الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

محمد بن راشد يشهد انطلاقة مهرجان ولي عهد دبي للقدرة

محمد بن راشد يشهد انطلاقة مهرجان ولي عهد دبي للقدرة
12 مارس 2019 00:00

محمد حسن (دبي)

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أمس، سباق السيدات للقدرة لمسافة 119 كلم، في انطلاقة فعاليات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.
وحافظت إسطبلات (F3) على اللقب الذي نالته الموسم الماضي، مواصلة لتألقها اللافت خلال هذا الموسم، بعد إحراز فارساتها المركزين الأول والثاني، بالإضافة إلى المركز الرابع خلال السباق الذي أقيم بمشاركة 187 فارسة.
وتوجت بالمركز الأول الفارسة آية عبدالله على صهوة «عطوفة دي لاب»، بعد أن قطعت المسافة الكلية بزمن قدره 4:04:45 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 29.17 كم/‏‏‏ ساعة.
وحلت في المركز الثاني رفيقتها في الإسطبل سيسيليا جارسيا على صهوة الجواد «توفكا لمجاوري»، محققة زمناً قدره 4:05:45 ساعة، بينما جاءت الفارسة مارتينا سبلانزون على صهوة «أوران» من إسطبلات (M7) بزمن قدره 4:05:22 ساعة.
وشهد السباق معدلات سرعة كبيرة، تعتبر الأعلى خلال الموسم بلغت ذروتها في المرحلة النهائية التي تجاوزت حاجز الـ 35 كم/‏ ساعة، وتكشف هذه السرعة مستوى التنافس الشرس بين الفارسات خلال السباق.
واستطاعت البطلة أن تحقق الفوز بأداء متوازن خلال جميع المراحل والتي لم تبرح فيها المركز الثالث لتحقق انطلاقة قوية في المرحلة الرابعة والأخيرة تمكنت خلالها من اجتياز اثنين من منافستها، لتصل لخط النهاية أولاً.
وعقب ختام السباق، قام محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث تسلمت البطلة الكأس الذهبي، ونالت الوصيف الكأس الفضي، فيما نالت الثالثة الكأس البرونزي. وأعربت بطلة السباق عن سعادتها بصعود المنصة للمرة الأولى هذا الموسم، وقالت إن السباق كان قوياً وسريعاً، وشهد تنافساً كبيراً بين الفارسات.
وتقدمت آية عبدالله بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي لإتاحته الفرصة لها بالمشاركة ضمن فريق إسطبلات (F3)، وهو ما مهد لها تحقيق اللقب المهم والغالي في موسم سباقات القدرة، مؤكدة السعي لتحقيق المزيد من الألقاب في المشاركات المقبلة.

العضب: مناسبة مميزة باحتفالات «يوم المرأة»
أشاد محمد عيسى العضب بالانطلاقة القوية للمهرجان عبر سباق السيدات، والمميزة في توقيتها، حيث يأتي المهرجان متزامناً مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمي، ليؤكد أن قيادتنا الرشيدة وفرت كل المقومات لتمكين المرأة عبر دعم مثل هذه السباقات.
وقال: إن حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للسباق أعطى دافعاً قوياً للفارسات ورفع معنوياتهن لتقديم أداء أفضل.

اعتماد «بيرق الناموس» في سباقات القدرة
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وفي إطار دعم سموه المستمر للفروسية وسباقات القدرة تم اعتماد نظام «بيرق الناموس»، حيث سيتم احتساب مجموع النقاط الكلى لأصحاب المراكز العشرة الأولى لسباقات القدرة في سيح السلم والوثبة للموسم الرياضي 2018 - 2019.
وسيتم اعتماد احتساب النقاط من قبل برنامج الخطة في قناة دبي ريسينج، وحسب إحصاءات برنامج «الخطة»، حتى سباق الأمس، تتصدر إسطبلات (M7)، إسطبلات الشيوخ من حيث عدد النقاط، تليها إسطبلات (F3)، بينما احتلت المركز الثالث إسطبلات «أم آر أم».
ويشمل البيرق، أيضاً بيرقا لمدربي إسطبلات الشيوخ، (يتم احتساب نقاط كل مدرب على حدة)، وبيرقا لملاك الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي.
وسيتم توزيع جوائز «بيرق الناموس»، بحيث يحصل صاحب المركز الأول على بيرق + مبلغ نقدي، ويتم تسليم البيرق في نهاية الموسم، ويستبدل بدرع تذكارية تحمل اسم الفائز في الموسم الجديد، إلا في حالة تحقيق البيرق لثلاثة مواسم متتالية أو منفصلة، يحتفظ به ويعاد تصميم البيرق حينها، ويمنح من أصحاب المركز من الثاني إلى المركز الخامس مبالغ نقدية.
* شروط تحصيل النقاط:
تحسب نقاط البيرق للمراكز العشرة الأولى في السباقات، التي تقام في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم وقرية الإمارات العالمية في الوثبة.
وتعتمد لجنة البيرق على النتائج الرسمية الصادرة والمعتمدة من الاتحاد المحلي للفروسية والاتحاد الدولي للفروسية، وفي حال ثبوت حالة المنشطات تلغى نقاط السباق، وفي حالة إيقاف المدرب لا تنتقل نقاطه إلى المدرب الذي يخلفه.
ويحق للمشاركين في البيرق الطعن في نتائج النقاط التي يتم الإعلان عنها عقب كل سباق وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من إعلان النتائج، وذلك من خلال تقديم طعن خطي مشتمل على اسم المشارك الطاعن ووسائل التواصل معه، مع بيان أسباب الطعن مع الأدلة وطلبات الطعن، ويحق للجنة مسابقة «بيرق الناموس» تعديل كافة الشروط واللوائح، الخاصة بالمسابقة وتكون ملزمة لكافة المشاركين بعد إخطارهم بتلك التعديلات.

«الإسطبلات الخاصة» ثاني فعاليات المهرجان اليوم
ينطلق في السابعة من صباح اليوم سباق الإسطبلات الخاصة لمسافة 119 كلم ضمن مهرجان سمو ولي عهد دبي وهو التحدي الثاني في الحدث، وتم تقسيم المسافة إلى 4 مراحل تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومتراً وتم ترسيمها بالألوان الصفراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، ثم المرحلة الثانية وتبلغ مسافتها أيضا 35 كيلومتراً وتم ترسيمها بالألوان الحمراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، والمرحلة الثالثة وتبلغ مسافتها 26 كيلومترا وتم ترسيمها بالألوان الزرقاء، تعقبها راحة لمدة 50 دقيقة، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة ومسافتها 18 كيلومتراً وتم ترسيمها بالألوان البيضاء.
وتم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة أمس، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة وفق شروط السباق، ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 60 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/ ‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة.
ويحمل الفارس عبدالله غانم المري، لقب النسخة الماضية بعد أن توج على صهوة الفرس «رقاصة» من إسطبلات زعبيل، قاطعا المسافة الكلية بزمن قدره 3:20:04 ساعة بمعدل سرعة 33.16 كلم/ساعة، وحل في المركز الثاني راشد سعيد الكمدة على صهوة «آر أيه 7 آي إل» من إسطبلات الكمدة بزمن قدره 3:21:05 ساعة.
وحل في المركز الثالث الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة «راكوس كالوها» من إسطبلات زعبيل أيضاً بزمن قدره 3:22:24 ساعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©