الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الإمارات والسعودية في "مالمو" للفيلم العربي بالسويد

الإمارات والسعودية في "مالمو" للفيلم العربي بالسويد
25 سبتمبر 2018 00:02

محمد نجيم (الرباط)

تشارك الإمارات في الدورة المقبلة من مهرجان السينما العربية في دورته الثامنة، والتي تنطلق خلال الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر المقبل، وتحل فيه السينما المصرية كضيف شرف. وسيعرف المهرجان، الذي ينظم منذ سنة 2011 في مالمو السويدية، مشاركة الإمارات بالفيلم الطويل «ورد مسموم» (مدته 70 دقيقة)، وهو إنتاج مشترك بين الإمارات ومصر وفرنسا، ومن إخراج أحمد فوزي صلاح، وشريط «ثوب» للمخرجة لينا الفيصل وهو إنتاج مشترك بين الإمارات والأردن ولبنان، كما تشارك السعودية بفيلم «عاطور» وهو من إخراج حسين المطلق، وتشارك مصر بفيلم «طلق صناعي».
أما المغرب فيمثله المخرج فوزي بن السعيدي بمشاركته في المسابقة الرسمية بفيلمه الجديد «وليلي» والذي مثل المغرب في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية، وهو من بطولة محسن مالزي، نادية كوندا، عبد الهادي طالبي، نزهة رحيل، وتدور قصته حول عبد القادر وزوجته مليكة اللذين يكافحان من أجل تغطية نفقاتهما والعيش بكرامة، ويحلمان بمغادرة منزل العائلة وبدء حياة خاصة بهما، ولكن يواجه عبد القادر حادثة عنيفة ستحول مصيرهما رأساً على عقب، كما يشارك المغرب بفيلم آخر هو «يوميات السفاح» للمخرج المغربي الشاب وليد أيوب.
كما سيدخل غمار المسابقة الرسمية الفيلم الجديد «واجب» للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر وتدور أحداثه بعد عودة شادي من إيطاليا، حيث يعمل مهندساً معمارياً، إلى الناصرة لحضور حفل زفاف أخته ومساعدة والده في تحضيرات العرس. ويصر الأب على تسليم بطاقات الدعوة لحفل الزفاف إلى كل الأصدقاء والأقارب بنفسه مع ابنه، الأمر الذي يقودهما في رحلة طويلة للوصول إلى مفاجآت عدة ضمن الأحداث.
إضافة إلى عدد من الأفلام من تونس، منها فيلم «بنزين» لمخرجته سارة العبيدي، وفيلم «في الظل» للمخرجة ندى مازني حفيظ، ومن بين الأفلام القصيرة التي ستمثل فلسطين في دورة هذا العام من المهرجان، فيلم «بونبوبة» للمخرج ركان مياسي، أما لبنان فيمثلها المخرج قبلاوي طارق بفيلمه القصير «الحمار» وماري الغفري بفيلم «بريدز»، إضافة إلى أفلام أخرى من العراق والمغرب وسلطنة عمان وسوريا.
يذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية قد اختار النجمة المصرية منة شلبي لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في هذه الدورة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©