الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العالمي للمجتمعات المسلمة» يطور مناهج في جامعات ومعاهد روسية

«العالمي للمجتمعات المسلمة» يطور مناهج في جامعات ومعاهد روسية
5 سبتمبر 2019 02:24

أبوظبي (وام)

وقع المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة أمس، اتفاقية تعاون مع أكاديمية بلغار الإسلامية في جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية.
وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات المشتركة في مجالات ترسيخ السلم المجتمعي والسلام ونشر قيم التسامح والعيش المشترك، وتطوير مناهج العلوم الإسلامية في الجامعات والمعاهد الروسية التي تقدم درجات علمية في مختلف موضوعات تلك العلوم.
ووقع الاتفاقية معالي الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، وعبدالرحمانوف دانيار مافلياروفيتش، مدير أكاديمية بلغار الإسلامية.
وتتضمن الاتفاقية إعداد دراسات معمقة في تاريخ الإسلام في روسيا والتراث الديني عامة والفقهي خاصة للعلماء المسلمين الروس، وتحويل إسهاماتهم إلى مصادر لبناء المناهج في مختلف المراحل التعليمية، وتطوير مناهج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ودعم الاهتمام بها في مختلف مناطق روسيا الاتحادية وتنفيذ مبادرات ومشروعات مشتركة بين الطرفين، مثل المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات المفتوحة وحلقات نقاش والمعارض، وغيرها من الأنشطة العلمية والتعليمية والثقافية.
ويقوم «المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة» بموجب الاتفاقية بتوثيق علاقات «الأكاديمية» مع الجامعات المتميزة في العالم الإسلامي، وتوفير الموارد، والإمكانيات التي تضمن اعتماد درجاتها ومعادلتها بالدرجات العلمية نفسها التي تقدمها الجامعات الإسلامية العريقة وتقديم الاستشارات والخدمات العلمية والتعليمية التي تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية في الأكاديمية وتحقق أهدافها العلمية والتعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات ومشروعات مشتركة في المجالات العلمية والتعليمية والثقافية.
وتنص الاتفاقية على قيام الطرفين بتشكيل لجنة متابعة لوضع خطة سنوية معتمدة ترسم فيها برامج العمل في إطار مجالات التعاون المشترك، وآليات تنفيذها، ويرفع تقرير مفصل عن ذلك إلى الهيئات القيادية في المجلس والأكاديمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©