنه يمكن للكادر التمريضي اختيار من الدليل الدرس المناسب للفئة العمرية المناسبة، ولذلك لمساعدة الطلاب على اتخاذ قرارات صحية سليمة لضمان حياة أفضل.
وكشفت الوزارة، أنها ستنفذ مبادرة الوجبة الخفيفة الذكية، وهي تزويد الأمهات بالمهارات اللازمة التي تساعدهم على إعداد وجبات خفيفة صحية للأطفال لتشجيعهم على الابتعاد عن الوجبات العالية في السعرات، مشيرة إلى تقدم الوزارة العديد من الأنشطة، والتي تسهم في زيادة وعي أفراد المجتمع عن الغذاء الصحي والنشاط البدني والوقاية من السمنة، بالإضافة إلى المواضيع الأخرى المتعلقة بالنظافة الشخصية والصحة النفسية.
وعن برنامج مكافحة السمنة والتغذية السليمة، أشارت الوزارة إلى أنه تم وضع البرنامج ضمن الإطار المتكامل لتعزيز الصحة الذي يشمل السياسة الصحية مع البيئة الداعمة الطبيعية والاجتماعية والتثقيف الصحي المعتمد على إكساب المهارات، ومشاركة المجتمع، وإعادة توجيه الخدمات الصحية.
وذكرت أن البرامج التثقيفية والتوعية التي تقدمها الوزارة للطلاب، تركز على أهمية التغذية السليمة والمتوازنة، وممارسة النشاط البدني والوقاية من زيادة الوزن والمشاكل الصحية الأخرى المترتبة عليها، من سكري وضغط وأمراض قلب.
وأشارت الوزارة، إلى أنها بالإضافة إلى برامج والتثقيف والتوعية، لديها برنامج الصحة المدرسية يشمل عدة أهداف أهمها، تعزيز صحة طلبة المدارس وتثقيفهم وتشجيعهم على تبني أنماط حياة صحية، وفحص طلبة المدارس للكشف المبكر عن الأمراض، كذلك التركيز على بيئة مدرسية داعمة للصحة. ولفتت إلى قيام برنامج الصحة المدرسية، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والشباب إدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة لتنفيذ التثقيف الصحي بالأساليب الحديثة للعمل على رفع مستوى الوعي الصحي لدى أبنائنا الطلبة وتشجيعهم عل تبني أنماط سلوك حياة صحية سليمة.
وأوضحت الوزارة أن الحالات المرضية التي تستحق المتابعة ويتم اكتشافها أما خلال الكشف الصحي، أو أثناء مراجعة العيادة المدرسية، تدرج في سجلات للمتابعة والتقييم من قبل الطبيب والممرض، مؤكدة أنه يتم حصر جميع الحالات الإيجابية في المدارس في مختلف المناطق الطبية للوقوف على نسبة انتشار وحدوث الأمراض المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©