الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«معرفة دبي» تطلق الدليل الإرشادي للتعليم الدامج

«معرفة دبي» تطلق الدليل الإرشادي للتعليم الدامج
24 يناير 2019 02:37

دبي (الاتحاد)

تلتزم المدارس الخاصة في دبي بتشكيل فريق داخلي لدعم التعليم الدامج يكون بقيادة مدير المدرسة، تعمل من خلاله على تعديل ممارساتها وإجراءاتها وفي مقدمتها، مواءمة معايير القبول لدى كل مدرسة لتلائم تلبية احتياجات جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة أصحاب الهمم بالتزام صريح ومعلن.
ووفقاً للدليل الإرشادي لتطبيق سياسة التعليم الدامج الذي أطلقته أمس هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وحصلت المدارس الخاصة بدبي على نسخة منه، فإنه من المتوقع ألا تكبّد الخدمات والأنشطة التعليمية الموجهة للطلبة أصحاب الهمم والتي يمكن تقديمها داخل المدرسة وبجهودها الذاتية من ميزانيتها التشغيلية، أية تكاليف إضافية على أولياء أمور الطلبة أصحاب الهمم.
وأوضحت فاطمة بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، أن تبني التعليم الدامج ليس هدفاً قصير المدى، بل هو تطور ونهوض بالعقول والمواقف داخل المدارس، وفي جميع مكونات المجتمع، مشيرة إلى التعليم الدامج يعد عملية مستمرة من التقويم والتخطيط والتنفيذ ومراجعة الخطوات التي يتم تنفيذها وأثرها على أرض الواقع، بما في ذلك تطوير شراكات هادفة وتضافر الجهود التي يمكنها بمرور الوقت بناء أفراد ومجتمعات مستقلة ومنتجة وسعيدة.
ويشكل الدليل أداة لتمكين كل مدرسة خاصة في دبي من تحقيق فهم أفضل لمعايير إطار سياسة التعليم الدامج في دبي، وضمان فعالية تطبيقها على النحو الأمثل.
ويؤكد الدليل الإرشادي على الانتقال من النموذج الطبي الذي يركز على إيجاد العلاج للشخص ذاته دون النظر إلى العوائق التي تحول دون حصوله على جودة التعليم المتوقعة، إلى النموذج الاجتماعي الذي يركز على تذليل وإزالة العوائق المجتمعية والبيئية، بما يسهل حصولهم على فرص تعليمية بجودة عالية.
ويؤكد الدليل الإرشادي أن نجاح التعليم الدامج في المدارس يعتمد بالدرجة الأولى على مجتمع المدرسة الذي يتمسك برؤية إيجابية لإمكانات جميع الطلبة، في حين أن اقتصار المدرسة على النموذج الطبي في التعامل مع الإعاقة سيكون حائلاً أمام نجاحها في تنفيذ التعليم الدامج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©