الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

محمد بن راشد يطمئن على ترتيبات سباق ولي العهد للقدرة

محمد بن راشد يطمئن على ترتيبات سباق ولي العهد للقدرة
16 مارس 2019 00:01

محمد حسن (دبي)

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أمس بمدينة دبي الدولية للقدرة، سباق الأطفال على الأحصنة الصغيرة «البوني»، الفعالية التي تقام عشية سباق سمو ولي عهد دبي للقدرة، بمشاركة عدد من الفرسان الصغار، وقد اطمأن سموه على آخر الاستعدادات الخاصة بالسباق الرئيس لمسافة 119 كلم، كما شهد سموه جانباً من إجراءات الفحص البيطري، ووزن الفرسان المشاركين.
ويجذب سباق البوني الفعالية التي تسبق سباق سمو ولي عهد دبي، وكذلك سباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، المزيد من الأطفال، ويجد الدعم من أصحاب السمو الشيوخ، لتشجيع صغار الفرسان وأولياء أمورهم من أجل زيادة اهتمامهم، وتحفيزهم للدخول في عالم الفروسية.
وتشهد مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم في السابعة من صباح اليوم، سباق كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 119 كلم، والذي يقام في ختام فعاليات النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو ولي عهد دبي، برعاية طيران الإمارات وينظمه نادي دبي للفروسية، وبالتعاون مع اتحاد الفروسية، وبإشراف الاتحاد الدولي.
ويتوقع أن يشارك في السباق 250 فارساً وفارسة أبرز الفرسان من داخل الدولة وخارجها، وتم رصد 10 سيارات جوائز للسباق تمنح لأصحاب المراكز العشرة الأولى، وينال أصحاب المراكز من الحادي عشر إلى الـ30 جوائز مالية.
وشهد المهرجان الذي انطلق الاثنين الماضي، فعاليات مثيرة وشيقة، حيث تضمن 3 سباقات أخرى، هي سباق السيدات، والإسطبلات الخاصة، واليمامة وهو مخصص للأفراس فقط، وأقيمت كلها لمسافة 119 كلم. وتم تقسيم السباق إلى أربع مراحل، تم ترسيم المرحلة الأولى لمسافة 40 كلم باللون الأصفر، تعقبها راحة لمدة 40 دقيقة، وتم ترسيم الثانية باللون الأحمر ومسافتها 35 كلم، تعقبها راحة لمدة 40 دقيقة، بعدها تنطلق الثالثة وتم ترسيمها باللون الأزرق ومسافتها 26 كلم، تعقبها راحة لمدة 50 دقيقة، ثم الرابعة والأخيرة التي تم ترسيمها باللون الأبيض ومسافتها 18 كلم.
ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 60 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة.
كما وضعت اللجنة المنظمة عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية ويسمح بالدخول لشخصين فقط، وسوف يتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق الوجود في مداخل البوابة البيطرية، ويمنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، ويجب عرض أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق، وتمنع أيضاً الأطقم المرافقة في المحاور من اقتراب السيارات من الخيول، وكذلك القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها، كما يمنع إعطاء الماء أو أي مساعدة من داخل السيارات.
واستقطبت نسخة هذا العام من مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، نحو 1400 فارس وفارسة يمثلون مختلف أندية وإسطبلات الفروسية بالدولة، بالإضافة إلى مجموعة من الفرسان من خارج الدولة، حيث يعد هذا السباق مع سباقي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة، من أهم سباقات الموسم.
ويعد مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، الذي ظل يجد الدعم والمتابعة المستمرة، من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، مسك ختام سباقات مدينة دبي الدولية للقدرة، وأحد السباقات الكبرى ضمن رزنامة القدرة، وظل يشهد منذ انطلاقته الأولى منافسات ساخنة، حيث تحرص الإسطبلات على الاحتفاظ بأفضل الخيول بحثاً عن الظفر بهذه الألقاب الغالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©