الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للأفلام» تدعم صناع السينما في الإمارات

«الشارقة للأفلام» تدعم صناع السينما في الإمارات
20 يناير 2019 02:21

عصام أبو القاسم (الشارقة)

انطلقت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الأولى من «منصة الشارقة للأفلام» التظاهرة الجديدة التي تقيمها «مؤسسة الشارقة للفنون» بمقرها بهدف تشجيع صناع السينما في الإمارات، من المحترفين والواعدين، وذلك عبر ثلاثة أنشطة رئيسة هي: جائزة وبرنامج عروض أفلام منتقاة؛ وبرنامج عام للحوارات العامة وورش العمل والجلسات النقاشية؛ ومنحة إنتاج للأفلام القصيرة.
وتشهد الدورة الأولى مشاركة أكثر 140 فيلماً من 40 بلداً، وتم اختيار هذه الأفلام، وهي قصيرة وطويلة، في ثلاثة مجالات: «الوثائقي»، و«الروائي»، و«التجريبي»، كما يعرف برنامج الدورة، التي تستمر إلى السادس والعشرين من الشهر الجاري، ندوات وورشات عمل، وإحياءً للذكرى العاشرة لرحيل المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، حيث ستقدم ثلاثة من أفلامه.
وبدأت وقائع اليوم الافتتاحي، في حضور الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة المؤسسة وقيمة البرنامج، والعديد من النقاد والمنتجين الصحفيين العرب والغربيين، بندوة تحت عنوان «الصور المتحركة والتقنيات الجديدة»، قدمها وأدارها كلايد دوسوزا، (الكاتب والمتخصص في أفلام الواقع الافتراضي)، وشارك بالحديث فيها نتالي حبيب (المنتجة التنفيذية والمديرة العامة في استوديوهات بلينك بدبي)، وباتريك ليكتي (الاستاذ المتخصص في الرسوم المتحركة بجامعة زايد)، ومملي شفاهي (مستشار وصانع أفلام بتقنية الواقع الافتراضي).
وتطرقت الندوة إلى التغيير الذي أحدثته الصناعة السينمائية التي تعتمد على تكنولوجيا البث الجديدة في تقاليد وثقافة المشاهدة، والتحديات التي تواجه صناع هذه النوعية من الأفلام خاصة في ما يتصل بتأليف حكايات وحبكات تتوافق مع طابعها غير الواقعي.
عقب الندوة، تابع الحضور محاورة بين المخرج الإماراتي عبد الله الكعبي، والناقد جاي وايسبرغ، تمحورت حول فيلم «الرجال فقط عند الدفن» الذي أخرجه الكعبي 2016، ووجد ترحيباً نقدياً واسعاً كما فاز بجائزة المهر الذهبي في مهرجان دبي في سنة إنتاجه. وذكر الكعبي أنه موّل إنتاج فيلمه، الذي يتتبع قصة رجل يبحث عن الحب، مشيراً إلى أن «التمويل الذاتي»، قد يضع صانع الفيلم أمام صعوبات جمة، تنتج عن نقص الإمكانيات وشح المال، ولكنه بالمقابل يحرره من الالتزام لشروط معينة في التأليف والتعبير عما يرغب به الفنان. وفي جزء متقدم من برنامج اليوم الافتتاحي لمنصة الشارقة للأفلام شهد الجمهور فيلم « ليمون» 2019 للمخرج عبدالرحمن المدني (16 دقيقة)، وفيلم «مريم» 2019، للمخرج محمد الحمادي، كما عقدت محاورة مع المخرجين، وهما من الإمارات، بمناسبة فوزهما بجائزة منصة الشارقة للأفلام في دورتها الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©