الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"مصدر": إنجاز مراحل متقدمة من محطة "شيبوك 1" للرياح في صربيا

"مصدر": إنجاز مراحل متقدمة من محطة "شيبوك 1" للرياح في صربيا
5 سبتمبر 2018 00:08

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إنجاز مراحل متقدمة من عملية تطوير أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في صربيا، وذلك بالشراكة مع مجموعة «تاليري إنرجيا» و«البنك الألماني للتنمية»، حيث تسير أعمال الإنشاء ضمن الجدول الزمني المحدد، على أن تدخل المحطة حيز الإنتاج في أوائل العام المقبل.
ووفقاً لبيان صحفي صدر أمس، شملت هذه المرحلة من إنشاء محطة «شيبوك 1»، الواقعة في منطقة دولوفو على بعد حوالي 50 كيلومتراً عن العاصمة بلغراد، تشييد 33 برجاً تقوم بتزويد الطاقة للمحطة الفرعية المتصلة بالشبكة، وربط المحطة مع خطوط إمداد الطاقة المتواجدة على بعد 11 كيلومتراً، وبالتالي التمكن من تسليم مبنى إدارة عمليات نقل الطاقة للجهة المشغلة.
وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 158«ميجاواط»، وتضم 57 توربينة رياح من إنتاج شركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة»، ومن المتوقع أن تلبي المحطة احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وقد تم إلى الآن استكمال تركيب 52 توربينة رياح بشكل كامل.
وتتولى شركة «فيتروإلكترانا بالكانا» (دبليو إي بي جي) مهمة تطوير المحطة، وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل شركة «تيسلا للرياح» التي تبلغ حصة شركة «مصدر» فيها 60%، ومجموعة «تاليري إنرجيا» 30%، و«البنك الألماني للتنمية» 10%.
وقال أحمد العوضي، مدير عام شركة «تيسلا للرياح»: «نجحنا في تحقيق تقدم كبير في عمليات إنشاء محطة «شيبوك 1» التي تمتد على مساحة 37 كيلومتراً مربعاً، حيث تمكنا من إتمام عملية توصيل الطاقة إلى المحطة الفرعية وربط المحطة مع شبكة خطوط توصيل الطاقة القائمة»، مؤكداً أن الشركة تسير وفق الخطة الموضوعة لاستكمال المحطة والبدء بإنتاج الطاقة العام المقبل.
وأضاف: «يجري تطوير محطة «شيبوك 1» وفق أرقى المعايير، لتجسد بذلك مثالاً جلياً على مدى مساهمة شركة «مصدر»، بالتعاون مع شركائها في دعم تطوير حلول مجدية تجارياً ضمن قطاع الطاقة المتجددة العالمي، من خلال تسخير إمكانياتها الكبيرة وخبراتها التقنية الواسعة».
يذكر أنه جرى توقيع اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بالمشروع في أكتوبر 2016. وقد تعهدت صربيا بإنتاج 27 في المئة من احتياجاتها من الطاقة المحلية عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، مما يقلل من اعتمادها على محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، تماشياً مع لوائح الاتحاد الأوروبي.
وستكون «شيبوك 1» عند استكمالها المحطة الرابعة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة «مصدر» بقارة أوروبا، وذلك بعد كلٍ من محطة «مصفوفة لندن» والتي تقوم بتوليد 630 «ميجاواط» من الطاقة الكهربائية النظيفة، وهي أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم، ومحطة «دادجون» في المملكة المتحدة بقدرة 402 ميجاواط، ومحطة «هايويند سكوتلاند» والتي تقوم بتوليد 30 «ميجاواط» من الكهرباء من خلال طاقة الرياح، وتقع على مقربة من ساحل ابيردينشاير.
وتعد شركة «مصدر» مطوراً ومشغلاً رائداً للمشاريع التجارية على مستوى المرافق الخدمية والمتصلة بالشبكة، وأنظمة الطاقة المصغرة التي توفر الكهرباء للمجتمعات النائية التي لا تصلها شبكات الكهرباء، بالإضافة إلى مشاريع الحد من انبعاثات الكربون. وتغطي مشاريع «مصدر» للطاقة المتجددة كلاً من الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، وصربيا، ومونتينيغرو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©