الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الإمارات للطاقة النووية» تجدد مذكرة التفاهم مع «روساتوم» الروسية في الاستخدامات السلمية

«الإمارات للطاقة النووية» تجدد مذكرة التفاهم مع «روساتوم» الروسية في الاستخدامات السلمية
17 أكتوبر 2019 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

جددت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة التفاهم في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية المبرمة مع مؤسسة الطاقة النووية الروسية الحكومية «روساتوم»، على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ووقع مذكرة التفاهم المُجدَدة في أبوظبي، المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وأليكسي ليخاتشوف، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «روساتوم»، بحضور مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في كلا المؤسستين.
ويشكل تجديد مذكرة التفاهم امتداداً لمذكرة التفاهم التي تم إبرامها بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومؤسسة «روساتوم» في عام 2017، حيث تضع المذكرة إطاراً عاماً للتعاون المحتمل بين الجانبين في العديد من مجالات قطاع الطاقة النووية السلمية، بما في ذلك إنشاء مركز للعلوم النووية في دولة الإمارات، والاستثمار في تطوير محطات الطاقة النووية، وإدارة دورة الوقود النووي، وتدريب مواطني دولة الإمارات، وغيرها من المجالات.
وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «تحرص مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على الاستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في مجال الطاقة النووية. ومن هنا، يسرنا تجديد مذكرة التفاهم مع (روساتوم)، التي تعد من المؤسسات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النووية السلمية».
وأضاف الحمادي: «نحن ملتزمون بالتعاون مع الشركاء حول العالم لضمان تطبيق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة والأمن، وذلك خلال مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، ونتطلع قدماً لمواصلة استكشاف فرص التعاون المتاحة مع شركة روساتوم».
من جهته، قال أليكسي ليخاتشوف، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «روساتوم»: «نحن سعداء بالتعاون مع الإمارات فيما يخص الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، حيث تتعاون روساتوم ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية منذ سنوات طويلة في مجال دورة الوقود النووي، وبالإمكان توسيع هذا التعاون ليشمل العديد من المجالات الواعدة الأخرى للجانبين». وأضاف ليخاتشوف: «يمكننا النظر في إمكانية التعاون لتطوير مشاريع الطاقة النووية، وكذلك التعاون في مشاريع أخرى خارج نطاق الطاقة النووية، ونحن في روساتوم على أتم الاستعداد لتبادل الخبرات وعلى كافة المستويات، مع شركائنا الإماراتيين».
وتنسجم هذه الاتفاقيات مع استراتيجية مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الرامية للاستفادة من الخبرات لعدد من الشركات التي تعمل في دولٍ تتمتع بسجل حافل ومتميز في برامج الطاقة النووية، الأمر الذي يسهم بإنجاز محطات براكة للطاقة النووية السلمية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية، إلى جانب إتاحة الفرص المتميزة لتبادل المعارف والخبرات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©