الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل 79 حوثياً بالمعارك وغارات "التحالف" في الحديدة

مقتل 79 حوثياً بالمعارك وغارات "التحالف" في الحديدة
19 أكتوبر 2018 01:04

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

قتل 79 عنصراً على الأقل من ميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية في غارات جوية للتحالف العربي، ومعارك عنيفة مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة، بقيادة ألوية العمالقة في محافظة الحديدة غرب اليمن. وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن «قوات العمالقة» المدعومة من التحالف أفشلت أمس لليوم الثالث على التوالي، هجوماً للميليشيات على مواقعها في محيط مربع كيلو 10 بمنطقة كيلو 16 المدخل الشرقي الرئيسي لمدينة الحديدة، والطريق الاستراتيجي الذي يربط الميناء بالعاصمة صنعاء ومحافظات وسط وشمال البلاد.
وأعلنت قيادة «ألوية العمالقة» في بيان، مقتل 70 عنصراً من الميليشيات إثر تصدي قواتها لمحاولة تسلل نحو طريق صنعاء الحديدة. وسقط معظم القتلى في ضربات جوية للتحالف على مواقع وتعزيزات للميليشيات في محيط كيلو 16. واستولت «قوات العمالقة» على عدد كبير من قذائف الهاون إثر مداهمتها مواقع عسكرية للميليشيات في مزارع محاذية لمربع كيلو 10 في طريق كيلو 16. وذكر المركز الإعلامي لـ «ألوية العمالقة» أن قوات العمالقة نفذت عملية نوعية بتمشيط عدد من المزارع المحاذية لكيلو 10 حيث تتمركز الميليشيات، مشيراً إلى أن، القوات تمكنت من اغتنام عدد كبير من قذائف الهاون، عيار 120، وقذائف أخرى أخفتها الميليشيات في أنابيب الصرف الصحي في مواقع عسكرية كانت تتخذها متاريس لها. وأضاف أن قوات العمالقة وبإسناد من طيران التحالف، تقوم بشن عمليات عسكرية واسعة لتطهير وتأمين المناطق التي كانت تسيطر عليها الميليشيات في الحديدة، مؤكداً تكبد الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات والآليات العسكرية.
وقال متحدث عسكري بألوية العمالقة، إن تسعة مسلحين حوثيين لقوا مصرعهم، وجرح عشرات آخرين في غارات جوية للتحالف، استهدفت تعزيزات للانقلابيين شرقي مديرية التحيتا، على الطريق الممتد إلى مدينة زبيد جنوب الحديدة. وأعلن مصدر عسكري في المقاومة مقتل عدد من مسلحي الحوثي في هجمات مدفعية على مواقع للميليشيات جنوب غرب مديرية بيت الفقيه الساحلية، والواقعة بين زبيد والدريهمي وسط الحديدة. فيما أصيب طفل برصاص قناص حوثي في منطقة الجاح الساحلية غرب بيت الفقيه.
واندلعت أمس اشتباكات بين قوات الجيش اليمني المدعوم من التحالف، وميليشيات الحوثي في عدد من جبهات القتال بمحافظة تعز جنوب غرب البلاد. ودارت المواجهات بشكل متقطع في بعض الجبهات بمديريات مقبنة، المعافر، جبل حبشي، حيفان، والصلو. وأفاد الجيش اليمني باندلاع معارك ضارية في الجبهة الشمالية لمدينة تعز إثر محاولة الحوثيين التسلل لمواقع القوات الحكومية في وادي الزنوج ومنطقة عصيفرة، لافتاً إلى أن أكثر من 30 حوثياً قتلوا أو أصيبوا خلال المواجهات التي توقفت بدحر الميليشيات وإجبارها على التراجع. وذكر بيان آخر للجيش ومصادر عسكرية أن قوات اللواء 35 مدرع، أسقطت طائرة مسيرة تابعة للميليشيات أثناء تحليقها في سماء منطقة الحجرية بمديرية الشمايتين جنوب المحافظة. وأضافت أن الطائرة كانت في مهمة تجسسية لرصد مواقع القوات الحكومية في المديرية.
وواصلت ميليشيات الحوثي اختطاف الأطفال في المناطق الواقعة تحت سيطرتها وإرسالهم إلى معسكرات تدريبية تمهيداً للزج بهم في جبهات القتال. وأبلغت مصادر محلية في ذمار عن فقدان أطفال دون سن 18 عاماً من أحياء سكنية عقب فشل حملات التجنيد التي أطلقتها الميليشيات في مدارس المحافظة، مشيراً إلى أن أولياء أمور أبلغوا عن فقدان أبنائهم إلا أن مراكز الشرطة الواقعة تحت سيطرة الميليشيات تماطل في الكشف عن مصيرهم.
من جهة ثانية، سعت ميليشيات الحوثي إلى عرقلة جهود المنظمات الدولية من أجل الاستحواذ على المنح المالية وستخيرها لصالح أعمالها العسكرية. وأوضحت مصادر تربوية أن وزارة التعليم الخاضعة لسيطرة الحوثيين قامت بعرقلة جهود اليونيسيف التي تقدم منح مالية لضمان انتظام العملية التعليمية في المدارس الحكومية، مشيرة إلى أن الوزارة التي يقودها شقيق زعيم الحوثيين يحيى الحوثي أصدر توجيهات باستقطاع مبالغ مالية من المنحة وتسليمها لمدراء المكاتب التعليمية الموالين للميليشيات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©