الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«كابيتال جيت».. براعة متناهية لأدق التفاصيل

«كابيتال جيت».. براعة متناهية لأدق التفاصيل
6 مارس 2020 00:05

نسرين درزي (أبوظبي)

استحق برج «كابيتال جيت - أبوظبي» منذ الانتهاء من تشييده في العام 2011 صفة الأيقونة المعمارية الأكثر تفرداً في الإمارة، ولعب دوراً أساسياً في رسم ملامحها الجديدة. وبدخوله موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، كأكثر الأبراج ميلاناً في العالم من صنع الإنسان أنجز مهمته في أن يصبح بناء ذائع الصيت. ويصل ارتفاع البرج الجاذب بهندسته الاستثنائية إلى 160 متراً، ويميل بزاوية 18 درجة نحو الغرب، أي بزيادة 4 أضعاف عن ميلان برج «بيزا» الشهير في إيطاليا، ما يجعل زواره، وبفضل طريقة بنائه، يشعرون بأنهم يطفون في الهواء فهم لا يرون الأرض من النوافذ.
ومع اكتمال كل طابق في «كابيتال جيت» الذي يضم 35 طابقاً، كانت تزداد وتيرة الترقب للنتيجة النهائية مقارنة مع ظروف بنائه غير المسبوقة على مستوى العالم، والتي تعد من أهم إنجازات «أبوظبي الوطنية للمعارض» أو «أدنيك»، الشركة المطورة لأعمال البرج واستثماراته.
ومنذ اليوم الأول لجهوزية البرج دخلت صورته من الباب العريض إلى النمط الحديث الذي تعيشه العاصمة ما بين جماليات البناء وجودة المنتج مع تأكيده على العلاقة الوثيقة بين القديم والمعاصر. ويتضح ذلك من خلال المنصة الكبرى التي تتمثل بمظلته المبتكرة بانسيابها من الطابق 18 وانحدارها بشكل يشبه الموجة، كدليل على عمق الأصالة البحرية للمجتمع المحلي. وتزين البرج مظلة مصنوعة من فولاذ لا يصدأ، وتستخدم في التحكم في الظل وتحجب أكثر من 30% من أشعة الشمس.
أساس المبنى الزجاجي لبرج «كابيتال جيت» مؤلف من شبكة فولاذ كثيفة حتى 30 متراً تحت سطح الأرض، بهدف تحمل الضغوط الناجمة عن عوامل الجاذبية والرياح والزلازل. واستخدم في البرج أكثر من 12,500 لوح زجاج في الواجهة الخارجية في عملية هندسية معقدة استغرقت 10 أشهر من قبل «أبوظبي الوطنية للمعارض». وتم ذلك على قاعدة أن يكون كل لوح زجاج مختلف عن الآخر، وأن يتم تركيبه في زاوية مختلفة بحسب وضعية ميلان البرج وشكله المنحني.
وما يزيد البرج رونقاً أنه ضم منذ افتتاحه وفي جزء كبير منه واحداً من أهم فنادق «حياة» العالمية المدرجة في بورصة نيويورك، والتي تتفاءل بموقع البرج المائل وأهميته العالمية. ومع ارتفاع مستوى خدمات الضيافة التي يوفرها الفندق، فإن جمالياته لا تقتصر على التصاميم الخارجية وحسب وإنما يلبي بتقسيمه الداخلي وسهولة التحرك فيه متطلبات السياح من العائلات ورجال الأعمال. والفندق المغطى بالواجهات الزجاجية بالكامل مزود بالمرافق والتجهيزات التي يحتاج إليها النزلاء ما يعزز الحراك السياحي فيه.
و«كابيتال جيت»، الذي استمد أهميته من تربعه على عرش الأبراج المائلة في العالم، يعد معلماً غير عادي لإمارة أبوظبي، ولا تقتصر سمعته على هندسته المعمارية الاستثنائية فحسب، إذ تتميز تصاميمه الداخلية ببراعة متناهية لأدق التفاصيل ما يضمن الإبهار مع كل زيارة له أو تجربة إقامة فيه. وبمجرد أن يقف الضيف عند الحافة الخارجية لغرفته يشعر وكأنه يطفو في الهواء لأنه لن يتمكن من رؤية الأرض تحته، وإنما تتراءى له شفافية مطلقة تفرضها ألواح الزجاج الموزعة في كل ركن وزاوية. وعند التجول داخل أقسام الفندق تظهر الفخامة العصرية في أكثر من تفصيل. ويبدو أن كل غرفة تتفرد بتصميم خاص وكذلك الأمر بالنسبة لحجمها، ما يجعل النزلاء «المخلصين» يشعرون في كل مرة بأنهم يقيمون في موقع مختلف.
كما أن الفناء الداخلي للبرج يعتمد على الإنارة الطبيعية التي تتوافر خلال ساعات طويلة من اليوم. وأكثر من ذلك فإن زوار البرج يلاحظون رحابة المكان الذي اختيرت فيه درجات ألوان مريحة، حيث تتباين الأحجار الطبيعية الخشنة مع رخام «كابتشينو» الأملس، بينما تتكامل الأطر المصنعة من خشب «زيبرانو» الإفريقي مع القواطع والألواح في تصميمات انسيابية.

