الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"الشارقة السينمائي للطفل" يعرض 138 فيلماً من 31 دولة

"الشارقة السينمائي للطفل" يعرض 138 فيلماً من 31 دولة
25 سبتمبر 2018 00:02

أزهار البياتي (الشارقة)

كشفت مؤسسة (فنّ) المعنية بتعزيز ودعم الفنّ الإعلامي للأطفال والناشئة بدولة الإمارات، عن أجندة فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل والذي ينطلق خلال الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر المقبل، بقاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات. يحمل المهرجان شعار «فكّر سينما» ويعرض 138 فيلماً من 31 بلداً، في تظاهرة فنية عالمية المستوى تستكشف أحدث الإصدارات في عالم الفن السابع الخاص بالطفل، وتستعرض أبرز التوجهات التي تشهدها صناعة السينما حول العالم في تناول قضايا تستهدف الطفل.
وخلال مؤتمر صحفي أقيم في مركز زيرو 6 بسينما سيتي بالشارقة، أكدت (فن) التزامها بالارتقاء بذائقة الأطفال، وإلهام الناشئة لمعرفة المزيد عن التقنيات والمهارات التي تشتمل عليها صناعة الأفلام، وتعريفهم بأهم وأحدث الأفلام السينمائية الموجهة لهم حول العالم، من أجل تمكينهم للمشاركة في بناء مستقبل هذه الصناعة على المستوى العربي.

40 مخرجاً سينمائياً
وخلال تقديمها للعرض الخاص بالدورة السادسة من الحدث، قالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مدير مؤسسة (فن) ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل: «يستضيف المهرجان أكثر من 40 مخرجاً سينمائياً عالمياً، ويجمع نخبة من المواهب الواعدة من مختلف أنحاء العالم لتقديم أعمالهم الفنية، وثقافة بلدانهم وحضاراتها العريقة، في إمارة الشارقة الباسمة، التي أصبحت برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ودعم قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حاضنة للثقافة والفنون، وبيئة خصبة للإبداع والمبدعين، ونتطلع لأن تكون دورة هذا العام مليئة بالخيارات المعرفية والجمالية للأطفال الضيوف».
وتابعت القاسمي: «استطاع المهرجان وعلى مدار السنوات الخمس الماضية أن يؤسس لحالة متقدمة من الثقافة السينمائية الموجهة للأطفال، لإيماننا بأن الفنون بجميع مقدراتها هي أساس الارتقاء بذاكرة الأجيال الجديدة، وأن السينما تمتلك مضامين مليئة بالأفكار والمقومات التي تعمل على صقل مخيلة الصغار وتنمي قدرتهم على اكتشاف الجمال».
وأشارت القاسمي إلى أن الدورة السادسة من المهرجان تتميز بتنظيم 6 جلسات حوارية مع نخبة من الخبراء والنجوم والمتخصصين في قطاع السينما، ومن أبرز المشاركين في الجلسات براين فرجوسن، فنان رسوم متحركة عمل مع أبرز شركات الإنتاج العالمية: والت ديزني أنيميشن ستوديوز والذي يتحدث عن «عالم ديزني بين الأمس واليوم»، فيما تضم جلسة بعنوان «صناعة الأفلام مع اللاجئين» كلاً من سيمون ميدارد، فنان رسوم متحركة في شركة «كاميرا- إتس»، وضياء ملاعب مخرج لبناني.
كما تقام جلسة بعنوان «السينما بين الأمس واليوم» يشارك فيها كل من حمد الشهابي مؤلف وكاتب سيناريو وحوارات تلفزيونية، ومحمد إبراهيم مخرج أفلام بحريني، ومنصورة عبد الأمير صحفية وناقدة سينمائية، وعبدالله الحميري ممثل ومنتج وكاتب ومخرج إماراتي. وحول «صناعة السينما في زمن السوشال ميديا» يتحدث عبدالله الحميري عن تحديات صناعة الأفلام عبر منصات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الإيجابية والسلبية.

لاجئون تحت الأضواء
يستعرض المهرجان، حسبما تقول القاسمي، نخبة من الأفلام القصيرة المستوحاة من قصص اللاجئين في عدد من البلدان، مثل سوريا، ولبنان ومصر والأردن والسودان وأثيوبيا. وبعض هذه الأفلام جازت دعم اليونيسيف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فيما بعض الأفلام الأخرى صنعها الأطفال اللاجئون أنفسهم.
كما يقدم المهرجان فيلم «مسافر: حلب إسطنبول» وهو إنتاج تركي أردني مشترك، للمخرجة أنداش هازيندار أوغلو، ومن بطولة النجمة الأردنية صبا مبارك. ويجسد الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هروبهما من الحرب في سوريا باتجاه تركيا، والمعاناة الممزوجة بالحنين إلى الوطن وقلق التهجير والغربة.
ويعرض المهرجان 54 فيلماً من 17 بلداً تُعرض للمرة الأولى ضمن فئات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والرسوم المتحركة، والدولية القصيرة، وفئة أفلام الطلّاب وفئة الأفلام العربية، منها 12 فيلماً للمرة الأولى على مستوى العالم، و34 فيلماً للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، و7 أفلام تعرض على مستوى الإمارات وفيلم واحد يعرض على مستوى دول الخليج.

