الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أزمة حادة بين رانيا يوسف ومخرج «ريكلام»

أزمة حادة بين رانيا يوسف ومخرج «ريكلام»
2 يناير 2012
(القاهرة) - ظهرت أزمة حادة بين رانيا يوسف وعلي رجب مخرج فيلم “ريكلام”، الذي تشارك رانيا في بطولته مع غادة عبدالرازق بعد ان شاهدت النسخة النهائية للفيلم وفوجئت بتشويه دورها وحذف مشاهد لها. وتقول رانيا يوسف لـ”الاتحاد”: أي شخص يرى “التريلر” الخاص بالفيلم يشعر بانني غير مشاركة فيه أو انني ضيف شرف، وكنت أشعر بأن هناك شيئا يحدث بعيدا عني أثناء مونتاج الفيلم فقد رفضت التريلر الذي صنعه المخرج بشيء من عدم الموضوعية والتحيز لأطراف على حسابي ودخلت معه في مشاحنات ولكنه أبلغني ان التريلر ليس من تصميمه بل ان الشركة المنتجة هي التي صممته وما شاهدته كان مخالفا للعقد مع الشركة المنتجة على أساس أن الفيلم بطولة مشتركة مع غادة عبدالرازق ووضعت بندا في العقد مفاده أن اسمي وصورتي يكونان على أفيش الفيلم بنفس حجم اسم وصورة غادة، التي لا توجد مشكلة لي معها لأن الصداقة تجمعنا، وحينما أبلغني المخرج بأن شركة الإنتاج هي التي صنعت تريلر الفيلم قررت الصمت وقبلت على مضض مبرراته. دور المخرج وتضيف رانيا: منذ أيام شاهدت النسخة النهائية للفيلم بحضور كل الابطال المشاركين وفوجئت بأن المخرج علي رجب حذف أكثر من سبعة مشاهد خاصة بي من الفيلم حتى أحسست بأنني بلا دور، وحينما جاءت نهاية الفيلم تأكدت من سوء النية لدى المخرج فقد شاهدت فيلما غير الذي تعاقدت عليه، وحينما تحدثت للمخرج أبلغني أن قصة الفيلم تدخلت فيها شركة الإنتاج وإذا كانت شركة الإنتاج هي التي فرضت القصة والتريلر الخاص بالفيلم، فماذا فعل رجب؟، وما هو دوره كمخرج وهل من المفروض أن أطلب تعيين مخبر يراقب المخرج ويمنعه من حذف مشاهد لي؟. وقالت رانيا يوسف: لن أسكت على حقي وسأتقدم بشكوى لغرفة صناعة السينما ضد الشركة المنتجة لمنع عرض الفيلم، وشكوى أخرى ضد علي رجب في نقابة السينمائيين وشكوى لنقابة الممثلين التي أنتمي إليها حتى تحميني من تجاوز هذا المخرج. نقطة سوداء وعما إذا كان وجود اسمها على الأفيش يعوضها عن حذف مشاهدها قالت: تعاقدت على فيلم “ريكلام” بالسيناريو الموجود ولدي نسخة منه وما قدمه رجب ليس هو الفيلم الذي تعاقدت عليه، وأنا أرفض تصوير أفيش الفيلم لأنه ليس الفيلم الذي تعاقدت عليه، ولا السيناريو الذي وافقت عليه ولن أتنازل عن حقي في الفيلم الذي أفسده علي رجب الذي وثقت به وخذلني، وجعلني بلا مشاهد والمشاهد التي أظهر بها إما صامتة فوتو مونتاج أو أقول جملة واحدة لا أكثر، ثم تنصل بعد ذلك من الفيلم وألصق كل الأخطاء بالشركة المنتجة؟. وعما إذا كان علي رجب حذف مشاهدها هي فقط أم أن هناك ممثلين آخرين تعرضوا لنفس الأمر قالت رانيا: الحذف والإضافة حق أصيل للمخرج، هذه قاعدة سليمة، وأنا أعترف بها كممثلة محترفة، ولكن ينبغي أيضا أن يكون المخرج عادلا ولا يجب أن يحذف لي 7 مشاهد مقابل إضافة 30 مشهدا لآخرين وأنا أتحدث عن نفسي فقط، وغادة عبدالرازق صديقتي ومتفهمة موقفي وليس لها علاقة بما فعله المخرج وليس لدي مانع من أن يضيف لغادة ما يشاء، ولكن لا يكون ذلك على حساب مشاهدي، وعلي رجب يريد ان يضع اسمه على هذا “المسخ” هو حر، لكني لن أشارك فى تصميم الأفيش أو أحضر العرض الخاص وأعتبر الفيلم نقطة سوداء في حياتي الفنية. «حفلة منتصف الليل» وأضافت رانيا أنها تنتظر عرض فيلمين لها هما “واحد صحيح” والذي حقق صدى كبيرا عند عرضه مؤخرا في مهرجان دبي السينمائي، وتشارك في بطولته أمام هاني سلامة وكندة علوش وبسمة واخراج هادي الباجوري، والمنتظر عرضه قريبا خلال عطلة نصف العام عن قصة وسيناريو تامر حبيب، وفيلم “حفلة منتصف الليل” إخراج محمود كامل وقصة وسيناريو محمد عبدالخالق وتشارك في بطولته مع درة وحنان مطاوع وعبير صبري ورامي وحيد وعمر حسن يوسف وتأجل عرضه عدة مرات وحسب ما تردد فان الشركة العربية المنتجة قررت طرحه في موسم اجازة نصف العام. وشن المخرج علي رجب هجوما شديدا على رانيا يوسف بعد تصريحاتها التي هاجمته فيها. وقال: الفيلم ما زال في مرحلة المونتاج وبالتالي فإن تصريحاتها تجاه حذفي لعدة مشاهد لها ليس له أي أساس من الصحة، وليس لدي الوقت لكي أرد على ممثلة بحجم رانيا يوسف وكل ما أستطيع قوله إن تاريخ رانيا يوسف الفني يبدأ من هذا الفيلم وإن كل ما قدمته منذ بدايتها لا يعد فنا على الإطلاق وأعتقد أن الإعلاميين سيقولون ذلك أيضا حينما يشاهدون الفيلم. رد الرقابة ورغم تصريحات المخرج علي رجب بأن الفيلم مازال في مرحلة المونتاج، فإن رئيس الرقابة على المصنفات الفنية د. سيد خطاب اكد انه شاهد نسخة الفيلم النهائية في عرض خاص بحضور المخرج علي رجب ليشاهده الرقباء لإجازة عرض الفيلم وقال د. خطاب إن مقص الرقيب لن ينال من أي مشهد من مشاهد الفيلم ولن تقوم الرقابة بأي حذف كما تردد من قبل. وأضاف أن مثل هذه النوعية من الأعمال الفنية هي ما نحتاج اليها في الفترة الراهنة، وتحديدًا بعد الثورة، لكشف وتعرية كل عورات المجتمع ومواجهة أنفسنا. وشدد خطاب على أنه لن يسعى الى وضع عبارة “للكبار فقط” على أفيش الفيلم إيمانًا منه بضرورة مشاهدة الفيلم من قبل فئات المجتمع باختلاف الأعمار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©