الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الأولى عربياً في استضافة المقار الرئيسة للشركات الناشئة

الإمارات الأولى عربياً في استضافة المقار الرئيسة للشركات الناشئة
8 ابريل 2019 02:34

يوسف العربي (دبي)

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً في استضافة المقار الرئيسة للشركات الناشئة بمجموع 3500 شركة، تشكل 35% من مجموع هذه الشركات بالمنطقة، كما استحوذت الدولة على 28% من صفقات الاستحواذ في المنطقة خلال عام 2018، حسب التقرير الذي أصدرته شركة «ماجنيت»، المتخصصة في رصد عمليات الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد التقرير الذي صدر بمناسبة انطلاق النسخة العاشرة من منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي اختتم فعالياته في المملكة الأردنية الهاشمية أمس، أن الإمارات باتت مركزاً إقليمياً للشركات الناشئة نتيجة الرؤية الواضحة والمبادرات الحكومية الداعمة للشباب، وريادة الأعمال، والابتكار باعتبارهم دعائم أساسية لتحقيق التنوع الاقتصادي، الأمر الذي أكدته العديد من قصص النجاح التي شهدتها الدولة.

رسم المستقبل
وأعلنت حكومة الإمارات منح تأشيرات لمدة خمس سنوات لأفضل 100 شركة عربية ناشئة تم اختيارها خلال المنتدى، حيث شهد المنتدى ولأول مرة هذا العام مبادرة تهدف إلى جمع 100 شركة ناشئة من العالم العربي تعمل على رسم المستقبل في إطار الثورة الصناعية الرابعة.
وأفاد تقرير «ماجنيت» الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن الدول العربية شهدت إبرام 404 صفقات استحواذ خلال عام 2018 بنمو بلغت نسبته 13% مقارنة بعام 2017 لتسجل المنطقة رقماً قياسياً جديداً، كما ارتفع حجم التمويلات بنسبة 31%.
وأشار التقرير إلى أن شركات التكنولوجيا المالية حلت في المرتبة الأولى مستحوذة على 12% من مجموع الصفقات المبرمة بالمنطقة خلال عام 2018، تليها الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية والتي بلغت حصتها 11% من مجموع هذه الصفقات، ثم الشركات المتخصصة في مجال النقل الذكي بحصة 8%، وشركات حلول تكنولوجيا المعلومات على 8%، والأغذية والمشروبات على نحو 6%، مقابل 5% لمشاريع الرعاية الصحية والسياحة.
وبين التقرير أن 156 مؤسسة تمويل استثمرت في الشركات العربية الناشئة 30% منها من خارج المنطقة، وشهد العام الماضي زيادة بنسبة 5% في عدد المستثمرين بالشركات الناشئة بالمنطقة التي لم يسبق لها خوض هذا النوع من الاستثمار بالشرق الأوسط.
واستحوذت الاستثمارات التي تم توجيهها إلى مشاريع أسستها نساء على 8% من مجموع الاستثمارات بالشركات الناشئة في المنطقة العربية منذ عام 2008، فيما الشركات المشتركة التي أسست من قبل مستثمرين ذكور وإناث على 10% من مجموع هذه الاستثمارات.
ووفق تقديرات «ماجنيت»، يبلغ عدد الشركات الناشئة في الدول العربية 10 آلاف شركة تستحوذ الإمارات على 35% منها بمجموع 3500 شركة، تليها مصر التي بلغت حصتها 19% بمجموع 1900 شركة، ثم المملكة العربية السعودية بحصة تبلغ 10% وبمجموع شركات ناشئة يناهز الألف شركة، وبلغ مجموع التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة بالمنطقة 2.1 مليار دولار.

الاستحواذات
وعلى صعيد قيمة الاستحواذات التي شهدتها دول المنطقة خلال عام 2018، حلت الإمارات العربية المتحدة في الترتيب الأول بحصة بلغت 28%، تليها مصر بحصة 21%، ثم لبنان بحصة بلغت نحو 10%، فيما استحوذت الأردن على نحو 8%، من مجموع الصفقات بالمنطقة والمملكة العربية السعودية على 6%، ثم عمان والبحرين على حصة بلغت 6% لكل منهما وتونس على 4%.
وأكد فيليب بحوشي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «ماجنيت»، المتخصصة في رصد عمليات الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط، وممثل الشركة في فعاليات النسخة العاشرة من المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت في المملكة الأردنية على أهمية اختيار شركة عربية ناشئة تساهم بالثورة الصناعية الرابعة خلال فعاليات المنتدى.
وقال إن الإعلان عن هذه الشركات يأتي في وقت ينضج فيه الوعي الدولي بأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتواتر قصص النجاح ما يوفر لهذه الشركات نافذة جديدة للدعم وتحفيز الابتكار في جميع أنحاء المنطقة.

تجربة الإمارات
وأضاف أن استحواذ شركة «أوبر» الأميركية على شركة «كريم» التي تتخذ من دبي مقراً لها في صفقة تصل قيمتها إلى 11.4 مليار درهم، خطوة تكتسب أهمية بالغة جسدت نجاح تجربة الإمارات في احتضان الشركات الناشئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©