الاتحاد

الإمارات

«تدوير» تضع خطة متكاملة للتعامل مع توافد المحتفلين بالعيد

 سالم الكعبي يتفقد استعدادات «تدوير» لاستقبال العيد (من المصدر)

سالم الكعبي يتفقد استعدادات «تدوير» لاستقبال العيد (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

أنهت «تدوير» (مركز إدارة النفايات– أبوظبي) استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك حيث وضعت خطة عمل متكاملة تقدم من خلالها أفضل الخدمات للحفاظ على البيئة والنظافة العامة، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصّة في إمارة أبوظبي.
وتتضمن الخطة التي تشمل المناطق الحيوية في مدينة أبوظبي، ومدينة العين، ومنطقة الظفرة تنظيف جميع المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد وغسلها من الخارج مع توفير عمال نظافة عند مصليات العيد خلال أيام العيد، وحملات موسعة لمكافحة الآفات في المساجد، ومصليات العيد، والحدائق العامة، وأسواق اللحوم والخضار، والمواقع السياحية، والمسالخ، وأسواق الماشية.
وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي -مدير عام تدوير بالإنابة: «بالتزامن مع توافد حشود المحتفلين بالعيد على الحدائق والمنتزهات والأسواق خلال أيام العيد، تكثف «تدوير» جهودها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية، حيث يتم الانتهاء مبكراً من تنظيف كافة المساجد ومصليات العيد والشوارع والحدائق لاستقبال الزوار بما يوفر لهم سبل الراحة والسلامة ويساهم في الحفاظ على النظافة العامة والمظهر الحضاري للمدينة».
وأضاف الكعبي أن «تدوير» تحرص على تكثيف تواجد عمال النظافة في المناطق التي تشهد تدفقات كبيرة للجمهور وتجهيز فرق للطوارئ خلال فترة العيد لتنفيذ خدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وتنفيذ طلبات الجمهور الواردة.
ودعا الكعبي المواطنين والمقيمين إلى ضرورة المحافظة على النظافة في المرافق العامة وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي أثناء تواجدهم في الأماكن العامة حيث إنها من الظواهر السلبية التي تعكر صفو الاحتفالات بعيد الفطر.
وخلال أيام العيد، تستمر فرق النظافة في عملها على مدار الساعة، حيث يتم خدمة الإمارة يومياً من خلال أكثر من 4000 عامل، 600 منهم في مدينة أبوظبي فقط، ويعملون على فترتين يومياً، ويتم توزيع العمال في المناطق العامة ومصليات العيد والأسواق والحدائق العامة لساعات عمل إضافية وفق قوانين العمل المعمول بها لتقديم خدمات الكنس اليدوي والتلقيط.
ويتم توفير عمال النظافة في مصليات العيد خلال أيام العيد، حيث سيتم تنظيف ما لا يقل عن 34 مصلى للعيد إضافة إلى الخدمات التي ستقدم في جامع الشيخ زايد الكبير بتخصيص 35 عاملًا يومياً للقيام بأعمال التنظيف قبل يوم العيد. كما يتم تشغيل آليات إضافية خلال العيد، وسيتم تخصيص 11 معدة إضافية لجمع النفايات خلال فترة العيد مع تخصيص 7 معدات للكنس الآلي، ويتم تشغيل المعدات على فترتين يومياً.
وفيما يتعلق بمكافحة الآفات، اتخذت «تدوير» جملة من الإجراءات الاحترازية كعمليات المسح الحشري لبؤر التوالد للذباب والبعوض والقوارض، وعمليات حجز الحيوانات السائبة والتي تشمل القطط والكلاب، والرش الوقائي لحاويات النفايات لمكافحة الذباب، والمعالجة الوقائية لفتحات تصريف مياه الأمطار لمكافحة البعوض، ومعالجة فتحات تفتيش الصرف الصحي لمكافحة الصراصير والقوارض.
كما تكثف «تدوير» عمليات الرش الفراغي في ساعات الصباح الباكر في الحدائق العامة ومعظم مناطق إمارة أبوظبي لمكافحة البعوض والذباب، إضافة إلى عمليات المسح والرصد ضمن خطط العمل الدورية لمعظم المناطق لمكافحة القوارض، والبعوض، والذباب. ويبلغ عدد المركبات المجهزة بكافة المعدات والأدوات 35 مركبة وعدد الموظفين 160 ما بين مشرف، ومراقب، وفني.

اقرأ أيضا