- توفي الكاتب الذي كان ينحت الصخر، والشاعر الذي كان يطرب بأقل وأدل وأعمق، توفي الصديق «خيري منصور» الذي جمعتني به الحياة في مدن كثيرة، بدايتها بغداد، وبيروت، والقاهرة، وعمّان، وأبوظبي، وآخرها دبي، وجمعتنا ندوات ولقاءات أدبية، وأمسيات من الثقافة والظُرف، وعضوية لجان صحفية وإعلامية، كان أنيقاً، ومتأنقاً على الدوام مثل كاتب فرنسي أو روسي من القرن التاسع عشر، تماماً مثل عباراته التي يمتحها من ثقافة إنسانية عميقة، كان متوائماً مع نفسه، ومع أسلوب حياته، متجذراً في الجرح الفلسطيني، والشتات العربي، كان يريد من الحياة أجمل ألوانها للإنسان..
لك الرحمة، ولروحك الطمأنينة والسكون أيها الصديق، فقد آن لقلمك ولقلبك أن يستريحا تحت ظل غمامة زرقاء ممطرة لا تغيب.
- توفيت امرأة تقية من جيران الأمس الجميل، كنت أذكرها وهي تضع في يدي الصغيرة المتعرقة عيدية العيد الصغير، يومها كان الجيران أهلاً، وكانت البيوت مشرعة أبوابها، وقلوبها، وكانوا الأهل أهلاً، توفيت «فاطمة بنت حميد النعيمي» في دعة وسكينة، لاحقة بذاك الرجل الذي كان لها وللآخرين ظلاً بارداً، لم أر «أحمد بن عيلان المهيري» إلا ذاهباً لمسجد أو راجعاً منه تسبقه التسبيحات، والدعاء بالشكر والحمد، وحين تخرّ دمعة صامتة من عيون عجائزنا، ندرك أنهن يودعن زمنهن، ويودعن الغاليات من «وَطرهن» الذي مضى، لها الرحمة والمغفرة، والعزاء واجب لأبنائها وبناتها من جيران الأمس الجميل.
- توفي فنان قدير، وممثل استثنائي، وإنسان راق في الحياة والعمل، عرفته فرنسا من أمه الفرنسية، وعرفته مصر من أبيه المصري، عمل في مسرح «الكوميدي فرانسيز»، كما عمل في السينما الفرنسية والتونسية والعالمية، أشهرها «فيلم لورانس العرب»، وقدم أدواراً مذهلة منذ فيلم «الصعود للهاوية»، وتمرد على الأدوار النمطية التي حبسته فيها السينما المصرية، فأضفى عليها من شخصيته وإبداعه وعمق ثقافته، ليعطيها رونقاً مختلفاً، عاش طويلاً، وكان يقول: «كنت أعد السنوات، ولَم أكن أدري أنها تنقص من عمري»، للجميل، «جميل راتب» الرحمة والمغفرة، فقد أمتعنا، وأدهشنا، وعلّمنا أن الفن هو الحياة بألوانها الجميلة.
- توفيت الفنانة «مائدة نزهت»، وكنا نعتقد أنها فارقتنا منذ زمن أبعد، بعض الفنانين حين يتركون الفن أو هو يتخلى عنهم، تنفرد بهم الحياة، وتغيبهم الوحدة، فلا نعود نتذكرهم، وإن تذكرناهم تذكرنا وقتهم المضيء، وتغافلنا عن يومهم الذي يمضي بحسرة، ونكران الجميل، حيث لا شفيع للفنان حين تطفأ عنه الأضواء، غير الذكريات المُرّة، وغير «ألبوم» قديم بصور باهتة، وتلك الدموع المتكسرة في عينيه اللتين تدمعان غدر الحياة.