الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

قوة برشلونة الهجومية تتحدى طموحات سلافيا براج

قوة برشلونة الهجومية تتحدى طموحات سلافيا براج
23 أكتوبر 2019 00:00

 براج (أ ف ب)

يتطلع نادي برشلونة الإسباني إلى تحقيق فوزه السادس على التوالي في مختلف المسابقات هذا الموسم، وذلك عندما يحل ضيفاً على سلافيا براج التشيكي في أول لقاء بينهما على الإطلاق، ضمن إطار منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.
نجح رجال مدرب النادي الكتالوني إرنستو فالفيردي، السبت، في المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني، في الفوز بسهولة على إيبار بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الفرنسي أنطوان جريزمان والقائد الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروجواياني لويس سواريز، في ظل أجواء مشحونة تشهد مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في إقليم كتالونيا بعد أحكام السجن بحق قياديين انفصاليين ما بين تسعة و13 عاماً بسبب دورهم في محاولة الإقليم الانفصال عن إسبانيا عام 2017.
وحقق برشلونة أمام إيبار فوزه الخامس توالياً في مختلف المسابقات، في سلسلة تخللها الفوز القاري على إنتر ميلان الإيطالي 2-1 في الجولة الثانية للمنافسات.
استأثر بصدارة «الليجا» بفارق نقطة عن غريمه ريال مدريد (19 مقابل 18)، وذلك للمرة الأولى هذا الموسم بعد بداية متأرجحة شهدت خسارته بهدف نظيف على أرض أتلتيك بلباو في افتتاح الدوري وافتقاده لجهود أفضل لاعب في العالم هذا العام ميسي بسبب الإصابة وتأخر جريزمان في التأقلم مع الفريق واستعادة نجاعته التهديفية.
وكان برشلونة وريال توصلا إلى اتفاق على الثامن عشر من ديسمبر المقبل موعداً جديداً للكلاسيكو، الذي كان مقرراً في أكتوبر الحالي ضمن المرحلة العاشرة، وتأجل بسبب التوتر الناجم في إقليم كتالونيا.
على الصعيد القاري يحتل برشلونة المركز الثاني في المجموعة السادسة بفارق الأهداف عن بروسيا دورتموند الألماني بعد تعادلهما سلبا وفوزه على إنتر، فيما يقبع سلافيا براج في قاع الترتيب بنقطة بعد تعادل إيجابي 1-1 مع إنتر وخسارة في عقر داره أمام دورتموند بهدفين نظيفين.
رأى جريزمان بطل مونديال 2018 مع فرنسا، بعد الفوز على إيبار أنه ستكون هناك أيام أفضل أو أسوأ، وقال: «نتعرف على بعضنا البعض شيئاً فشيئاً، وسوف نسعى للمزيد».
وأضاف المدرب فالفيردي إلى كلام لاعبه: «اللاعبون الكبار دائما ما يفهمون بعضهم البعض ويتلاقون. في النهاية، مع (مرور) الوقت وتتابع المباريات، سيجدون المزيد من التفاهم، وستصبح الأمور أفضل».
ويفتقد بطل إسبانيا في العامين الماضيين جهود لاعبه سيرجي روبرتو الذي تعرض لإصابة في أربطة الركبة اليسرى أمام إيبار، فيما سيعود المدافع جيرارد بيكيه إلى التشكيلة بعد غيابه بسبب الإيقاف.
وفي براج يحاول فريق سلافيا أن يبني آماله على عامل الثقة، والمراهنة على القوة البدنية للاعبيه وأسلوب الضغط المتواصل على المنافس، الذي وعد به مدربه يندريش تربيشوفسكي.
ويستمد سلافيا ثقته من إنجاز الموسم المنصرم عندما أقصى مواطن برشلونة، إشبيلية من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» (تعادلا 2-2 ذهاباً وفاز سلافيا على أرضه 4-3 إياباً بعد تمديد الوقت)، قبل أن يجد نفسه في الدور ربع النهائي خارج المسابقة القارية على يد تشيلسي الإنجليزي، في طريق الأخير للفوز باللقب على حساب مواطنه أرسنال.
يقول لاعب الوسط المدافع وقائد سلافيا، توماش سوتشيك: «سنذهب إلى الملعب ونحن نعلم أنه بإمكاننا أن ننجح».
وأشاد سوتشيك بـ «ثلاثي هجومي غير معقول» مع سواريز وميسي وجريزمان، وقال: «من المضحك التفكير بأننا سنتبادل شعار النادي مع ميسي وسنلعب بمواجهة كل هؤلاء اللاعبين».
في المقابل عبّر الحارس أوندري كولار عن طموحات متصدر الدوري التشيكي المشروعة، وقال: «نريد على الأقل حصد نقطة، وقد برهنا انه بإمكاننا أن نواجه الكبار، وأعتقد أننا سنجعلهم يعانون على أرضنا».
وما زالت زيارة برشلونة الأخيرة إلى براج عالقة في أذهان الجماهير التشيكية، حيث سحق النادي الكتالوني مضيفه فيكتوريا بيلزن برباعية نظيفة، سجل مها ميسي ثلاثية «هاتريك» في دوري الأبطال عام 2011.
ويتابع كولار: «هناك العديد من اللاعبين القادرين على التسجيل، ويملك الجميع لمسة أخيرة رائعة».
وختم: «نعلم كم هم أقوياء، وتحديداً ميسي. فقدمه اليسرى استثنائية وأعتقد أنه لا يمكنك أن تتحضر لذلك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©