نوافذ جدارية
يبدأ فندق «أنديز» ضمن «كابيتال جيت» من الطابق 18، حيث تقع ردهة الاستقبال، ويمتد إلى الطابق 33 ويضم 188 غرفة بنوافذ زجاجية جدارية تمتد من الأرض إلى السقف وأجنحة راقية تناسب النخبة من مجتمع الأعمال ذات إطلالة ساحرة على الخليج العربي ومعالم العاصمة.

مساحة مميزة
بالنظر إلى أهمية موقعه عند البوابة الرئيسة للعاصمة، وعلى مسافة قريبة من قاعات «أبوظبي الوطنية للمعارض»، يضمن البرج المائل مساحات مميزة لصفقات العمل مقرونة بالتقنية الفائقة حتى تحقق الاجتماعات المنعقدة النجاح المنشود، وتوفر «أدنيك» المجاورة للبرج، 19 غرفة اجتماعات، وغرفتي مؤتمرات، وقاعة ولائم فسيحة، وجناح معارض متصل تبلغ مساحته 73 ألف متر مربع، ولم يغفل الفندق أن يوفر حيزاً لاستضافة الاجتماعات الخاصة مع 4 قاعات حصرية مجهزة بالكامل، كما يحتضن واحداً من أهم المطاعم في المدينة، «18 درجة»، الذي يتميز بإطلالة بانورامية على مياه الخليج، وبمطابخ العرض.

35 طابقاً
تولت شركة «RMJM» المعمارية المعروفة، تصميم البرج على مساحة بناء إجمالية بلغت 53.100 متر مربع، وتشمل طوابقه من 2 إلى 16 مجموعة مكاتب تتوزع على مساحة 20.900 متر مربع، والطوابق من 18 إلى 35 مخصصة للفندق المقام على مساحة 25.050 متراً مربعاً.

200 مليون مشاهد
يعد «كابيتال جيت» واحداً من أهم المشاريع الهندسية في العالم، وقد عرضت قناة «ناشيونال جيوجرافيك» سلسلة وثائقية عنه ضمن برنامج «الهياكل الضخمة» تمت ترجمتها إلى 44 لغة، وأذيعت في 166 دولة، ووصل عدد مشاهديها خلال شهر من بثها إلى 200 مليون.

موقع حيوي
يقع البرج المائل «كابيتال جيت» في قلب حي الأعمال الجديد بالعاصمة بمحاذاة «مركز أبوظبي الوطني للمعارض» وعلى مقربة من حي السفارات الراقي، على بعد نحو 15 دقيقة من «مطار أبوظبي الدولي».

مدن عظيمة
يتضمن الموقع الإلكتروني لـ«كابيتال جيت» عبارة «المدن العظيمة في حاجة إلى مبانٍ عظيمة»، ومع التقدير الذي حظي به البرج يكون قد حقق مكانة بارزة، برؤية مستقبلية مبهرة مع تميزه التقني، ما يعكس ديناميكية أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©