الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الوطني الاتحادي" يواصل مشاركته في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

"الوطني الاتحادي" يواصل مشاركته في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
18 أكتوبر 2018 15:59

يواصل وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس مشاركته الناجحة والفاعلة في اجتماعات الجمعية الـ139 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف والمجلس الحاكم 203 واجتماعات اللجان الدائمة والمتخصصة في مدينة جنيف السويسرية التي تعقد تحت شعار "القيادة البرلمانية في تعزيز السلام والتنمية في زمن الابتكار والتغير التكنولوجي" بمشاركة 1300 شخص يمثلون وفوداً من أكثر من 130 دولة بينهم 43 رئيس برلمان ونحو 700 نائب برلماني.

ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي المشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في عضويته سعادة كل من على جاسم أحمد وجمال محمد الحاي والدكتور سعيد عبدالله المطوع والدكتور محمد عبدالله المحرزي وفيصل حارب الذباحي وعفراء راشد البسطي وعلياء سليمان الجاسم أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة أحمد شبيب الظاهري أمين عام المجلس.
وقال سعادة على جاسم أحمد عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو في مكتب اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي خلال مشاركته في اجتماع مكتب اللجنة وكذلك في اجتماع اللجنة الدائمة "اطلعنا في اجتماع مكتب اللجنة على نظامها الأساسي واستعرضنا العديد من الأفكار حتى نفعل دور اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي من حيث اختيار الموضوعات التي ستناقشها"، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة بعمل زيارات ميدانية بالإضافة إلى المؤتمرات والندوات من أجل الارتقاء بدورها المنوط بها وتعزيزه بكل كفاءة وفعالية.
وأضاف أن اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين ناقشت موضوع المرتزقة وتعريفه، لافتاً إلى أن المرتزقة تعمل في الصراعات المسلحة والحروب الهجينة وفي منطقة رمادية تحت رقابة محدودة أو تحت سيطرة الجيش وأن اللجوء إلى مخاطر المرتزقة التي تنتهك حقوق الإنسان هو عائق أمام المسائلة ويحول دون إنصاف الضحايا.
من جانبها فازت سعادة عفراء راشد البسطي عضوة المجلس الوطني الاتحادي بمنصب النائب الأول لرئيسة منتدى النساء البرلمانات الذي يعقد ضمن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، وشاركت في اجتماع اللجنة المعنية بشؤون الأمم المتحدة مشيرة الى إن اللجنة ناقشت موضوعين أحدهما يتعلق بكيفية حل القضايا المتعلقة بالتهرب الضريبي للشركات والآخر يتعلق بمجال التعاون بين البرلمانات ومنظمة الصحة العالمية باعتبارها وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مجال الصحة العالمية.
واستعرضت البسطي مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية في مجال التعاون بين البرلمانات ومنظمة الصحة العالمية والتي طالبت البرلمانات بوضع خطط ورؤى استراتيجية ذات مؤشرات حقيقية يمكن قياسها وتقييم نتائجها بشفافية لتفعيل أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 المتعلقة باستدامة الصحة بحيث يمكن للبرلمانات نقل الأهداف من النظرية إلى التطبيق من خلال الوسائل القانونية الممنوحة لهم. واهمية ممارسة البرلمانات أدوارها التشريعية والرقابية للمساهمة في سن القوانين والتشريعات التي يمكن لها أن تؤدي إلى رفع المستوى الصحي.
من جهة أخرى، استعرض سعادة الدكتور محمد عبدالله المحرزي عضو المجلس الوطني الاتحادي خلال حلقة نقاشية نظمتها لجنة شؤون الشرق الأوسط حول "تأثير العلوم والتكنولوجيا.. وكيفية قيام العلم في عصر الابتكار والتغير التكنولوجي بتعزيز السلام والتنمية في العالم" جهود دولة الإمارات في مجال الابتكار، موضحاً أن الدولة انتهجت أسلوبا فريدا من نوعه بترسيخ الابتكار ثقافة وأسلوب حياة ضمن منظومة متكاملة.
