السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجراد.. عشرين ألف نوعٍ يلتهم الأخضر واليابس

الجراد.. عشرين ألف نوعٍ يلتهم الأخضر واليابس
26 مايو 2019 03:57

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

الجراد نوعٌ من الحشرات المعروفة في العديد من مناطق العالم، آكل للنبات، يرتبط اسمه بالقحط والجدب والدمار، لأنّها إن مرّت على زرعٍ أخضر أهلكته، وأحالته إلى أرضٍ جرداء، حيث تقوم بأكل الأوراق الخضراء للنباتات، والبذور والأزهار، ولا تبقي منها شيئاً، وتبذل الدول جهوداً كبيرة في مكافحة الجراد، وتسعى لمحاربته والقضاء عليه.
ورد ذكر الجراد في القرآن الكريم في موضعين، الأول ذكر كجندي من جنود الله قال تعالى: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ)، «سورة الأعراف: الآية 133»، والموضع الثاني في سياق وصف يوم الحشر وحال الناس حين يخرجون من قبورهم، قال تعالي: (خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ)، «سورة القمر: الآية 7»، أي كأنهم في انتشارهم وسرعة سيرهم جراد منتشر في الآفاق منتشر في كثرتهم وتفرقهم في كل جهة.
جسم الجرادة معقد في تركيبه، وبالرغم من صغر حجمها، إلّا أنّها تمتلك تسعمائة عضلة مستقلة، بينما يمتلك جسم الإنسان سبعمائة فقط، ويوجد في العالم أكثر من عشرين ألف نوعٍ مختلفٍ من الجراد، لها أجنحة قوية، تجعلها قادرةً على القفز بمهارةٍ عاليةٍ، ولمسافةٍ طويلةٍ.
يتراوح طول الجرادة البالغة ما بين ثلاثة وثلاثة عشر سنتيمتراً، ولها ست أرجل، وأسنانٌ حادّة في رأسها، وقرنان للاستشعار، تتميّز بأنّها تُصدر أصواتاً موسيقيةً، من خلال حكّ أجنحتها الأماميّة، وأرجلها الخلفيّة مع جسمها.
يمكن العثور على الجراد في كل مكان في العالم باستثناء المناطق الباردة بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي، وهناك مجموعتان رئيستان منه هما الجراد ذو قرون الاستشعار الطويلة، وذو قرون الاستشعار القصيرة.
يعيش الجراد في الحقول والمروج وحول أي مكان يمكن أن يجد فيه كميات وفيرة من الغذاء، لديه هيكل خارجي صلب، وكونه صغيراً جداً في الحجم لا يعني أنه يأكل القليل من الطعام، فهذا غير صحيح على الإطلاق، بل يأكل 16 مرة ضعف وزنه، والأطعمة المفضلة عنده هي الأعشاب والأوراق والحبوب، وعندما يكون ثائراً يأكل كل نبات على مدى البصر.
الجراد أكثر نشاطاً خلال النهار، ولكن أيضاً يتغذى في الليل، ليس لديه أعشاش أو أقاليم، وبعض الأنواع يذهب في هجرات طويلة للعثور على إمدادات جديدة من المواد الغذائية، ومعظم الأنواع تعيش منفردة وتجتمع فقط أثناء التزاوج، ولكن الأنواع المهاجرة تجتمع في مجموعات ضخمة يصل عددها إلى الملايين أو حتى المليارات من الأفراد.
أخطر أعداء الجراد أنواع من الذباب تضع بيضها بالقرب من بيض الجراد، وبعد فقس البيض يطير الذباب الوليد ويأكل بيض الجراد، وأعداء الجراد الآخرون الخنافس والطيور والفئران والثعابين والعناكب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©