الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطعيم الحجاج ضد الحمى الشوكية «إلزامي» والإنفلونزا «اختياري»

تطعيم الحجاج ضد الحمى الشوكية «إلزامي» والإنفلونزا «اختياري»
31 يوليو 2018 02:03

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن تطعيم الراغبين في الحج الموسم الحالي ضد «الحمى الشوكية» إلزامي، بينما التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية «العادية» اختياري، ويوصى به لأصحاب الأمراض المزمنة.
وقال الدكتور عبد الكريم الزرعوني، رئيس البعثة الطبية للحج للموسم المقبل، في تصريح لـ «الاتحاد»: «جهزنا أكثر من 6000 حقيبة صحية وتوعوية ستوزع على الحجاج قبل المغادرة، وتشمل الحقائب، كمامة، وسائلاً معقماً للتعقيم ومحارم ورقية، ومسكن آلام، وكتيب إرشادات توعوية، ودليل الحاج الصحي». وأضاف: «أصدرنا بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي وهيئة صحة دبي، دليلاً صحياً خاصاً بالحج، يضم الإجراءات الصحية التي يتوجب على الحاج القيام بها قبل السفر وأثناء المغادرة وخلال موسم الحج، وتم الاتفاق مع الحملات والجهات المختصة على توفير طبيب وممرض لكل 100 حاج، سواء كانوا في حملة واحدة، أو مجموعة حملات مندمجة مع بعضها في بعض الخدمات، وذلك لمواجهة الاعتلالات الصحية التي تواجه حجاج الدولة.
وشدد الزرعوني، على أن لقاح الحمى الشوكية «التهاب السحايا»، شرط أساسي لمنح تأشيرة الدخول لأداء مناسك الحج، وتعطى جرعة واحدة تحقن تحت الجلد، ويجب أن يتم التطعيم قبل 10 أيام على الأقل من السفر، لأن فاعلية اللقاح تبدأ من اليوم العاشر للتطعيم، لافتاً إلى أنه لا يجوز إعطاء التطعيمات للأطفال أقل من سنتين، أو للمرأة الحامل.
وذكر أن التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اختياري، وأن تطعيم الإنفلونزا الموسمية، هو عبارة عن جرعة واحدة تحقن في العضل وتعطى سنوياً، منوهاً إلى أن لقاح المكورات الرئوية، ينصح به للوقاية من الالتهاب الرئوي للأشخاص الذين يعانون حالات صحية معينة «أمراضاً مزمنة»، وكذلك كبار السن.
وأشار إلى تنظيم البعثة الطبية دورات تدريبية تتضمن مهارات الإسعاف الأولي، والإنعاش القلبي الرئوي، وكيفية استخدام الأجهزة المساندة، وتشمل الدورات الأطباء والممرضين المرافقين كافة لحملات الحج في الدولة، وأعضاء الفريق الطبي للبعثة الرسمية. وأكد الزرعوني أهمية وضرورة حصول الأطباء والممرضين المرافقين لحملات الحج على تراخيص بهذا الشأن، بعد التأكد من استيفائهم الشروط المطلوبة، منوهاً إلى أنه سيتم توفير مستويات متميزة من الخدمات الصحية المباشرة، وأنه قد تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل.
ولفت إلى أنه تم وضع استراتيجية واضحة تستند إلى تأهيل الحجاج وتوعيتهم من خلال النشرات الإرشادية قبل موعد سفرهم، ثم رعايتهم الكاملة أثناء تأديتهم للمناسك، فضلاً عن متابعتهم بعد العودة.
ودعا الزرعوني، أصحاب الحملات إلى التأكد من حصول الحاج على البطاقة الصحية، وقيام أطباء الحملات بتصنيف الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة، وإعطائهم العناية الخاصة، والتأكيد عليهم لأخذ أدويتهم الضرورية معهم أثناء وجودهم بالأراضي المقدسة، والحرص على التقصي، والإبلاغ الفوري لإدارة البعثة الطبية عن أي حالة عدوى تظهر بين حجاج الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©