وقال إنه في نوفمبر 2015 اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتتضمن السياسة 100 مبادرة وطنية وميزانية تزيد على 300 مليار درهم حتى العام 2021 وتهدف السياسة إلى الاستثمار في المواطن الإماراتي والارتقاء بمعارفه في مجال العلوم والتكنولوجيا كما ترمي إلى دعم عدد من المجالات من أبحاث الفضاء وصناعات الطيران المتخصصة والصناعات الدوائية العالمية ودعم أبحاث الطاقة الشمسية والطاقة النووية السلمية وبرامج الذكاء الاصطناعي وغيرها.
وأشار إلى أنه في فبراير 2018 اعتمدت حكومة دولة الإمارات الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم والتي تعتبر النسخة المطورة من الاستراتيجية الوطنية للابتكار ومرحلة جديدة تقوم على تمكين الإنسان من خلال الانتقال من التركيز على القطاعات الحيوية إلى الغايات والنتائج في 7 مجالات هي: الاستكشاف ومهارات المستقبل وجودة الصحة والمعيشة والحياة والقوة الخضراء والتنقل والتكنولوجيا لخدمة الإنسان.
من جهة ثانية شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماع المجلس الحاكم 203 وخلال الاجتماع تمت الموافقة على محاضر الدورة 202 للمجلس الحاكم وتم الاستماع لمقترحات الوفود المشاركة بشأن انتخاب رئيس الجمعية الـ 139 وتولت معالي جابرييلا كويفاس بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي رئاسة جلسات الجمعية الـ 139 والمجلس الحاكم 203 وذلك نظرا لعقد الاجتماع في دولة المقر، وناقش المجلس القرارات المتعلقة بحقوق الإنسان للبرلمانيين وتقارير الاجتماعات المتخصصة.
واطلع المجلس على تقرير اللجنة التنفيذية بشأن الوضع المالي للاتحاد البرلماني الدولي وتوصياتها بهذا الشأن وتم اعتماد ميزانية الاتحاد للعام 2019 والآلية التي ستوضع للتحضير لها كما اطلع على آخر التطورات بشأن تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للاتحاد للفترة 2017-2021 والتوصيات المرفوعة من اللجنة التنفيذية والتعاون مع منظومة الأمم المتحدة في عدة برامج خاصة في مجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان المساواة بين الجنسين وتمكين الشباب والسلام والأمن الدوليين والتنمية المستدامة واستعراض أنشطة اللجان المتخصصة وأجهزة الاتحاد. كما اطلع على طلبات الحصول على صفة مراقب في الاتحاد واستعرض تقريرا حول مشاركة المراقبين الدائمين في جمعيات الاتحاد البرلماني الدولي.
وعرض الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي تقريرا حول الأنشطة التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي منذ الدور 202 للمجلس الحاكم بالإضافة الى رصد الإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء في الاتحاد لمتابعة وتنفيذ القرارات والتوصيات التي تصدر من جمعيات الاتحاد البرلماني الدولي ورصد التقرير هذه الإجراءات سواء داخل البرلمانات الوطنية أو مع حكوماتها. وفي هذا الشأن ولمتابعة القرارات قامت الأمانة العامة للاتحاد بإرسال استبيان لبعض الدول يتم اختيارها من المجموعات الجيوسياسية في كل دورة وبلغ عدد المشاركين في الاستبيان 31 برلماناً من أصل 46 برلماناً تم اختيارهم.
كما تم عرض الوضع المتعلق ببعض البرلمانات الأعضاء الذي يواجهون مشاكل في دفع الاشتراكات بسبب الصعوبات الأمنية والاقتصادية ومرورها بمرحلة انتقالية وتطورات سياسية مؤثرة.
وجرى مناقشة نشاط المجلس الحاكم منذ الدورة 202 التي عقدت في جنيف ونشاطات اللجنة التنفيذية كما تم استعراض أنشطة اللجان المتخصصة وبقية أجهزة الاتحاد وفرق العمل العاملة في إطاره وهي: ‌اجتماع النساء البرلمانيات ولجنة حقوق الإنسان البرلمانيين ولجنة تعزيز واحترام القانون الإنساني وفريق المساواة بين الجنسين ومنتدى البرلمانيين الشباب والمجموعة الاستشارية الرفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التي ترأسها معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والجمعية 140 للاتحاد البرلماني الدولي التي ستعقد في 2019م والاجتماعات المستقبلية للاتحاد وتعيين مدققي حسابات داخليين للعام 2019.
وتم النظر خلال الاجتماع في التعديلات المقترحة من اللجنة التنفيذية للاتحاد على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي وقواعده والتي اعتمدتها في الدورة الاستثنائية للجنة التي عقدت في يونيو 2018.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©