الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

5 لقاحات لـ «كورونا الجديد»

5 لقاحات لـ «كورونا الجديد»
19 مارس 2020 00:37

عواصم (وكالات)

بدأت المعلومات تتكشف عن تطوير عقاقير لمواجهة «كوفيد 19»، دخل بعضها مرحلة التجارب السريرية، وهي مرحلة متقدمة قبل أن يتم إقرارها.

علاج صيني ياباني
أعلنت بكين رسمياً أنها قررت استخدام الدواء «أفيجان»، الذي طورته اليابان لعلاج الإنفلونزا في معالجة الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. وقال مدير المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين، تشانغ شين مين، في مؤتمر صحفي، إن الدواء كان ناجعاً في مكافحة الأعراض التي يسببها الفيروس مثل الالتهاب الرئوي، وليست له آثار جانبية.
وأكد المسؤول الصيني عدم وجود آثار جانبية، موضحاً أن الاختبارات أجريت في مدينتي ووهان وشنزن وشارك فيها 240 مريضاً و80 مريضاً على التوالي. وقال إن الأمر استغرق بين 4-11 يوماً حتى تغيرت نتائج المصابين من فيروس كورونا من سلبية إلى إيجابية بعد تلقيهم العقار.

عقار فرنسي
وأعلنت مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية أن دواء «بلاكنيل»، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن على نتائج «واعدة» في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ.
وقالت إنها مستعدة لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه كافية لمعالجة 300 ألف مصاب بالفيروس. و«بلاكنيل» عقار مكوّن من جزيئات «هيدروكسي كلوروكين» ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.
وقال البروفسور ديدييه راؤول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد. وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور راؤول على 24 مريضاً بفيروس كورونا المستجد، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم العقار.

علاج ألماني
وقالت شركة «كيور فاك» الألمانية، التي أصبحت تحت الأضواء في الأيام الماضية، إن اللقاح الذي تطوره حالياً سيكون جاهزاً قبل حلول الخريف المقبل. وأضافت الشركة في بيان أن جهودها منصبة حالياً على تطوير لقاح قادر على القضاء على الفيروس، ولكنها أكدت أنها لن تعلق على التكهنات التي تتعلق بالاستحواذ المفترض على الشركة أو عقاقيرها.
وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين، في تغريدة لها على «تويتر»، إلى أن المفوضية تتعاون مع الشركة الألمانية، موضحة أن بروكسل منحت الشركة 80 مليون يورو للشركة. وأضافت أن الشركة تعمل على تطوير تكنولوجيا واعدة ستحمي الأرواح في أوروبا والعالم.

علاج أميركي
ووصل العلاج الذي ابتكره معهد «كيزر» للبحوث في الولايات المتحدة الأميركية مرحلة متقدمة، وأجرى الاثنين أول تجربة سريرية على بشر لاختبار لقاح مضاد لفيروس «كوفيد-19». وقام باحثون أميركيون من معهد «كيزر» للبحوث، بحقن جرعات من اللقاح في أجسام 4 متطوعين. وذكر الباحثون في المعهد أنه تم تطوير اللقاح في وقت قياسي، مشيرين إلى أن النتائج ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع.

علاج أسترالي
وحصل باحثون أستراليون على الضوء الأخضر من أجل إجراء التجارب السريرية على علاج ابتكروه للفيروس. ويتمثل دواء هؤلاء الباحثين بعقاقير استخدمت سابقاً لعلاج الملاريا والإيدز في نحو 50 مستشفى بأستراليا. ويتوقع أن تبدأ التجارب السريرية في نهاية الشهر الجاري، أي بعد أيام فقط. وقال مدير مركز الأبحاث السريرية في جامعة كوينزلاند، ديفيد باترسون، إن هناك مرضى لفيروس كورونا تم علاجهم بهذه الأدوية وكانت النتائج إيجابية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©