40 ورشة عمل
ويقدم المهرجان في دورته السادسة حزمة متكاملة من ورش العمل الخاصة بصناعة السينما، أبرزها ورشة تقنية الرسوم المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة تقدمها سحر عبدالله، المتخصصة في مجال ورش العمل التي تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة، وورشة الأفلام الثلاثية الأبعاد يقدمها سيباستيان ريشولد، أحد أفراد طاقم العمل في فيلم الخيال والمغامرة «شائبة في الزمن» (a wrinkle in time) إنتاج والت ديزني ستوديوز، الذي يشارك هذا العام في جلسة تتضمن تفاصيل تقنية حول صناعة الفيلم.
كما تتناول إحدى الورش أساسيات الفوتوشوب ويقدمها عضو جمعية صقور الإمارات للتصوير، محمود الحسن، وورشة خدع التصوير الفوتوغرافي ويقدمها رايان باليس، وورشة خدع السينما يقدمها المخرج غسان عبدالله، وورشة ماكياج المؤثرات الخاصة يقدمها فاروق حسن المتخصص في مجال المؤثرات السينمائية البصرية.
وتصدّرت قائمة الدول المشاركة في المهرجان كلّ من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا على صعيد الأفلام التي توزّعت ضمن فئات أفضل فيلم عربي قصير، فئة أفضل فيلم طلبة، فئة أفضل فيلم دولي قصير، فئة أفضل فيلم رسوم متحركة، فئة أفضل فيلم وثائقي، فئة أفضل فيلم روائي طويل، فئة أفضل فيلم من صنع الأطفال.

قناة ماجد للأطفال
من جهتها، قالت مريم السركال رئيسة قناة ماجد للأطفال، إن أبوظبي للإعلام ممثلة بقناة ماجد للأطفال، أخذت على عاتقها مسؤولية توفير محتوىً إعلامي يحاكي منصاتها الإعلامية الهادفة، مع مراعاة عناصر الابتكار والتنوع والترفيه، في سبيل الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع، وبالأخص فئة الأطفال.
وأضافت: «تنسجم مشاركتنا مع مستهدفات المهرجان، من خلال توفير ثلاث مبادرات تدعم نهجنا الاستراتيجي الذي يسعى إلى تحفيز الطاقات الطلابية والشبابية، ليكون لهم مكان في عالمنا المتغير بوتيرة متسارعة، وليتمكنوا من مجابهة التحديات الثقافية والفكرية التي انعكست على اهتمامات أبنائنا وبناتنا، وهو ما يستدعي الحاجة الملحة للنظر فيما يدور في العقول، واستخراج الأفضل منها لغدٍ أفضل».
وأشارت السركال إلى أن قناة ماجد وفرت للجمهور منصة تفاعلية لتعريف الأطفال والمهتمين بكواليس العمل التلفزيوني، وتقنيات إعداد الرسوم المتحركة، ليتعرفوا إلى أسلوب رسم الشخصيات الكرتونية وتحريكها وكيفية بناء القصة المصورة.

صناعة جيل مبدع
وفي كلمته خلال المؤتمر، قال الفنان الإماراتي عبد الله الحميري: «نحن على أعتاب انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الذي استطاع ومنذ انطلاقته في عام 2013 أن يفتح الباب أمام الطفل الإماراتي والعربي، ليتعرف إلى ثقافات العالم المختلفة من خلال صناعة السينما، باعتباره أول مهرجان متخصص للأطفال في الوطن العربي، يهدف إلى صناعة جيل مبدع قادر على رفد المشهد الثقافي العربي بأعمال إبداعية، حيث واصل دوره الريادي في احتضان الأطفال من مختلف أنحاء العالم، ويقدم نفسه كأحد أبرز المهرجانات التي شيدت للأطفال جسوراً إلى عالم السينما، بما ينسجم مع رؤية إمارة الشارقة في تطويع العمل الجمالي والإبداعي، لصالح أحلام وتطلعات الأجيال الجديدة، وتعزيز حضورها عربياً ودولياً».

لجنة التحكيم
اختار المهرجان لجنة تحكيم خاصة تضم أسماء لامعة في المجال السينمائي والإعلامي العربي والعالمي، هم: مخرجة الأفلام الوثائقية السعودية هناء مكي، والفنانة البحرينية هيفاء حسين، والمخرج والمنتج السينمائي الفلسطيني هاني أبو أسعد، والمتخصص في مجال الرسوم المتحركة برايان فيرجسون، والصحفية والناقدة السينمائية منصورة عبد الأمير، وفنان الرسوم المتحركة سايمون ميدارد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©