الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اتفاقية تعاون بين المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ومعهد الاستشراق الروسي

اتفاقية تعاون بين المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ومعهد الاستشراق الروسي
31 أغسطس 2019 00:35

أبرم المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ومعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، الجمعة، اتفاقية تعاون لتبادل الخبرات المشتركة في مجال ترسيخ السلم المجتمعي والسلام والتسامح والعيش المشترك في المجتمعات المسلمة وتحصيل معارف جديدة في مجال الدراسات الشرقية والإسلامية.

وقع الاتفاقية، في مقر المعهد بالعاصمة الروسية موسكو، معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ومعالي الدكتور فيتالي فيتشيسلافوفيتش نعومكين المدير العلمي لمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

واتفق الطرفان، بموجب الاتفاقية، على عدة أمور منها: دراسة تاريخ الإسلام في روسيا والتراث الديني والفقهي للعلماء المسلمين الروس وتحقيق مؤلفاتهم وكذلك تحويل إسهاماتهم العلمية إلى مناهج تعليمية في المؤسسات التعليمية الإسلامية في مختلف مناطق روسيا الاتحادية وتنفيذ مشاريع مشروعات تعليمية وبحثية وتنظيم المعارض ونشر الكتب والبحوث والمجلات فيما يتعلق بميدان هذه الاتفاقية.

تسعى الاتفاقية إلى تطوير مناهج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ودعم الاهتمام بها في مختلف مناطق روسيا الاتحادية وتنفيذ مبادرات ومشروعات مشتركة من مؤتمرات علمية وندوات ومحاضرات مفتوحة، وحلقات نقاش ومعارض وغيرها من الأنشطة العلمية والتعليمية والثقافية بالإضافة إلى تبادل الدعوات والزيارات للمشاركة في الأنشطة التي يقوم بها كل من الطرفين.

اقرأ أيضاً... المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة يدين الاعتداء الإرهابي على كنيسة في الفلبين

بموجب الاتفاقية، يشكل الطرفان لجنة متابعة لوضع خطة سنوية معتمدة تتضمن برامج العمل في إطار مجالات التعاون المشترك، وآليات تنفيذها وترفع تقريراً مفصلاً عن ذلك إلى الهيئات القيادية في المجلس والمعهد علماً بأن هذه الاتفاقية سارية المفعول بدءاً من تاريخ التوقيع عليها ولمدة خمس سنوات تتجدد تلقائياً لمدة مماثلة.

جدير بالذكر أن المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة منظمة دولية غير حكومية يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له ويضم في عضويته 600 منظمة من 140 دولة فيما تتشكل أمانته العامة من 17 عضواً يمثلون المجتمعات المسلمة في الدول غير الإسلامية. ويعتبر بيت خبرة لترشيد المنظمات والجمعيات العاملة في المجتمعات المسلمة وتجديد فكرها وتحسين أدائها من أجل تحقيق غاية واحدة وهي إدماج المجتمعات المسلمة في دولها بصورة تحقق لأعضائها كمال المواطنة، وتمام الانتماء للدين الإسلامي.

ويعتبر معهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية مؤسسة معنية بإجراء البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية التي تهدف إلى تحصيل معارف جديدة في مجال الدراسات الشرقية والإسلامية، ومناهضة الإيديولوجيا المتطرفة وتوطيد الحوار والتعايش السلمي بين الأديان.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©