الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مهندسات إماراتيات يطورن صناعة الطيران عبر «ستراتا»

مهندسات إماراتيات يطورن صناعة الطيران عبر «ستراتا»
29 أغسطس 2019 02:24

حاتم فاروق (أبوظبي)

أصبح العمل في شركة «ستراتا» لتصنيع أجزاء من هياكل الطائرات، والتي تتخذ من مدينة العين مقراً لها، أمل كل شابة إماراتية تتخرج في كليات الهندسة أو المعاهد الفنية الهندسية المتخصصة، حتى تجاوز معدل توظيف الإناث المواطنات في الشركة معدل 90% من إجمالي أعداد الكوادر المواطنة العاملة.
وداخل منطقة الإنتاج الواقعة بمجمع «نبراس» لتصنيع أجزاء هياكل الطائرات بالعين، توجد المرأة الإماراتية بكثافة على خطوط الإنتاج، لتؤكد أنها قادرة على العمل بنجاح في مختلف المجالات، حتي بلغ عدد الإماراتيات العاملات في وظيفة «قائد فريق» بالمصنع نحو 21 موظفة من أصل 34، فيما وصل عدد الإماراتيات العاملات في وظيفة «مشرف فريق» 9 مشرفات من أصل 15.
وتشير هذه الأرقام والحقائق إلى أن ارتفاع معدل توظيف الإناث في «ستراتا للتصنيع»، يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة لتمكين الموارد البشرية النسائية المواطنة العاملات في مجمع صناعة أجزاء الطائرات بالعين، خصوصاً مع تزايد اهتمام القيادة الرشيدة بتفعيل دور المرأة المواطنة وتمكينها في مختلف مجالات الحياة.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، التقت «الاتحاد» عدداً من الكوادر النسائية المواطنة اللاتي تميزن على الصعيد المهني، وتركن بصمة لدى شركة «ستراتا» في قطاع يعد من أصعب وأندر القطاعات الصناعية ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي أيضاً.

مريم النيادي
انضمت مريم حارب النيادي إلى ستراتا في عام 2011 كفني تصنيع أجزاء هياكل الطائرات، وتشغل حالياً منصب مشرف جودة، حيث تعمل في الوقت الراهن علي إنجاز سبعة مشاريع، أهمها الأسطح الخارجية لبطن طائرات بيلاتوس (بي سي 24)، والأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات إيرباص إيه 350-900/‏1000، وجنيحات طائرات إيرباص إيه 330، وأجزاء تخفيف الرفع لطائرات إيه 330، فضلاً عن الأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات إيرباص إيه 330، إلي جانب الرفارف الداخلية لأجنحة طائرات إيرباص إيه 350 - 900، وأخيراً مشروع أضلاع المثبت الأفقي والعمودي لذيل طائرة بوينج/‏787777.
وأكدت مريم حرصها الدائم من خلال منصبها كمشرف جودة على فحص والتأكد من جودة أجزاء هياكل الطائرات، بما يتوافق مع متطلبات شركات تصنيع الطائرات العالمية، لافتة إلى أنها تقوم بتدريب عدد من المفتشين من الكوادر الوطنية، مؤكدة أن برامج التدريب تهدف إلى إعدادهم لإتقان عمليات الفحص والتحقق من جودة الأجزاء ككل.
وتقول مريم: «اخترت الانضمام إلى ستراتا لكونها تتيح مجالات تطور كبيرة، تسهم في بناء مهاراتنا وشخصياتنا لنكون جزءاً من إحدى أهم شركات تصنيع أجزاء هياكل الطائرات في العالم، وذلك من خلال اكتساب خبرات مختلفة، حيث تحفزنا بيئة العمل التي توفرها الشركة لتقديم الأفضل».
وأضافت: «أنا في العمل أمثل نفسي ووطني، فاحرص أن أكون خير مثال تحتذي به غيري من النساء. كما أهدف دوماً على أن أكون الأولى في جميع المهام التي أقوم بها حيث المسؤولية التي أتولاها حالياً مهمة للغاية، فلا بد من توفير أعلى مستويات الجودة التي تتوافق مع معايير الطيران المقدمة إلى عملائنا لأنها تعكس صورة ستراتا».

هند أمين
هند أمين، حاصلة على شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران، حيث تدربت في شركة بوينج في الولايات المتحدة لمدة 5 أشهر مع مهندسين ذوي خبرة عالية في مجال الهندسة والطيران، ما أكسبها خبرة واسعة في هذا المجال، حيث نمت قدراتها ومهاراتها بهدف التطوير المهني.
انضمت المهندسة هند إلى ستراتا عام 2019 كمهندسة في قسم البحث والتطوير، ويتمحور عملها حول تطوير التكنولوجيا التابعة لمشاريع عدة مثل الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد. وتقوم هند بتطوير هذه المشاريع مع الشركات الرائدة في مجال تصنيع الطائرات وشركاء ستراتا في مجال التكنولوجيا والجامعات المحلية.
وقالت هند: «إن ستراتا تعد الشركة الوحيدة في الشرق الأوسط لصناعة أجزاء هياكل الطائرات، حيث ضمت أعداداً كبيرة من المواطنات اللاتي أثبتنَ بأن المرأة الإماراتية قادرة على أن تخوض جميع ميادين العمل».
تتابع هند: «أعمل حالياً على تكنولوجيا (RFID – آر إف آي دي) لتطبيقها للمساهمة في صناعة أجزاء هياكل الطائرات، وتستخدم التكنولوجيا ترددات الراديو لأغراض تحديد وتتبع الأجزاء آلياً. وهدفنا هو تتبع الأجزاء تلقائياً خلال مراحل التصنيع لتحديد مواقع تلك الأجزاء بسهولة، واختصار الوقت والجهد المبذول من قبل فنيي تصنيع أجزاء هياكل الطائرات للبحث عن جزء معين».
وأضافت: «أطمح مستقبلاً للحصول على شهادة الدراسات العليا بهدف التطور على الصعيد العملي والشخصي لخدمة الوطن».

ميثاء العيسائي
انضمت ميثاء العيسائي إلى شركة ستراتا في عام 2014، وتتولى منصب مديرة إدارة الاتصال لدى الشركة.
وتشمل المهام التي تتولاها العيسائي إدارة وتخطيط برامج الاتصال الداخلي والخارجي للشركة، وإدارة الأنشطة الترويجية للشركة على صعيد الأحداث المحلية والدولية، والمشاركة في الفعاليات المختلفة وإعداد المواد الإعلامية المتصلة بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة، فضلاً عن إدارة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. كما تتضمن مسؤولياتها الترويج لمدينة العين كوجهة عالمية لصناعة الطيران، وتعزيز وتفعيل دور الشباب في صناعة مستقبل الشركة، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
وتحمل ميثاء درجة البكالوريوس من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها خريجة برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي التابع لجامعة نيويورك في أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©