الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسواق العالمية تتأثر إيجاباً بتفاؤل محادثات التجارة

الأسواق العالمية تتأثر إيجاباً بتفاؤل محادثات التجارة
31 أغسطس 2019 01:14

عواصم (رويترز ود ب أ)

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها أمس، بعد صعودها الجلسة السابقة، مدعومة بارتفاع الشركات العقارية الألمانية ومشاعر الارتياح بأن توترات التجارة بين الولايات المتحدة والصين تنحسر.
وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.31%، بعد أن سجل ذروته في نحو شهر أمس الأول.
وقفز مؤشر القطاع العقاري 1.71%، بقيادة مكاسب في أسهم شركات العقار الألمانية، بعد تقرير بأن تجميد الإيجارات في برلين قد يكون أقل صرامة مما كان مخططا له. وصعدت أسهم دويتشه فوهنن وفونوفيا وال.إي.جي إيموبيليين بين 3.6 وعشرة بالمئة.
في غضون ذلك، صعد مؤشر الأسهم الإيطالية 0.24%، متجها للارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، حيث يبدو أن البلاد تقترب من إنهاء أزمة سياسية دائرة منذ ثلاثة أسابيع مع تشكيل حكومة جديدة.
وصعدت الأسهم اليابانية أمس، بفعل مؤشرات على أن الولايات المتحدة والصين قد تستأنفان مفاوضاتهما الشاملة قبيل الموعد النهائي الوشيك لفرض رسوم جمركية أميركية إضافية.
كان قاو فينغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية أبلغ الصحفيين أمس الأول أن بكين تأمل أن تستطيع واشنطن إلغاء الزيادة الجمركية المزمعة لتفادي التصعيد في حرب التجارة. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن بعض النقاشات جرت الخميس، وإن من المقرر إجراء مزيد من المحادثات. وأغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا 1.19% عند 20704.37 نقطة، ليتحول عن خسارة ضئيلة بلغت 0.09% يوم الخميس إلى زيادة إجمالية 1.4% على مدار الأسبوع.
وقال نوريهيرو فوجيتو، محلل الاستثمار لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه مورجان ستانلي للأوراق المالية، «ليكن معلوماً أن كلاً من السوق الأميركية واليابانية هزيلة، وأن المكاسب مدفوعة في معظمها بتغطية المراكز المدينة».
موقف وزارة التجارة الصينية بشأن الرسوم الجمركية جدير بالانتباه، لكن ضغط البيع لجني الأرباح سيتصاعد مع تحقيق مزيد من المكاسب.
وصعدت الأسهم المرتبطة بالصين بفعل مؤشرات تبعث على الأمل حيال محادثات التجارة الأميركية الصينية، التي مرت بموجات من المد والجذر على مدى الأشهر الأخيرة أبقت الأسواق العالمية في حالة توتر.
وارتفعت أسهم هيتاشي لمعدات الإنشاءات 2.2% وكوماتسو اثنين بالمئة.
وقفز سهم فانوك لصناعة الروبوت 2.7% في حين صعد سهم ياسكاوا إلكتريك للمعدات الكهربائية 3.8%. وزاد سهم ريوهين كايكاكو، التي تدير سلسلة المتاجر موجي ذات الحضور الكثيف في الصين، 2.4%.
واستمد المصدرون دعماً من تراجع الين إلى أضعف مستوياته في أسبوع مقابل الدولار. وارتفعت أسهم تويوتا وباناسونيك 1% وطوكيو إلكترون 1.7%.
وأغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسة في بورصة وول ستريت الأميركية على ارتفاع مع نهاية تعاملات جلسة يوم الخميس. وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي القياسي جلسة التعاملات مرتفعاً بمقدار 326.16 نقطة، أو1.25%، ليصل إلى 26362 نقطة.
وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً 36.64 نقطة، أو 1.27%، ليصل إلى 2924 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بمقدار 116.5 نقطة، أو 1.48%، ليصل إلى 7973 نقطة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©