الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مطالب بفرض ضرائب على كل صيني ينجب أقل من طفلين

مطالب بفرض ضرائب على كل صيني ينجب أقل من طفلين
17 أغسطس 2018 18:31

اقترح باحثان فرض ضريبة على الأشخاص الذين ينجبون أقل من طفلين في الصين لتحفيز الولادات في هذا البلد الذي يسجل تسارعاً في معدلات شيخوخة السكان.
ونشرت صحيفة "شينخوا ديلي"، التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في مقاطعة جيانغسو بشرق البلاد، الثلاثاء مقالاً وقعه أستاذان جامعيان بعنوان "زيادة الخصوبة: مهمة جديدة للنمو السكاني في الصين في العصر الجديد".
ودعا الباحثان إلى اتخاذ تدبير صادم يقضي بفرض ضريبة على الأشخاص دون سن الأربعين من الجنسين إلى أن ينجبوا طفلين. هذه الضريبة، التي تقتطع مباشرة من الراتب، تمول صندوقاً لتحفيز الولادات.
ولدى إنجاب الطفل الثاني، يمكن للشخص أن يطلب استرداد المبالغ التي دفعها للصندوق. كما يمكنه طلب تقاضي مخصصات مالية لتعويض الخسائر في الإيرادات المتأتية من التوقف عن العمل خلال الحمل.
ويمكن للسكان ممن أنجبوا طفلاً واحداً أم لم ينجبوا أبداً أن يطلبوا استرجاع المبالغ التي دفعوها لكن فقط عند التقاعد.
وفي ظل ارتفاع معدل شيخوخة السكان، تراجعت الصين في السنوات الماضية عن سياسة "الطفل الواحد" التي كانت أرستها في السبعينات. ومنذ نهاية 2015، بات يسمح لجميع الأزواج بأن ينجبوا طفلاً ثانياً.
غير أن صينيين كثيرين يحجمون عن إنجاب طفل ثان نظراً إلى التكلفة الباهظة لتربيته. وقد تراجع عدد الولادات في 2017 في الصين إلى 17,23 مليون طفل بعدما كان العدد 17,86 مليوناً في 2016.
ولا تزال الصين أكثر بلدان العالم تعداداً بالسكان مع ما يقرب من 1,38 مليار نسمة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©