الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"كلمة" ينظم حفلات توقيع 11 كتاباً لمؤلفين إماراتيين وعرب وأجانب

"كلمة" ينظم حفلات توقيع 11 كتاباً لمؤلفين إماراتيين وعرب وأجانب
26 سبتمبر 2018 00:50

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض العين للكتاب 2018، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، أعلن مشروع «كلمة» للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة– أبوظبي، عن تنظيم حفلات توقيع 11 كتاباً لنخبة من الكتاب الإماراتيين والعرب والأجانب. بالإضافة إلى استضافة ندوتين حواريتين تسلطان الضوء على الكتب الصادرة عن مشروع «كلمة»، بمشاركة نخبة من المؤلفين ورواد الفكر ضمن فعاليات نادي كلمة للقراءة للموسم الحالي.
وقال عبدالله ماجد آل علي –المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة– أبوظبي: «تأتي فعالية توقيع الكتب والندوات والحوارية، لتحفيز القراء ومختلف شرائح المجتمع على تبني القراءة كمنهج حياة، بالإضافة إلى توعية المجتمع بما يمتلكه من عقول مبدعة ومفكرة في مجالات الأدب والتأليف والترجمة، ونهدف من خلال تنظيم فعالية توقيع الكتب إلى توفير الأرضية التي يلتقي عليها الكاتب مع قرائه واكتساب جمهور جديد، وكذلك منح القارئ فرصة لقاء الكاتب ومحاورته. كما تعكس فعالية توقيع الكتب تنوع التوجهات والأدبيات والمواضيع التي يعالجها المؤلفون الـ11 بما يؤكد على ثراء ساحتنا الثقافية، وكذلك الاهتمام المجتمعي المتزايد بالحركة الأدبية والثقافية الإماراتية، وهو الحراك الذي نؤمن يقيناً أنه سيقدم للمجتمع العديد من النماذج الملهمة التي ستكون قدوة لتخريج جيل جديد من رواد الساحة الثقافية والأدبية في دولة الإمارات».
وتسنّى لجمهور المعرض توقيع نسخهم من كتاب «جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية في فترة ما قبل الإسلام من خلال المصادر العربية الإسلامية» مساء أمس 24 سبتمبر. وسيتمكنون غداً الخميس 27 سبتمبر في السادسة مساءً من لقاء مؤلف كتاب «ظبية الجواء»، وكذلك ابن مؤلف كتاب «أبوظبي وجهتنا».
ويحظى رواد المعرض يوم 28 سبتمبر في الساعة 6 مساءً بلقاء مؤلفة كتاب «صوت الرشاد»، ومؤلف كتاب «الأخلاق والأدب والحكمة في الموروث الإماراتي»، وفي اليوم نفسه الساعة السادسة مساءً أيضاً سيكون اللقاء مع مؤلفة القصة القصيرة الصادرة باللغة الإنجليزية والمخصصة للأطفال بعنوان «When Refugee becomes Home» أو «عندما يعود اللاجئ إلى وطنه»، والتي تتناول فيها معاناة اللاجئين من أطفال سوريا. وفي 29 سبتمبر الساعة الخامسة مساءً سيلتقي الزوار بمؤلفة كتاب «شعر الأطفال وموسيقاه في المدة الواقعة بين 2000-2010». ويتيح هذا البرنامج أيضاً لزوار المعرض فرصة لقاء مؤلف كتاب «نصف قرن ويزيد في رحاب التعليم» وذلك يوم الأحد 30 سبتمبر في 6 مساءً. على أنّ تختتم فعالية توقيع الكتب يوم الإثنين الأول من أكتوبر بلقاء مؤلفي كتب «سواحل الإمارات في العصور القديمة»، و«روايات وذكريات من ماضي الإمارات» و«عتيج بن روضه الظاهري» في السادسة مساءً.
وعلى صعيد الندوات الحوارية، يوجه نادي كلمة للقراءة دعوته للجمهور ورواد معرض العين للكاتب للمشاركة في ندواته التي سينظمها ضمن فعالياتالبرنامج الثقافي، حيث يلتقي الجمهور مع الكتاب لمناقشة أحدث إصدارات كتب كلمة، وأقيمت أمس 25 سبتمبر ندوة تناقش كتاب «العناصر»، وأدارت الندوة الدكتورة منى الفلاسي من كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة. كما تقام ندوة حوارية أخرى يوم 1 أكتوبر بين الساعة 6:00 - 6:45 مساءً لمناقشة كتاب «من أين يأتي غذاؤنا» وتدير الندوة ندى زهير أبو الأديب، مدير إدارة التغذية المجتمعية في شركة صحة– أبوظبي
ويتضمن البرنامج الثقافي لمعرض العين للكتاب 2018 العديد من الندوات والجلسات الحوارية التفاعلية مع رواد الثقافة والفكر الإماراتيين. والتي تطرح العديد من قضايا الفكر والإبداع في المشهد الثقافي للنقاش. بالإضافة إلى باقة من الأمسيات الموسيقية.

جناح «أبوظبي للثقافة».. إصدارات تعكس تنوعاً معرفياً وثقافياً
يستقبل جناح دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي زوار معرض العين، حيث يعرض مجموعة كبيرة من إصدارات الدائرة بحسومات تصل إلى 50% على المعروضات كافة، وعن ذلك قالت مريم الجنيبي، منفذ مبيعات بدار الكتب التابعة لدائرة أبوظبي للثقافة والسياحة: إن الهيئة منذ تبنت حركة النشر عام 1989 قدمت المئات من عناوين الكتب باللغتين العربية والإنجليزية، ثم جاء مشروع كلمة الذي انطلق عام 2007 ليتبنى حركة الترجمة بهدف التعرف إلى ثقافات الشعوب المختلفة ومساهماتها في مجالات الأدب بفروعها المختلفة. وعن أهم إصدارات الهيئة هذا العام، أوضحت الجنيبي أن ثلاثية الشيخ زايد للأطفال التي تقدم بتقنية ثلاثية الأبعاد ما زالت تتربع على عرش الأكثر مبيعاً منذ صدورها العام قبل الماضي، وكذلك تحظى كتب الرحلات باهتمام كبير من القراء، وهناك إقبال على شرائها، ومن الكتب التي صدرت هذا العام «وين الخِيل دوا العليل.. التداوي في بادية أبوظبي»، وهو عبارة عن ذكريات ترويها سبحة جابر الخييلي، حوار وإعداد فاطمة النزوري، وهو كتاب يوثق التراث الطبي الشعبي في بادية أبوظبي، في إطار الموروث الثقافي والمعنوي. ومن الكتب المترجمة كتاب «من أين يأتي غذاؤنا» لغاري بول نبهان، ترجمة مصطفى ناصر، ويستعرض الكتاب مستقبل الأمن الغذائي في العالم، وكتاب «إلا جمل حمدان في الظل بارِك» لأحمد راشد ثاني، والذي يتضمن 24 حكاية من السرد الشفاهي في الإمارات، بالإضافة إلى مجموعة من الروايات، منها رواية «ظبية الجواء»لعلي أبو الريش، ومجموعة منتقاة من الأعمال المقدمة خصيصاً للأطفال، والتي تهدف إلى تحفيز الصغار على القراءة، وتحريرهم من سيطرة التكنولوجيا عليهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©