الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

60 مُصوراً في ختام «التمشية الفوتوغرافية»

60 مُصوراً في ختام «التمشية الفوتوغرافية»
15 مارس 2020 02:39

الشارقة (الاتحاد)

ضمن حملتها التوعوية الأولى «آثار 46»، الهادفة إلى إبراز أهمية حماية التراث الأثري والمادي لإمارة الشارقة، اختتمت هيئة الشارقة للآثار مؤخراً، برنامج التراث الأثري للسائحين ومرتادي المناطق التاريخية «التمشية الفوتوغرافية الفنية»، الذي شمل تنظيم زيارة لنحو 60 مصوراً من الهواة والمحترفين للمنطقة التاريخية بخورفكان وموقع مليحة الأثري.
شملت الفعالية، التي أقيمت بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومركز شباب الشارقة (المؤسسة الاتحادية للشباب)، في محطتها الأولى، التي أقيمت 22 فبراير الماضي، زيارة منطقة خورفكان التاريخية، فيما شملت يوم 7 مارس الجاري زيارة موقع مليحة الأثري.

صون المكتشفات الأثرية
قال عيسى يوسف، مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة: «سعينا من خلال برنامج التراث الأثري للسائحين ومرتادي المناطق التاريخية (التمشية الفوتوغرافية الفنية)، إلى نشر ثقافة الوعي الأثري من خلال تبيان أهمية حماية الآثار، وصون المكتشفات الأثرية بين مختلف الشرائح المجتمعية، وتوعية الجيل الجديد من المصورين والفنانين، بضرورة الحفاظ على المناطق التاريخية، من خلال إشراكهم في برامج توعوية مبتكرة».
وأكد مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة، أن مثل هذه الفعاليات التوعوية تسهم في تسليط الضوء على جماليات المناطق التاريخية والمواقع الأثرية للإمارة وتوثيقها فوتوغرافياً، والتعريف بإنجازات هيئة الشارقة للآثار في مجال الحفاظ على الآثار وصونها.

توثيق التراث
من جانبه، أكد الفنان التشكيلي والمصور عبدالله الأستاد الحمادي، منسق هذه الفعالية، أن برنامج «التمشية الفوتوغرافية الفنية» هدف إلى تبادل الخبرات بين المصورين والفنانين التشكيليين، وتعزيز التعارف فيما بينهم، وتوثيق التراث المادي متمثلاً في الآثار، وهو ما يعكس البُعد التاريخي للمنطقة ولإمارة الشارقة، والمساهمة بالتالي في توعية الجمهور حول الكنوز الأثرية المتوفرة في بلدنا، وخصوصاً بين فئة المصورين والفنانين لنقل مشاهداتهم إلى بقية أفراد المجتمع.

جماليات ومعالم
وعبّر المصورون المشاركون عن سعادتهم بهذه الزيارات الاستكشافية، حيث قالت حليمة علي من خورفكان: «سعيدة بما أتاحه لي هذا البرنامج من متعة في التعرف على المعالم الأثرية لإمارة الشارقة، والاستماع إلى تاريخها والقصص المرتبطة بها، والتي ساعدتني على رُؤية جماليات مدينتي الغالية بزاوية أخرى مُختلفة».
وإلى جانب مسابقة التصوير، تشمل الحملة برامج أخرى، تستهدف تثمين مساهمات أبناء المجتمع المحلي في حماية التراث الأثري والمادي للإمارة، وبرنامج التراث الأثري في محطات جديدة بإمارة الشارقة وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©