الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السيسي يبحث تعزيز العلاقات التجارية مع الرئيس الصيني

السيسي يبحث تعزيز العلاقات التجارية مع الرئيس الصيني
1 سبتمبر 2018 21:23

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع نظيره الصيني شي جين بينج تعزيز العلاقات التجارية.

ويزور الرئيس المصري بكين، ضمن مجموعة كبيرة من القادة الأفارقة يتوافدون على العاصمة الصينية للمشاركة في المنتدى الصيني-الأفريقي الذي ينطلق يوم الاثنين (3 سبتمبر).

وقال مسؤولون صينيون إن قمة العام الجاري ستعزز العلاقات التجارية ودور أفريقيا في مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحها شي لربط الصين براً وبحراً بشبكة بنية تحتية في جنوب شرق ووسط آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا. وتعهدت بكين بمبلغ 126 مليار دولار أميركي من أجل المبادرة.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الزعيمين عقدا جلسة مشاورات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، استهلها الرئيس الصيني بالترحيب بالرئيس السيسي، معرباً عن سعادته للالتقاء بسيادته مجدداً ومشيداً بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين ووصولها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مؤكداً ثقته في مستقبل تلك الشراكة لما فيه صالح البلدين الصديقين، وبما يعكس حضارة وعراقة تاريخيهما.
وأوضح الرئيس الصيني أن ما حققته مصر من إنجازات، خاصة على صعيد الإصلاح الاقتصادي والاستقرار الأمني، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى خلال فترة وجيزة أدى إلى تشجيع كبرى الشركات الصينية للعمل في مصر والمساهمة في تنفيذ تلك المشروعات، مؤكداً في هذا الإطار دعم الحكومة الصينية لمصر على مختلف الأصعدة خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، ومشيراً إلى أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

 

ورحب شي جين بينج بمشاركة الرئيس السيسي في قمة "منتدى التعاون الصين-أفريقيا"، مشيراً إلى ما تمثله مصر باعتبارها إحدى أهم الدول الأفريقية، فضلاً عن توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وهو ما يدفع بأهمية استمرار التنسيق والتشاور عالي المستوي القائم بين البلدين للعمل على تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية، والتي تحظى باهتمام بالغ من جانب الصين، خاصة مع إطلاق الصين لمبادرة "الحزام والطريق" لتعزيز التعاون والتكامل بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتعزيز الربط بين تلك الدول لدفع التبادل التجاري بينها.
بدوره، أعرب الرئيس السيسي عن ترحيبه بتطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين وارتقائها إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، مشيراً إلى التقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، خاصة بعد التوقيع على اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، وكذا "البرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين البلدين.
كما أشاد الرئيس السيسي بالمشاركة الصينية في دعم التنمية في مصر وخاصة في العديد من المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، مؤكداً أهمية العمل على دفع وتعزيز الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدينن.
وأضاف السفير بسام راضي أن المباحثات تطرقت كذلك إلى عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب الرئيس الصيني عن دعم بلاده للجهود المصرية في إطار مكافحة الإرهاب واقتلاع التطرف من منطقة الشرق الأوسط.

كما توافقت وجهات النظر بين البلدين إزاء أهمية العمل على التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، واتفقا على استمرار التشاور والتنسيق بينهما في الأطر والمحافل الدولية.
وعقب انتهاء المباحثات، شهد الرئيسان التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين حكومتي البلدين للتعاون في المجال الاقتصادي.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©