صحيفة الاتحاد

دنيا

10 أطعمة للتخلص من الانتفاخ

النعناع من أهم الأطعمة التي تخفف الغازات (أرشيفية)

النعناع من أهم الأطعمة التي تخفف الغازات (أرشيفية)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

الانتفاخ مشكلة هضمية شائعة، يشعر فيها المصاب بعدم راحة في المعدة والأمعاء بسبب تراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة، ما يجعل منطقة المعدة منتفخة بشكل واضح. وغالبا ما يرافق انتفاخ البطن أعراض أخرى مثل التشنجات، والتجشؤ، والألم، والإسهال، وضيق التنفس وآلام أسفل الظهر. وبحسب موقع «ثقف نفسك», فإن هناك عوامل يمكن أن تسبب الانتفاخ، أهمها تراكم الغازات المعوية، إلى جانب الإمساك، والقرحة الهضمية، وفقدان الشهية، والقلق، والتدخين، واحتباس الماء، واحتباس الهواء، والإفراط في تناول الطعام، وعسر الهضم، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وانقطاع الطمث، ومتلازمة القولون العصبي (IBS).
ويقدم الموقع وصفات منزلية تساعد في علاج الانتفاخ تقوم على أطعمة وأعشاب:

1. بذور الشمر
بذور الشمر فعالة جدا لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ لأنها تساعد في طرد الريح، كما أنها مدرة للبول، وتساعد على الحد من الألم، ولها خصائص مضادة للميكروبات، كما أن بذور الشمر تساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق تخفيف تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي.

2. النعناع
يحتوي النعناع على زيت المنثول الذي له تأثير مضاد لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ما يساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية والمرارة، كما أنه يهدئ انتفاخ البطن، ويساعد على تمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

3. الزنجبيل
الزنجبيل يحد من الغازات والانتفاخ، لأنه يحتوي على مكونات نشطة منها الجنجيرول ومركبات لاذعة تسمى الشجول تساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء العضلات المعوية.

4. البابونج
البابونج خيار فعال آخر للتخفيف من الانتفاخ، لأن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات، ما يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة.

5. الكراوية
الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات وخصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على مواد كيميائية تهدئ الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي، وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة.

6. القرع
تناول اليقطين وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وطرد الغازات، حيث إنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بطريقة جيده، فإضافة كوب واحد فقط من اليقطين إلى وجبات الطعام يساعد على عمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة وتقليل الغازات، حيث يمكن طهي اليقطين على البخار، أو خبزه أو شيه.

7. اليانسون
اليانسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي، وله خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ، وأفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي شرب شاي اليانسون.

8. الفحم النشط
الفحم النشط له خصائص مسامية، ما يعني أنه يحتوي على ثغرات تسمح بمرور الهواء والماء، وهذه المساحات يمكن أن تتخلص من زيادة الغازات في الأمعاء التي تسببها البكتيريا، الفحم النشط متاح في شكل أقراص، أو كبسولات في الصيدليات، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تحتاجها.

9. الموز
الموز مصدر جيد للألياف يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبة للإمساك، كما أن احتواءه على البوتاسيوم يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم وعلى علاج الانتفاخ.

10. الماء الدافئ بالليمون
شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم، وكذلك يحافظ على رطوبة الجسم، والليمون غني بالفيتامينات B وC، والكالسيوم، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم. كما أن الخاصية الحمضية من الليمون تعمل على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، ما يساعد على هضم الغذاء. وخلط الماء الدافئ والليمون يكون مفيداً للغاية للجهاز الهضمي، كما أن شرب الماء الدافئ مع الليمون يعالج الانتفاخ والغازات والإمساك.