الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الخضار والفواكه .. خزان طبيعي لطاقة الجسم

الخضار والفواكه .. خزان طبيعي لطاقة الجسم
21 مايو 2019 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

ينصح خبراء التغذية خلال شهر رمضان بالحفاظ على اللياقة البدنية والصحة المعنوية. ويأتي ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية والألياف والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة. وأثناء الصيام يستهلك الجسم الكربوهيدرات والدهون المخزنة لتوفير الطاقة كما يميل الجسم إلى الدخول في حالة من الجفاف.. ومن المواد الغذائية المفيدة على موائد رمضان: 
1.الثوم: يعرف الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي قوي للغاية لدرجة أنه يعتبر في بعض الأحيان أفضل من الأدوية المتداولة لمعالجة الأمراض البكتيرية. 
2.الموز: مصدر هائل للطاقة كما يمد الموز الجسم بالكربوهيدرات التي تشتد الحاجة إليها خلال اليوم إضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين B6  للمساعدة في زيادة مستوى الطاقة والحفاظ على التركيز طوال اليوم. 
3.البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة أحد الأشكال الطبيعية للسكر وهي أحد أفضل مصادر الطاقة وذلك لما تحتويه من ألياف وكربوهيدرات معقدة يعتبر هضمها أصعب وأبطء مما يساعد بدوره على إمداد الجسم بالطاقة على فترات أطول خلال اليوم. 
4. الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من أكثر أنواع الفواكه فائدة للجسم فهو يحتوي على الدهون الصحية المفيدة خلال اليوم والتي تساعد على تحسين مستويات الدهون بشكل عام في الدم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.
5 البصل الأخضر: يعتبر مصدراً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دور أساسي في تقوية العظام وبنائها. وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر على كل فيتامينات C و K. فإذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو الإصابة بكسور العظام.
6. البرتقال: فاكهة البرتقال غنية جداً بمضادات الأكسدة ضد الالتهابات الفيروسية، حيث تشير الدراسات إلى أن وفرة مادة البوليفينول في البرتقال تحمي من العدوى الفيروسية. وهو يساعد على الوقاية من الإمساك إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عموماً، مما يساعد على الوقاية من الإمساك ومعالجته.
7. الطماطم: تتميز الطماطم بغناها بالعناصر الغذائية والمعادن مثل: البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الفسفور، والقليل من الصوديوم. وهي مصدر جيد لفيتامين «ج» وفيتامين «أ» وفيتامين «ب» المركب، والتي تلعب دور مضادات الأكسدة لوقاية الجسم وحمايته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©